الطموح
أنا طالبة في الفرقة السادسة كلية طب الزقازيق
أحب تخصص الطب النفسي وأفكر كثيراً في النفس البشرية وبحب أحلل تصرفات الناس بحب أسمع اللي حواليا وأساعدهم ومش لاقيه نفسي في أي تخصص تاني
وبغض النظر عن الناس اللي بتحاول تكرهني في التخصص دا,أنا عايزه ابدء أعرف أكتر عنه لو في كتب أو دورات حضراتكم ترشحه لي
وأنا بفكر بالسفر لإنجلترا في أقرب فرصة أي أسرع طريق للسفر,ويا ترى هعرف ابقي طبيبة نفسية في المجتمعات الغربية
وشكراً يا دكاتره
24/1/2017

رد المستشار
أختي الطالبة وطبيبة المستقبل الكريمة
تمنياتي لك بدوام الخير والصحة والسعادة
قرأت جيداً رسالتك الكريمة وأود التركيز على نقاط بعينها...
أولها أن دراسة الطب النفسي هي دراسة إكلينيكية وأكاديمية طبية بالأساس ولكن هذا لا يمنع أنها تختلف عن سائر التخصصات الطبية بتضمنها فروعاً من علوم النفس والاجتماع وأمور أخرى
أيضاً يلعب الجانب الثقافي والديني والأثني للمريض دوراً كبيراً في العملية التشخيصية والعلاجية وهو ما يمثل تحدياً كبيراً للطبيب المعالج ويجعل من الإلمام بهذه المتغيرات أمراً لا يجوز التهاون فيه
لكن ولأنه تخصص طبي بالأساس ولأنك تودين العمل والتميز فيه فلا مانع من ذلك وقد تبدعين فيه ويجعلك الله سبباً لتعافي المرضى والتخفيف عنهم
بالنسبة للدراسة أو الالتحاق بالخارج للعمل وإمكانية النجاح في ذلك وبخاصة إنجلترا فليست لدي فكرة كاملة عن ذلك لأني لم يسبق لي العمل بها ولكن أستطيع أن أهدي إليك هذا الرابط للمهتمين بهذا الأمر وهم نخبة من أفضل العقول –حسب ظني- ولا أزكي أحداً على الله
*** مجموعة نصائح وإرشادات للأطباء الراغبين في السفر للخارج:
تمنياتي أن أكون وفقت في مساعدتكم، وأن يصلني كل خير عنكم في القريب العاجل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته