هل الجن موجود؟
لدي صديقة في 40 من العمر تصلي الفرائض كاملة وقيام الليل بشكل مستمر ولكنها شعرت منذ وقت قصير بشيء غير يمنعها من الصلاة كما كانت تفعل.
وقد ذهبت إلى طبيب نفساني وكان الدواء كالعادة مهدئات؟؟ هي تعتقد أن ذلك نوع من السحر؟؟؟
ولأنني معجبة بأسلوبك في العلم والدين قررت أن أستشيرك في كونها تشعر أيضا بألم جسدي عند الكتفين والقدمين وتشعر بالحرارة طوال الوقت إضافة إلى تعب نفسي حاد
ملاحظة: تجيد قراءة الأحلام وتفسيرها وقد تعطي التفسير الصحيح في كثير من الأحيان وبسرعة دون الحاجة إلى القراءة من الكتب ربما لأنها حفظته أو لسبب آخر.
أرجو الرد علي بسرعة على الإيميل المرفق.
وأود إخبارك أني أحبك في الله.
12/10/2005

رد المستشار
الأخت العزيزة سلوى أهلا وسهلا بك على مجانين، ونشكرك على إفادتك وتساؤلاتك هذه، التي ستعيد طرح ملفٍّ ما يزال مفتوحا هنا على مجانين كموقع يحاول أن يقدم طبا نفسيا إسلاميا أو أن يشارك في وضع بعض لبناته، مثلما هو مفتوح على صفحتنا مشاكل وحلول على موقع إسلام أون لاين، أهلا بك مرةً أخرى .
سؤالك الأول أو ما اخترته عنوانا لإفادتك "هل الجن موجود؟؟" هذا السؤال من مسلم لمسلم سؤالٌ مردود، فقد قلنا مرارا أننا مسلمون قبل أن نكونَ أطباء نفسيين ولذلك فنحنُ نؤمن بالغيب الذي أخبرنا عنه الله سبحانه ورسوله عليه الصلاة والسلام، بل ونجنح إلى رؤية الغيب النفسي للإنسان برؤية تتناغم مع الغيب الذي أخبرنا عنه ديننا، حتى وإن خالفت ما أخبرنا به علماء النفس من الغرب أو الشرق على حدٍّ سواء، فنفرق بين ما هو نظريات تتغير وتتبدل ونلمسها بأنفسنا عن ذلك الغيب الإنساني الذي يصل بعض المادين من الأطباء النفسيين إلى محاولة إنكاره كلية أو على الأقل رؤيته فقط كمجرد انعكاس للمادة، باختصار إذن الجن موجود وسورة الجن في القرآن ما تزال تنتظر من الأطباء النفسيين وغيرهم من يتمعن فيها من المسلمين، وكي لا أطيل أحيلك إلى عددٍ من الروابط تعرفين منها موقفنا جيدا:
الأمراض النفسية كلها بسبب المس و التلبس بالجن
الطب النفسي ينكر أثر القرآن في العلاج و ينكر الجن والسحر والعين
تسألين بعد ذلك عن مسألة السحر وغيره فلا أجد ردا عليك أبلغ من إحالتك للردود السابقة على مجانين تحت العناوين التالية:
التلبس بالجن: مسرحيةٌ نعيشها حتى البكاء!
التلبس بالجن مسرحية نعيشها ..... مشاركة1
التلبس بالجن: مسرحيةٌ نعيشها ...! مشاركة2
التلبس بالجن مسرحية نعيشها حتى البكاء مشاركة3
وكذلك أحيلك إلى المقالات والردود التالية على موقع مجانين :
التفكير العلمي في مقابل التفكير الخرافي والأسطوري
حيرة مريض نفسي بين الطب والغيب
المس واللبس والسحر في العيادة النفسية
السحر وكيفية كشفه؟
الجن المخفي: التفارق وادعاء العلم بالغيب
الجن الأحمر والزار: التفارق والغيبة والتملك
وأما بخصوص الأعراض التي ذكرتها عند صديقتك والتي نجدها موصوفة ضمن أعراض السحر في بعض كتبنا التراثية، فالحقيقة أنني قرأت كثيرا عن تلك الأعراض والمشكلة أن نفس الأعراض توصف في ممارستنا للطب النفسي ضمنالاضطرابات النفسية جسدية الشكل، وإن كان ما أضفته أنت في نهاية إفادتك من أن صديقتك تلك (تجيد قراءة الأحلام وتفسيرها وقد تعطي التفسير الصحيح في كثير من الأحيان وبسرعة دون الحاجة إلى القراءة من الكتب ربما لأنها حفظته أو لسبب آخر) و أدري ماذا تقصدين بالسبب الآخر ولكنني أقول لك أنني سمعت كلاما كهذا خاصة من مريضات الاضطرابات الانشقاقية واقرئي انشقاق الوعي أم الوجود المزدوج؟ مشاركة، وأيضًا اقرئي تشاؤم ووسوسة وظاهرة الألفة والله أعلم. وأما أن ما وصفه الطبيب النفسي كان فقط بعض المهدئات فأقول لك أولا صححي مفهومك عن العقاقير النفسية بقراءة ،
وثانيا وفي النهاية أقول لك لا داعي لأن نختلف حول كونك صديقتك مسحورة أم لا؟ لأن العلاج لدى طبيب نفسي مسلم في جميع الأحوال سيكون مفيدا بإذن الله تعالى.
وأهلا وسهلا بك دائما فتابعينا بأخبارك..