الحائفة من ركوب السيارات..فوبيا الأماكن الضيقة والمزدحمة...!؟
السلام عليكم دكتور... أود أن أهنئك على ما تقدمه للمرضى من نصائح وحلول وجزاك الله خيرا ورفع درجاتك...
دكتور أنا شابة في 34 من عمري ناجحة في عملي وفي حياتي الزوجية والحمد لله أود ان أستشيرك في أمر أصبح يؤرقني كثيرا وهو الرهاب من ركوب السيارة نعم أنا خائفة من ركوب السيارة ولست أعلم كيف حصل هذا مع أنه لم تحصل لي أي ذكرى سيئة تسببت في ذلك...!
كل ما حصل هو أنني حامل في الشهور الأولى وكلما ركبت سيارة ويكون هناك ازدحام أحس أن ضربات قلبي تزيد وتنفسي يقل وشعور بالاختناق وأريد أن أهرب من السيارة ومجرد ما أخرج منها أتنفس جيدا ويخف القلق كثيرا لكني أظل في صدمة وذهول كيف حصل الأمر؟؟
حاولت أن أسترخي قدر الإمكان لكن لا فائدة النوبة حاصلة لا محالة...
المرجو منك إفادتي يا دكتور وشرح حالتي وهل أستطيع أخد أي دواء وأنا حامل.. شكرا...
20/3/2016

رد المستشار
السلام عليكم، وشكراً أختي لثقتك بنا، حقيقة ما وصفتية هو عبارة عن عوارض أساسية لاضطراب قلق، ونسمي ذلك "رهاب المكان" حيث تظهر لدى الشخص استجابات جسدية غير متوقعة (من الجهاز العصبي التلقائي) وتعطي ردة الفعل التي ذكرتها في رسالتك، والحاصل أن دماغك الآن يربط ما بين المكان والتعرض للخطر، علماً أنه ربط غير منطقي، وقد أصبحت هذه الاستجابة متكررة، ويمكنك الإطلاع أكثر على طبيعة هذا الاضطراب من خلال كتاب (مرض القلق) الصادر عن سلسلة عالم المعرفة، حيث يتم الشرح بالتفصيل من صفحة ٢٩-٧٠ حول هذا الاضطراب والاستجابات الجسدية.
النقطة الهامة في علاج ذلك هي تطبيق ما نسمية (العلاج بالتعرض)، حيث يتم من قبلك مواجهة الموقف وهو الصعود بالسيارة، لكن أول صعودك ستثور الأعراض بشدة، إذا نزلتِ من السيارة يعتبر هذا تجنبا، وبالتالي سيزيد من حدة الأعراض، والحل هو البقاء داخل السيارة وتحمل الأعراض التي ستبدأ بالانخفاض تدريجياً بعد ٣٠ دقيقة من البقاء والتعرض للموقف، مع العلم أنك تحتاجين لتعريض نفسك لعدد من المرات لا يقل عن ٨ مرات لتزول المشكلة.
سرني إجابة سؤالك، ولا تترددي في الاستفسار لاحقاً عن أي موضوع.