speaking with others
أود بداية أن أشكر كل القائمين على إنجاح الموقع؛
أنا طالب في إحدى كليات القمة في القاهرة، مشكلتي بدأت حينما دخلت الجامعة خاصة في القاهرة حيث الزحام والناس الكثيرة، أنا بحكم كليتي عملية ليس فيها وقت كبير لما أشكو منه ولكنني أخشى منها بعد الجامعة فأنا أسير في الشوارع لا ألتفت لأحد وربما لا أكلم أحدا لا أعرفه ولو شككت أنني أعرف أحدا ربما لا أكلمه.
أنا أعاني فبعض الناس يعتبرونني متكبرا وأتعالى عليهم لكنني والله أحب كل الناس وعندما يتقرب مني أحد يعرف طيبتي وقلبي الكبير كما يقولون لي، مشكلتي في أنني أريد أن أعرف كل الناس لكنني لا أستطيع كل من عرفني عرفني هو أولا ولم أتعرف على أحد مباشرة مني.
أنا لا أستطيع أن أكلم أحدا لا أعرفه ولدا كان أو بنت، لا أعرف هل خجل أم خوف؟
أنا عامة خجول جدا أخجل أن أرفض لأحد طلب وأخجل أن أرد على أحد برد سيء وإن كان هو المخطئ. إن كان ما أنا فيه خجل فهو زائد عن الحد ويتعبني كثيرا هناك بعض الناس أريد أن أكلمهم ولا أستطيع لا أعرف لمَ؟
وأريد حلا للمشكلة.
أنا أستطيع أن أتكلم ولكنني أتردد وأصمت وفي بعض الأحيان لا أستطيع أن أتكلم ولكن في كلتا الحالتين لا أتكلم. على فكرة أنا كنت على علاقة ببنت جاءت عن الطريق الصدفة وانفصلت عنها قريبا لبعض المشاكل ومن يومها لم أكلم بنات كثيرة. أنا أريد أن أكلم كل الناس، أريد أن أكون صداقات مع كل الناس من الجنسين. أود منكم حلا للمشكلة وشكرا.
6/6/2004

رد المستشار
الابن العزيز؛
أنت إذن لست من القاهرة فتهت في زحامها؟؟؟
أم أن فشلك في حبك الأول هز ثقتك في نفسك وفيمن حولك؟؟؟
أنت في حالة أفضل بكثير من الصورة التي تتصورها عن نفسك فخجلك يقف أحيانا حائلا بينك وبين أن تبدأ الحديث مع الناس ولكن إذا اقترب منك أي شخص فأنت تظهر على حقيقتك شخص لطيف حلو المعشر طيب القلب..... تستطيع ألا تعتبر هذا الوضع مشكلة فهو ليس كذلك..
ما إذا كنت تتمنى أن تتمتع بالجرأة المطلوبة للتقدم إلى الناس والمبادرة بالحديث إليهم فهذا يحتاج لشيء من التمرين...
اشترك في أحد أنشطة الكلية مثل الجوالة أو أسرة الرحلات أو شيء من هذا القبيل... وعن طريق هذا النشاط ستجد نفسك مضطرا للتعامل مع أشخاص كثيرة.. وستتسع دائرة معارفك لدرجة تجعل أنك تعرف تقريبا أغلب الناس من حولك..... فالخجل من المبادأة صفة منتشرة وهي ليست عيبا كما تظن ولكنها تقف حائلا أحيانا أمام بعض الأنشطة العملية فلا تستطيع مثلا أن تكون المتحدث في أحد التجمعات!!!!
الجرأة تحتاج لتمرين تدريجي...وابدأ بالشباب وأجل التعرف إلى بنات الجنس الآخر قليلا... قد يبدأ تعرفك بهن وينتهي عند زوجة تختارها وفقك الله.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابن العزيز السائل أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين نقطة كوم، وشكرا جزيلاً على ثقتك، ليست لدي إضافةٌ بعد ما تفضلت به مجيبتك الدكتورة نعمت عوض الله لكنني فقط أحيلك إلى بعض الردود السابقة على صفحتنا استشارات مجانين عن الخجل فسوف تفيدك إن شاء الله:
كيف نهزم الخجل ونحبُّ الأصدقاء!؟
الخجل و تشوش الأفكار مراهقةٌ أم رهاب؟
الارتباك أم الخجل؟ غربةٌ واختلاط مشاعر
الخجل من الجنس الآخر
احمرار الوجه، ليسَ خجلاً فقط
الصوت الطفولي والخجل في غير مكانه !
أريد التخلص من خجلي: برنامج علاجي
أريد التخلص من خجلي: مشاركة مستشار
لماذا نخجل؟ وما الفرق بين الخجل والحياء؟
حيرة أم خوفٌ أم خجل؟
الخجل ظاهرة...أم...اضطراب
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك.