هل زوجي بخيل أم تعلقه بأمه السبب؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا زوجة يائسة في بداية حياتي الزوجية فزوجي يكبرني ب 12 سنة، أنا متزوجة من حوالي 9 أشهر وأنا حامل في بداية الشهر التاسع، أنا مش عارفة أبدا من فين أنا من أول جوازي وأنا في مشاكل مستمرة، أنا كنت مخطوبة حوالي5 أشهر وكان الجواز عن طريق صديقة لي، هو مركزة مرموق وكان إنسان طيب الطباع بيحب البيت عندي المكون من ماما وأخويا الأكبر مني 3 سنين وأختي اللي أصغر مني 10 سنين وبعد الجواز مباشرة بدأ في التغير تجاه أهلي وكان عايز ماما تساعدنا في الفلوس مع إنه مستواه كويس وسنه مش صغير.
بمعنى آخر حسيت بطمع بس أنا رفضت إن ماما تدفع أي حاجة ومن ضمن العيوب الخطيرة إنه ماشي بطريقة مرضية وراء كلام أمه وعلى طول مش عاوز يصرف فلوس خالص مع إني معظم الوقت عند ماما ودايما بيقول إنه مش معاه ولحد دلوقتي أنا معرفش حاجة عن مرتبة ولا إيه الأقساط اللي بيدعيها ودايما بيخبي علي أي حاجة ودايما يروح لأمه يحكلها أدق تفاصيل الحياة بين المتجوزين لدرجة إني بحس إنه ست بتسأل أمها ودايما يردد كلامها وطبعا هي ست وهو راجل فيطلع إن كلامه بتاع ستات، أنا مش عارفة هل هيتغير هل العشرة هتغيره هو وأمه؟
ساعات بحس إن جواه طفل أنا محتارة حاسة إني في عرض البحر مش عارفة أعمل إيه أرجوكم انصحوني لأني تعبت من نصايح اللي حواليا وأهلي هل فيه أمل؟
5-6-2004

رد المستشار
ابنتي؛ زوجة يائسة؟؟؟
هذه كلمة كبيرة لا تقال قبل أن يمر على زواجك عشرات السنين في مشاكل مستمرة ومحاولات مضنية لتجاوزها ولا فائدة...
قصة زواجك كلها 9 أشهر... مع الحمل... والحمل يجعل الأعصاب أكثر توترا والنفسية هشة وضعيفة... فهذا الحزن الذي تعيشين فيه نعزو جزءا كبيرا منه إلى الاضطرابات النفسية المصاحبة للحمل... الفرق 12 سنة ليس بسيطا ولكن أنت ارتضيته منذ البداية وعلى حد قولك هو إنسان طيب ومستواه المادي كما فهمت من رسالتك ميسور.... إذن أنت تزوجت زواج عقل ومنطق وهذا عادة أنجح أنواع الزواج لو حاولت إضفاء شيء من المشاعر عليه..
لم تخبريني ما شكل التغيير الذي حدث تجاه أهلك.. هل مجرد أنه طلب أن تساعدكم والدتك؟؟ أم أنه منعك من زيارتهم؟؟ أم منعهم من زيارتك؟؟؟ أم مجرد أنه لم يعد يهتم وينفعل بوجودهم كما كان في السابق؟؟
فكرة أنه يسمع كلام والدته أيضا فكرة غير محددة.... أما إذا كان لا يخبرك عن دخله أو مصروفاته فهو ليس مجبرا على ذلك يا ابنتي.... إن واجبه يحتم عليه أن ينفق عليك في حدود دخله وباعتدال بدون إسراف من جانبك أو تبذير.... أما أن تكثري من الطلبات التي ليس لها أي ضرورة لمجرد أنه ميسور ومش صغير كما تقولين فهذا ليس مبررا....
أخلص من ذلك أن زوجك شخص طيب بشهادتك وأنه يبدو أنك تصورت أن يسر حاله معناه حياة مرفهة ورحلات وعطلات وذهب وكماليات.. زوجك ليس كبيرا كما تتصورين أي أنه مازال في مرحلة الكفاح وكونه استعد قليلا لمتطلبات الزواج فهذا ليس معناه أنه يغترف من كنز علي بابا... وأنت متوترة بسبب الحمل...
ننصحك ألا تكثري من البقاء عند والدتك وعودي لزوجك كي يضمكما المنزل معا تتحدثان وتتسامران... حتى لا يعود يبحث عن دفء الحوار عند والدته... أعدي منزلكما دائما لأمسياتكما معا وستعتادان على أسلوب حياة بعضكما البعض حتى تندمجا في شخص واحد.... جعل الله لك ساعة ولادة سهلة ورزقك ذرية صالحة
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين نقطة كوم وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافةٌ بعد ما تفضلت به مجيبتك المستشارة دكتورة نعمت عوض الله غير أن أحيلك إلى ما سبق ظهوره من استشارات على صفحتنا استشارات مجانين من مواد ستفيدك إن شاء الله فانقري ما يلي من العناوين:
خطيب أختي، وخطيبي: هل هو بخيلٌ أم جاد؟!
التوافق بين الزوجين: قواعد عامة
الزوج يترك البيت، وليست معنا العصا السحرية!
وأهلا وسهلا بك دائما فتابعينا بأخبارك.