وسواس الموت
السلام عليكم أرجوكم ساعدوني.
حياتي دمرها وسواس الموت كل يوم أقول بأني سأموت سئمت هذه الحياة تأتيني دائما أفكار مخيفة والحقيقة هذا سيطر علي كليا أشعر بأن أجلي اقترب أو سأدخل في مرحلة الجنون. مع العلم أن عائلتي تعبت مني كثيرا
أرجو الرد لأن هذا الخوف دمرني والسلام
30/6/2016

رد المستشار
الأخ الفاضل "محمد الناصر" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على الثقة، وسواس الموت هو أحد المواضيع التي قتلت بحثا على مجانين.
وكما ترى فيما قرأت فإن العلاج قد يكون عقاريا أو معرفيا سلوكيا أو مزيجا منهما، وفي جميع الأحوال يجب عليك أن تبدأ بعرض نفسك على طبيب نفساني لتقييم الحالة وتقديم العلاج اللازم.
النقطة الأهم في العلاج المعرفي السلوكي هي التعرض ومنع الاستجابة من أجل قطع حلقات إدامة المشكلة، ومعنى هذا هو الكف تماما عن كل أساليب التحاشي التي تلجأ لها من أجل التخفيف من حدة مخاوفك من الموت... (فاستجابتك المعتادة مثلا لوسواس لا تخرج اليوم وإلا ستموت وهي الإحجام عن الخروج هي استجابة التحاشي التي تؤدي إلى استمرار خوفك هذه الاستجابة يجب أن تتغير إلى ضرورة الخروج تتفيها للوسواس)... وعلى هذا فقس... وإذا وجدت هذا صعبا دون مساعدة عقارية فإن الطبيب سيساعدك، وإذا أكملت البرنامج الذي تتفق عليه مع المعالج مستعينا بأحد أفراد أسرتك إن أمكن فإن التعافي هو القاعدة... أهلا وسهلا بك وتابعنا بأخبارك.