استشارة طبية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من حوالي أسبوع قمت بأكل طعام ساخن جدااا وبلعته ولكني شعرت من وقتها وكأنني أحرقت شيئا داخلي ومن حينها أشعر بصعوبة هائلة بالبلع
بأول يومين كنت لا أستطيع بلع حتى ريقي وكنت كلما أبلع شيئا أصاب بألم أسفل صدري وظهري لمجرد اقتراب الطعام من المعدة ذهبت للطبيب وأعطاني دواء خفف الألم
ولكني لا زلت أعاني من صعوبة ببلع الطعام الصلب كالفواكه والخضار وأشعر دائما بحرقة بمعدتي وبحموضة عالية
أود من حضراتكم أن أعرف ماذا أفعل؟؟ ولماذا أشعر بهذا؟؟
وهل يكون عندي فتق بالحجاب الجاجز؟؟
14/2/2016

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
رغم أن استشارتك هي استشارة طبية بحتة وليست طبنفسية. رغم ذلك فما أنصحك به هو كالآتي:
1 - في هذا العمر لا يحدث سوى التهاب مؤقت في المريء من جراء أكل طعام ساخن جداً.
2 - لم يحدث فتق في الحجاب الحاجز ولا داعي للقلق.
3 - يجب أن تكثري من شرب الماء وتجنب الأكل الصب جداً.
4 - يمكنك الحصول على عقار يقلل إفراز الحامض في المعدة والتأثير على المريء ولكن يجب أن تأخذي جرعة كاملة. هناك عقار ايسوميبرزول Esomeprazole ومعروف تجاريا بنكسيم Nexium. تأخذين جرعة 40 مغم قبل الإفطار بساعة يوميا لمدة 7-10 أيام وبعدها 20 مغم لمدة 7 -10 أيام وينتهي الأمر.
5 - إذا لم تتحسن حالتك أو تدهورت في أي وقت يجب مراجعة استشاري في الباطنية.
6 - ربما ستتحسن حالتك عند وصول الرسالة.
وفقك الله.