أريد تشخيصا لمشكلتي وأسبابها ....
أرغب في تشخيص حالتي أنا وأخي مع تحليلها وبيان أسبابها
عمري١٧ عندما أصبح عمري ١٣انتقلت لمنطقة جديدة وتركت أصدقاء طفولتي وتعرضت لانتقاد وشجار مع أطفال منطقتي الجديدة والقديمة وشجار وانتقاد شديد جدا مع أخي توأمي سأذكر موقف كنا أنا وأخي ذاهبين لأصدقاء طفولتي للعب معهم فتشاجرو معنا بدون سبب بعدها أصبحت عيني تدمع بشكل مستمر وفي يوم من الأيام شاهدت صديقي الذي تشاجرت معه من بعيد فزاد تدميع عين والآن تدمع عيني عندما أشعر بعدم راحة وأمان ومثل أني أمر بجانب مجموعة أشخاص وأشعر بخطر وخوف وسينتقدوني وحتى أحيانا يتشاجرون معي ولم أرد أن يراني بعد هذه المواقف.
أصبحت أشعر أني تغيرت أكره نفسي حاليا وأرغب في الرجوع لنفسي القديمة ولا أرغب أن ألتقي بشخص يعرف شخصيتي القديمة لأني متأكد أنه سيتفاجأ بي ولم يتقبلن معظم أعراضي عند أخي التوأم أشعر أن ناس تراقبني وتقيمني وتنتقدني وتضحك علي حتى تتشاجر معي وبسبب هذا الشعور أصبحت أفسر ردود أفعال الناس كلها ضدي مثل شخص يضحك أو يتكلم مع صديقة أشعر أنهم يتكلمون عني كذلك حركات ناس وتعابير الوجه أفسرها ضدي
أشعر أحيانا أني مكروه وأقل من الناس عندما أذهب للمدرسة يكون طريق ذهابي للمدرسة كأني أمر بمنطقة حرب ناس كلها خطر ناس كلها ضدي وعندما أسمع صوت شخص يصرخ أفزع أشعر أنه يقصدني كذلك انتقاد أو صوت سيارة إلخ بسبب اعتقادي أني مراقب وعندما أصل للمدرسة أسرع في ان أبحث عن صديقين أثق بهم وأبقى معهم طول الوقت
أشعر ان حركاتي معيوبة مثل المشي وتحريك يدي وحركاتي عند السلام والوقف وكل الحركات والناس تراقبها وتنتقدها مما يؤدي أني أركز على حركة يدي عند المشي ولا أستطيع التوقف عن التركيز تصبح مشكلة ثانية وكذلك حركة القدم عند المشي أركز عليها مما يسبب عدم توازن في المشي وحركة عند الوقوف طريقة الوقوف ونبرة صوت إلخ أنزعج عند الوقوف في الانتظار بسبب أني أشعر بضغط قوي جدا على عضلة ساقي وأن وجهي أحمق وغبي
وأشعر أن الناس تلاحظ توتري وحتى أنهم أحيانا يقرأون أفكاري وأقرأ أفكار الناس وتكون كلها ضدي لا أثق في الناس مثل شخص في الجم أعطاني عصير لأنه شاهدني تعبان وأنا أشعر أنه أعطاني كحول ويريد أن يضحك علي بحثت عن أعراض رهاب وأشعر أنها عندي ولكن هل تشمل شعور بأنك مكروه أحيانا وفزع عند سماع صوت شخص يصرخ أو ينتقد أو صوت سيارة تخاف أنه يقصدك وماهذا العارض الذي يزعجني هو تركيز على حركاتي مثل طريقة المشي إلخ
أرغب في أن لا أركز يزداد تركيزي وماهذا الشعور أن حركاتي معيوبة ومنتقدة وحتى أني أشعر أن إصبع الإبهام معيوب وتأتيني تخيلات أحيانا أن عيني معيوبة ورقبتي أخاف لعب كرة قدم بسبب أني أشعر أن ناس تراقبني وتقيمني وتنتقدني وتراقب حركاتي والمعيوبة وأخاف جدا من الخطأ أرغب في تشخيصي أرجوك أعراضي تقل جدا عندما أكون مع شخص أعرفه وأثق به صديق وكان عندي تعلق بصديقي ولكني تركته لأني عرفت أنه تعلق
أرغب في تشخيص وتحليل حالتي أسبابها أشعر أن رأسي منفصل عن جسمي وأن جسمي لعبة وعقلي فارغ ولا أستطيع التخيل عندما أكتب رسالة في جروب أشعر أني قلت شيء خاطئ وجميع الناس تنتقدني وتضحك على كلامي وهذه الحالة تأتيني فقط في جروب لناس أعرفهم على أرض الواقع مع كثرة أعراضي
إلا أن حياتي بشكل عام جيدة لم أفكر في الانتحار أبدا
ولست مكتئبا
30/5/2019

رد المستشار
ولدنا العزيز "منتظر" أهلا وسهلا بك على الموقع.
انتقلت للحياه في مكان آخر وأنت في عمر 13 سنة وبدأت تظهر لديك أعراض خاصة بالآخرين في صورة شعورك بمراقبة الآخرين لك وهذا يعكس وجود أفكار اضطهادية تجاه الآخرين حيث تتوقع من الآخرين الإيذاء أو الاستهزاء أو السخرية بك ولا أعرف إن كنت تسمع أيضا أصوات تسخر من سلوكك أم لا وهذا أثر على ثقتك بنفسك فأصبحت تفسر كل شيء على أنه موجه إليك مما جعل حركاتك واتزانك في المشي يتأثر.
لم تتحدث عن تأثير هذا على مستواك الدراسي ولا على علاقاتك الأسرية. وهل يوجد تاريخ عائلي المرض النفسي لديكم. وهل حاولت تناول علاج أو تقييم نفسي أم لا.
عزيزي أرجو أن تتوجه إلى طبيب نفسي للتقييم الدقيق والعلاج حيث يبدو من خلال الحديث أن لديك خلل في نظام التفكير والإدراك لديك. مما يؤثر على سلوكك ورؤيتك لنفسك وللآخرين.
أنت في عمر صغير وهذا شيء جيد خاصة إذا لم يكن هناك تاريخ عائلي للمرض النفسي فتوجه مبكرا للعلاج ليساعد في سرعة الشفاء إن شاء الله.