وسواس الإيدز القهري
السلام عليكم ....
أنا أعاني من وسواس عن مرض الإيدز تأتيني أفكار قهرية من حين لآخر....
منذ ثلاثة أيام قمت بقص شعري عند الحلاق وقام هذا الأخير بخدشي قليلاً في الجهة الأعلى التي خلف أذني بواسطة مكنة الحلاقة أحسست بوخز بسيط لكن لم يخرج أي دم ومع ذلك أصبت بوسواس قهري وبدأت تأتيني أفكار بأني سأصاب بعدوى المرض وأنا خائف جداً ومرتبك ولا أستطيع مزاولة حياتي اليومية
كما أني خائف من إجراء الفحوصات وأنتم تعرفون السبب جيدا...
هل يمكنكم مساعدتي
أرجوكم لأني أصبحت أعيش في جحيم وشكراً مسبقا.
6/4/2017

رد المستشار
السلام عليكم وأهلا وسهلا بك "مستر عمر" على موقع مجانين ونشكر ثقتك بمستشاري الموقع.
من ترتيبك للأحداث، ظاهر أنّ أعراض الوسواس كانت قبل حادثة الحلاّق، صحيح؟ فهي تأتي من حين لآخر، والجرح كان مثيرا لوساوس جديدة وشديدة. لا بدّ أن الحلاقة شيء معتاد، وقد نفهم أن التعرض للجَرْح ليس معتاداً، فهل كانت تمنَعُك تلك الوساوس مثلاً من الذهاب عند الحلاق بسبب الأدوات التي يستخدمها واحتمالية انتقال العدوى لك إن كانت؟ لأنّ الوسواس غالباً ما يحدو بصاحبه للتجنّب خصوصاً في الوساوس égodystonique وهي التي تتعارض مع قناعة صاحبها وميولاتِه ولا تُشكّل مبدأ أخلاقياً يفتخر به أو سلوكا يحبّ أن يحتفظ به. فعدم التجنّب ابتداءً يدلّ على أنّك تستطيع أن تتعايش مع الوسواس بشكل جيد وتتحكّم فيها. لكنك لم تحدّثنا عن شعورك ومخاوفك عن الحلاّق والحلاقة، وكيف تتعامل مع الوضع متى جاء وقت قص شعرك.
وعندي تساؤل آخر عن بدايات الوسواس إن كان قبل هذه الحادثة، متى بدأت معك الوساوس؟ وهل لك تجربة معيّنة رفعت من وعيك بمرض الإيدز والإصابة به؟ قصة قرأتها أو قريب أو حتى مغامرة جنسية كانت هي منطلق الشرارة؟ ربّما تفصّل لنا في رسالة أخرى. (كما أني خائف من إجراء الفحوصات وأنتم تعرفون السبب جيدا) في الحقيقة لا نعرف السبب! هل هو خوف من اكتشاف الفحص أنك مريض حقا؟ أو أنّه الخوف على السمعة؟ وما هي فائدة عدم فعل الفحوصات في حالة موسوس مثلك؟ لن يزيد ترددك هذا الحالة إلا سوءً. ولنفرض لا قدّر الله أن ما تخشاه صحيح، فمعرفته خير من جهله، من باب التعامل بواقعية وحزم مع الأحداث.
ولكنّ تساءل قبل ذلك كم هو عدد الناس المصابين بمرض فقدان المناعة، وما هي احتمالية أن تصاب به من مجرد خدش غير دامٍ، وكم هي احتمالية العدوى علما بأن الحلاق يغيّر rasoir كلّ مرّة، ومنهم من يضع كحولاً عليه ويحرقه ليعقّمه؟ الاحتمالية ضعيفة ولله الحمد (وراجع نسب المرض في المغرب). هذا لكي يساعدك على عقلنة المخاوف وحصر الاحتمالات بأرقام معقولة واقعية. وماذا عن وساوس في موضوعات أخرى ؟ هل تقتصر وساوسك على الإيدز فقط؟ فقد يكون اقتصار الوساوس على المرض مؤشّرا على اضطراب قلق المرض hypocondrie، وهنا ننصحك بشدة بعمل فحص على الفيروس لتتأكد من خلوّك منه، وإن شاء الله هذا هو الحال.
ويمكنك مراجعة هذه الروابط للاستزادة:
شفرة الحلاقة هل تنقل الإيدز؟
وسواس قوي عن الإيدز!
حقيقة فيروس الإيدز، أيضًا لغير الموسوسين
وسواس الإيدز ... وسواس أو قلق المرض
انتقال الإيدز واحد في كل 200 !
وسواس الإيدز : ليس دائما وسواس !
الخوف من الإيدز
وسواس المرض