حكاوي القهاوي( 54)
(246)
حبة الصراحة
بص ليّ صاحبي بغيظ وقال أنا واخد النهاردة حبة الصراحة وناوي أقول لك حقيقتك، كل اللي بتكتبه يا صاحبي كلام فارغ، أوعاك تكون صدقت نفسك إنْ فيه حد ممكن لك يقرا، أوعاك تكون صدقت نفسك إنك ممكن تغير، إوعاك تكون صدقت نفسك إن اللي بتكتبه له قيمة من أصله، إوعاك تكون يامجنون فكرت نفسك نزلت ميدان التحرير. زهقتني ف عيشتي؛ كل يوم تقولّي إقرا اللي النهاردة كتبته. ياخويا بدل اللاب توب وحكاويك اللي بيها فالقنا كنت اشتري لك موبايل قيمة ولاّ صلّح سيارتك. قوم بالله فز من جنبي، قوم شوف عيالك بدل الهروب م البيت، ومتنساش تشتري الشيبسي بدل العيال وأمهم ما ينكدوا عليك.
(247)
مصر عايزة إيه؟
علينا أن نسأل أنفسنا هل نريد لمصر حكومة تؤمن بالعدل والحرية وترسي قواعد الديمقراطية وتدعم الحراك السياسي وتمحو الأمية، أم نريد حكومة دينية تلغي الحرية الشخصية لحساب الفهم المتشدد والخاطئ للدين؟ هل نريد حكومة لها رؤية سياسية واقتصادية منفتحة تدعم الاقتصاد الحر والسياحة، أم حكومة ترفض سياحة الكفرة الذين يأتون لبلادنا ليشربوا الخمر وينشروا الرذيلة ويلبسون الملابس الخليعة والبيكيني على شواطئنا؟
مصر تريد حكومة تعمل على تنوير العقول، حكومة تعمل على ترسيخ العدل الاجتماعي، والنظام الديمقراطي، والنظم الرقابية الدقيقة الصارمة على الحاكم والمسئولين. عندئذ فإن أي شخص سيحكم هذه البلد سيكون أميناً بالضرورة وغصب عنه. لهذا بدلاً من البحث عن إخوانجي أو سلفي يحكمنا ليستبد بنا ويسرقنا باسم الدين، علينا الإصرار على ترشيح من هو قادر على تحقيق هذه المبادئ في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الوطن بعيداً عن استغلال الدين. عن نفسي أظن أن البرادعي والعوا هما من أفضل الشخصيات القادرة على تحقيق ذلك بعيداً عن انتماءاتهم الدينية. ربما يكون في ترشيح العوا حلاً توافقياً لمن يبحث عن ترسيخ الدولة الديمقراطية؛ ويرضي في نفس الوقت البسطاء الذين يرون أن الإسلام هو الحل. ونحمد الله أنه ليس بالملتحي ولا يلبس الجلباب، وإلا صار الجلباب واللحية موضة بعد نجاحه المؤكد في الانتخابات.
(248)
كلام جميل
كلام جميل أن يتم التحقيق مع الست عبير للتحقق فيما إذا كانت حرضت على إثارة الفتنة الطائفية أم لا، ولكن الأجمل أن يتم التحقيق مع من اختطفها إذا ثبت أنه تم اختطافها. جميل أن يتم إقرار قانون أن يكون إشهار الإسلام في جهة مدنية وليس الأزهر، ولكن الأجمل أن تجرم جلسات النصح والاعتقال في الكنيسة والأديرة حتى يتراجع من يفكر في الدخول في الإسلام بعد ما يلقاه من إرهاب وحبس وبهدلة.
(249)
الله يفتح عليك يامولانا
الشيخ جمال قطب راجل أزهري وسطي معتدل ومخه نضيف، قال معلومة بسيطة جداً بس جت في وقتها، الراجل قال المتشدد في الإسلام يتشدد على نفسه مش ع الناس. يعني لو سيادتك عايز تُقيِم الليل انت حر بس مش من حقك تفرض على غيرك إنه يُقيِم الليل. يعني بإختصار سيب غيرك يعيش زي ما هو عايز مش زي ما أنت عايزه يعيش. يعني باختصار اللي أنت بتعمله ما تفرضهوش عليّ، واللي أنت مش عايز تعمله ما تحرمهوش ع الغير. يعني باختصار لو عايز تقفل دكانك وتروح تصلي؛ أهلاً وسهلا وربنا يكرمك بس المهم ما تقفلش باقي الدكاكين. هو ده الإسلام السمح ومن غير تشدد.
(250)
نوارة
كلما سمعت أو شاهدت نوارة نجم أشعر أن لها قلب في براءة طفل وعقل له رجاحة الأربعين وروح متصوف معتكف في خلوته.
(251)
في المقابل
كما أن هناك قائمة سوداء للفنانين الذين كانوا ضد الثورة فإن هناك أيضاً قائمة ناصعة البياض يجب أن يذكرها التاريخ لكثير من الفنانين وعلى رأسهم خالد أبو النجا ثم خالد أبو النجا ثم أحمد عيد وخالد يوسف وخالد الصاوي وعمرو واكد ومحمد منير وعمار الشريعي وتيسير فهمي وجيهان فاضل وبسمة وكثيرون غيرهم فلهم كل التحية والتقدير.
13/5/2011
ويتبع >>>>>>>>: حكاوي القهاوي (56)
واقرأ أيضاً:
كشف الطيش.. في مسألة الجيش / المرشحون للرئاسة بين الكاريزما والضمير2 / أهم من الاستفتاء، وأخطر من ثورة مضادة / هنا والآن.. الثورة تكون إزاي؟؟ / حكاوي القهاوي
التعليق: "مصر عايزة إيه؟" هذا ما استفزني كثيرا ..... مع أني لست متشددا .... لكني أرفض الاستخفاف بالعقول لهذه الدرجة ... يعني منع شرب الخمر هو تشدد ... أن تفتحوا لفتيات البيكيني شواطئ ليقضي الشباب وقتهم هناك ... يعني يفهم من كلامك أن الحرية والديمقراطية هي في ذلك ... بحب أقول لك معلومة صغيرة .. بما أني أسكن في دولة "أولاد العم سام" التي تتحلى بعض الشيء بالديمقراطية على الأقل أكثر من الدول العربية للأسف إلا أنهم يحترمون دينهم وأغلب المطاعم مكتوب عليها "كاشير" أي حلال ... يا سيدي كفاك استخفافا للعقول وكما تطلب من المتشددين" أن يتقبلوا غيرهم فالأولى بك أن تتقبلهم ولا تنعتهم بصفات لا تليق ..... أما باقي العناوين فأوافقك عليها ....