سؤال عن الهولوتروبيك
ما هو الهولوتروبيك وما هو تكنيكه؟
وكيف يعمل؟ وفى أي الأمراض والاضطرابات مفيد؟ ولأي مدى؟
وما هو التنويم الإيحائي؟ وما هي قدر فائدته؟ وفي أي الأمراض والاضطرابات مفيد ؟
وهل يفيد أحدهما حالة مريض مشكلة خطيبي مدلل؟ لا بل مريض نفسي و متابعة1 و متابعة2 و مشاركة أُم
24/8/2004

رد المستشار
أهلاً بك للمرة الرابعة على موقعنا، سعدت بسؤالك لأن "الهولوتروبيك" يعتبر شبه مجهول في عالمنا العربي ونادراً ما نجد معالجا قد حصل على ترخيص لممارسة هذا النوع من العلاج.
أتذكر أن الأستاذ الدكتور شعلان -جزاه الله خيراً- قد استدعى فريقَ عمل من المتخصصين الأمريكان والعرب لنتدرب على هذا النوع من العلاج، وقد جعلونا نعيش تلك الخبرة غير العادية! ولم يكفِ الوقت لإكمال أيٍّ من المتدربين للتدريب والحصول على رخصة.
يعتبر الهولوتروبيك أسلوبًا من أساليب العلاج النفسي، ولكنه يختلف عن العلاج النفسي التقليدي المعتمد على الكلام. فهذا الأسلوب يتم من خلال استلقاء المريض على أريكة ويكون بجانبه المعالج، ويمكن أن يتم العلاج على شكل فردي أو جماعي ويكون بجانب كل مريض راعي، ويسمى في هذا العلاج "الراعي" لأن دور المعالج هو رعاية المريض طوال الجلسة، وأيضاً دفع المريض للتنفس بطريقة عميقة جداً وسريعة مع سماعه لأنواع غريبة من الموسيقى، أي موسيقى غير مألوفة بالنسبة للمريض، فإن كان المريض غربي يمكن أن يستمع إلى موسيقى شرقية وإن كان عربي يمكن ان يستمع إلى موسيقى أفريقية وهكذا.
ومن خلال ذلك يجد المريض نفسه يدخل في حالة جديدة من الوعي ينفصل فيها عن العالم الخارجي ويدخل إلى عالمه الذاتي، ويتذكر خبرات مختلفة ويحاول حلها دون أن يتحدث مع المعالج، وكأنه نوع من الميلاد من جديد.
لذا يعتبر هذا النوع من العلاج أقرب إلى العلاج الذاتي الذي لا يتطلب من المريض أن يفصح عن خبراته ومشكلاته لأحد. وبعد انتهاء الجلسة يرسم المريض ما يشعر أنه في حاجة إلى رسمه. وعادة ما يكون لهذا الرسم معنى معين بالنسبة للمريض...
وبعد انتهاء الجلسة يكون المريض قد تخلص من قدر من القلق واستطاع خلالها حل بعض مشكلاته التي تؤرقه واكتسب نظرة جديدة لتلك المشكلات وربما للحياة بشكل عام، ويفيد هذا العلاج في الحالات التي لديها قدرة على التأثر بالإيحاء ............
يعتمد الهولوتروبيك على أفكار نظرية معينة عادة ما يعيشها المريض أثناء الجلسات وهي "الخلفيات حول الميلادية الأساسية" وهناك أربع خلفيات أساسية:
الخلفية الأولى: عالم من النعيم
* يعيش خبرات مشابهة لخبرة التواجد داخل الرحم.
* عالم من النعيم وكأنه الجنة.
* كل الاحتياجات متوفرة (من خلال الراعي كالماء والحماية.....).
الخلفية الثانية: "اللامخرج"
* عندما تبدأ التقلصات الرحمية بشدة بينما عنق الرحم مازال مغلقاً.
* لامخرج ولا فرار.
*خوف – يأس.
الخلفية الثالثة: "صراع الحياة والموت"
* انفتاح عنق الرحم والمرور في قناة الميلاد.
* الاحساس بالاختناق والتهشم أثناء الانقباضات.
*هناك حركة وأمل ونشوة و"ضوء في نهاية الدهليز" ... بداية الانفراج.
* خوف من الموت أو الانعدام.
الخلفية الرابعة: "الخروج إلى النور"
* عندما ينفتح عنق الرحم وبعد خروج الجسد كله.
*ترك الرحم إلى الأبد بغير عودة ... موت القديم وميلاد الجديد.
*الإحساس بالنشوة العارمة للانفراج الكامل.
*استعادة الجنة المفقودة مؤقتاً.
بالنسبة للتنويم الإيحائي فهو قريب من الهولوتروبيك في أفكاره وليس تكنيكاته، ويعتبر طريقة لعلاج الاضطرابات النفسية والسيكوسوماتية باستخدام الإيحاء أثناء إدخال الشخص في حالة وعي غير اعتيادية. وأثناء تلك الحالة التي يطلق عليها "الترانس Trance أو الهيبنوزيس Hypnosis" يستطيع العميل أن يخرج من إطارات التفكير المحدودة والمعتقدات الاعتيادية حتى يمكنه أن يمارس إمكانياته الدفينة، أي أنها فترة استكشاف نفسي. ويساعد المعالج العميل على الوصول إلى مفاهيم جديدة كي يتخلى عن الإطار المرجعي المعتاد أو الحدود المعتادة في حياته اليومية حتى يمكنه استقبال قدراته الكامنة.
أتصور أن هذا النوع من العلاج لا يعتبر مفيد لحالة المريض الذي تسألين عنه فهو في حاجة إلى دخول مصحة نفسية، والمداومة على نظام دوائي حتى يتحسن بإذن الله. والله هو الشافي المعافي.
*ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبتك الدكتورة داليا مؤمن، غير الإشارة إلى بعضٍ من الروابط السابقة عن العلاج الإيحائي ضمن باب مقالات متنوعة على مجانين، ففيها ما يفيدك إن شاء الله:
العلاج الإيحائي (1)
العلاج الإيحائي (2)
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين، فتابعينا بأخبارك