بدون عنوان
السلام عليكم
في البداية أنا طالبة في كلية الخدمة الاجتماعية لا أدرى إذا كانت مشكلتي عاطفية أم نفسيه نشأت في منزل بسيط في الظاهر الحب والترابط ولكن في الداخل مشاكل كثيرة بين الأب والأم هذا نتيجة الزواج بدون حب.
في سن 14 تزوجت أختي الكبيرة وبعد 3 أيام ظهرت المشاكل والخلافات هذه الخلافات وصلت حد الطلاق وفى سن16 تزوجت أختي الثانية وقد أحدثت فراغ كبير في حياتي وأيضا بدأت المشاكل تظهر في حياتها
كل هذا جعلني أشعر بالخوف من الزواج ومن الرجال، لا أستطيع أن أبدأ علاقة مع أي شاب، لا أستطيع تصديقه.
بداية شعوري بالحب كانت في سن 15 رأيت شابا وأحببته دون أن يعرف كان كل من يرى نظراتي له يدرى أنني أحبه إلا هو لم يشعر بهذا الحب لهذا السبب اعتقدت أنني لا أحبه وأنها مجرد مشاعر إعجاب، ظلت هذه المشاعر داخلي حتى تعرفت على شاب عن طريق الهاتف منذ 6 شهور قابلته بعد 4 شهور من حوارنا عبر الهاتف، وعندما قابلته اكتشفت أنه أرسل صديق له لأنه مرتبط حينها شعرت بتفاهة الموضوع ولكن الفراغ العاطفي جعلني استمر إلى أن أنقطع الاتصال بيننا منذ شهر بدون سبب.
المشكلة لدى هي أن أعرف ما معنى الحب وكيف أحب وكيف أصدق وأتأكد من مشاعر رجل وأعطيه الأمان.
لدى مشكلة أخرى وهى كلما تقرب إلى رجل لا أشعر نحوه بالحب ولكنه يثيرني جنسيا لا أستطيع أن أتغلب على هذا الشعور (أعتذر على جرأتي ولكني لا أستطيع أن أذكر ذلك لأحد)
أفيدوني أفادكم الله.
13/10/2004

رد المستشار
صديقتي
قبل أن نكون علاقة حب سوية يجب أن نكون علاقة صداقة سوية والآتي هو مقياسك لاختبار نفسك واختبار الآخر كشريك عمل أو صديق أو حبيب
الصديق يجب أن يكون لديه على الأقل ثلاثة من الخمس الآتية :
1- يجب أن يعرف أو يفهم أن كل المشاكل تأتى من تصرفات لها دوافع نفسية أو وجدانية
2- يجب أن يكون قادرا وله تاريخ من العطاء بدون مقابل
3- يجب أن تكون لديه علاقات وصداقات صحية وصحيحة وطويلة الأمد
4- يجب أن يتحدى المعتاد ويسعى للأحسن والأفضل
5- يجب أن يقدر على أن يسأل نفسه أسئلة محرجة وصعبة وألا يحاول الهروب من الإجابة
أما عن الحب فعوامله الآتية يجب توافرها كلها بالتبادل بين الطرفين ويجب نموها أيضا مع الوقت:
المعرفة والاهتمام والاحترام والمسؤولية
المعرفة : لمدة ستة أشهر على الأقل من التعامل المستمر في مختلف مجالات الحياة ومع مراقبة تصرفات الآخر مع من هم اقل منه وخصوصا في الأزمات
الاهتمام: أن يهتم بك وبمشاعرك وأن يهتم بأمورك وأن يهتم بمعرفة المزيد عنك
الاحترام: احترام المشاعر ووجهة نظرك خصوصا عندما تكون وجهة نظره مخالفة لوجهة نظرك – رؤية الآخر كما هو وإدراك تفرده وفرديته. في الإنجليزية كلمة الاحترام أو respect تأتى من كلمة respicere أو التطلع إلى المسئولية، المسئولية تجاهك وليست عنك.. تجاهك تعنى أن يكون ملتزما بالصدق والصراحة وأن يفي بوعوده إذا وعد
وجود هذه العوامل مع الصداقة تؤدى للآتي:
التزام + حميمية + مشاعر جياشة = الحب الناضج الحقيقي المستمر
الحب الحقيقي هو ما يجعل الجنس لذيذا وجميلا ولكن مع عدم نضج المشاعر، يحاول البعض ولو بطريقة لا واعية الحصول على الحب من خلال الجنس ... وهذا ما أعتقد أنه السبب في انجذابك الجنسي ...هو محاولة الحصول على الحب والإحساس بالقبول..
من ناحية أخرى هذا الانجذاب الجنسي بدون وجود مشاعر الحب يعنى أن عقلك الباطن عرف أن جيناتك وجينات الآخر سوف تنتجان نسلا جيدا...مسألة بيولوجية بحتة ولكننا لسنا حيوانات وبالتالي يجب أن نبحث عن من ننجذب له جنسيا ونحبه أيضا.
أعتقد أنه من الواضح لك الآن لماذا فشلت كل هذه الزيجات التي ذكرتيها... من ناحية أخرى، هذه الزيجات حدثت في سن صغيرة جدا وبعواطف وتوقعات غير ناضجة من الطرفين.
إسألى نفسك: ما هي صفات الرجل الذي تريدينه كشريك لحياتك وماذا سوف تقدمين أنت في العلاقة؟؟؟
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك أخي الاستاذ علاء مرسي غير إحالتك إلى عددٍ من العناوين من على مجانين عن الحب والصداقة، ففيها ما يفيدك إن شاء الله:
الحب هو الأهم دائما يا عزيزي
البحث عن الحب والصداقة
عناصر الحب الناجح : إهدار فرصة الخطوبة ، م
حسابات الحب والزواج: أهم من الفقر والغني
العاطفة والعقل معا في سماء الحب
البراءة والحميمية : الحب الحقيقي
الفرق بين العشق والحب والإعجاب
حبيبتي ..... لا تعرف الحب
الحب من بين اختيارين
شكل الحب وحقيقة الحب:
الحب والجد .. هل يجتمعان ؟
الحب والصداقة سؤال من ملهوفة:
ماذا لو كان حبا ؟؟؟؟ مقياس الحب !
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين، فتابعينا بأخبارك.