اجتماعية
السلام عليكم
لدي معضلة لم أستطع حلها ولا تجاوزها وأرجو مساعدتي بها
أنا فتاة تعرفت على شاب من ثلاث سنوات وخلال فترة تعارفنا أهلي علموا بأني أكلمه فما كان منه إلا أن كلم والدي وأخبره بنيته الحسنة اتجاهي وأنه يريد الحلال..وذلك كان في السنة الأولى من تعارفنا ولتوضيح الأمور أكثر هو من دولة خليجية وأنا من بلاد الشام مع رفض والدي زواجي من شخص من جنسية أخرى لكنه وافق على مقابلة الشاب مع أهله ..
ولكن أهل الشاب رفضوا أن يأخذ فتاة ليست من جنسيتة، لكنه لم يظهر لي رفضهم بالبداية وكان في كل مرة يقول عذرا وأنا أتقبل عذره، مرت سنتان على ما حدث ولكني لا زلت أكلمه طبعاً خلال الثلاث سنوات وثقت بهِ ثقه عمياء خصوصا بعد ما كلم والدي وأظهر لي أنه يريدني حقاً فزارني كثيراً (أشعر بندم شديد)
الآن أنا تخرجت من الجامعة وبدأ ضغط أهلي بالزواج وكل ما أفاتحه بالموضوع يبدأ مزاجه بالتعكر ويقول أعذارا ما لها نهاية في بعض الأحيان يخبرني بأن أوافق على من يأتي وفي حين آخر يطلب مني بشكل غير مباشر أن أنتظره وكل ما يتجاوز أحد أسباب عدم قدرته يأتي بسبب آخر
عدا أنه أصبح متقلب المزاج معي جدا فيكلمني يومين ويظهر حبه وشوقة العظيم ويهملني أسبوعا كأني لست أعني له شيئا وعند سؤالي يغضب ويبدأ يقول أن هذا أمر لا يخصني وأني حقاً لا أعني له شيئاً ثم يعود ويكرر من جديد يأتي مشتاقا ومحبا إلخ..
أنا الآن حقاً في حيرة من أمري، أعلم تماماً أنه يجب أن أتركه لكني إرادتي ضعيفة جدا فخلال السنتين الماضيتين أحسن لي كثيرا وكان نعم الرجل والصاحب ولكن هذه الفترة أصبح شخصا آخر ويعايرني بأني كلمته في لحظات غضبه وكلام كثير جارح جدا لا يغتفر ومع ذلك أغفر له وأعود
أعرف جيداً أن تصرفي خاطئ وأعلم أنه يجب أن أتركه لكني لا أتخيل نفسي مع رجل آخر أبداً ولا حتى معه لأني بدأت أشعر أني سأذل عنده وأهان ويعاملني معاملة سيئة بالرغم من طيبته وأخلاقه الحسنة، أنا في حيرة من أمري ولا أعرف ما أفعل ؟؟
لدي خوف أن يأتي شخص أستحقه وأرفضه بسبب حبي لذلك الشخص
أرجو مساعدتي في مشكلتي التافهه التي أرقتني 😓
6/9/2019

رد المستشار
الابنة السائلة:
طالما تؤرقك مسألة فهي ليست تافهة.
إذا كنت تتابعين موقعنا بانتظام ستجدين إجابات حديثة لي تستكمل حوارات مع نساء حول العلاقات، والجدل بين النظام الداخلي للإنسان أي ذاته الواعية، وأجزائه المتعددة، وبين النظام الخارجي الذي يعيش فيه، ويشمل علاقاته.
تركيزك على نظامك الداخلي يعني تقوية قدرتك على الملاحظة والفهم والمراقبة الهادئة البعيدة عن الفرق في المشاعر والانفعالات، وبالتالي تحديد ما يناسبك، وما لا يناسبك، وأيضا تحديد ما هو أصل ورئيس في تكوين هذا الشاب، وما هو طارئ وتحرك تحت ضغوط!! والهدف هنا هو الفهم.
بالنسبة للزواج فأنت جزء من مجتمع تقليدي محافظ، وهو كذلك، ورأي العائلة وقبولها مهم، ودورها في الزواج، وما بعده، يبدو أساسيا، وبالتالي تبدو الفرصة ضعيفة أو منعدمة من جهة قبول الطرفين، بالنسبة للحب والمشاعر فإن الأمر يستغرق وقتا للخروج من جاذبية مدار تعودت على الدوران فيه، وعلاقة توطدت، وتعودت عليها، فهل أنت مستعدة للتدرب على الصبر؟!
وسرعة التعافي مرتبطة بقوة نظامك الداخلي أي قدرتك على انتظام أجزائك تحت قيادة ذاتك العليا، وهذا يحتاج إلى شرح حاولته في الإجابات السابقة المشار إليها، وربما أستطيع شرحه أكثر في مناسبات قادمة.
متوقع إذن أن تستمر مشاعرك المرتبكة لفترة، وليس السؤال المطروح عليك متعلقا بهذا "الشاب" شيطان هو أم ملاك؟! جيد أم سيئ؟! ولا مطلوب منك أن تقلبي حبك له إلى كراهية!! فلا هو، ولا العلاقة.. بؤرة تركيزك، المطلوب أن تحسمي عقليا أن هذه العلاقة لن تتوج بالزواج – كما هو واضح – وتصبري شعوريا على أن الأحاسيس تستغرق وقتا لتتغير، وأن تركزي أكثر على استكشاف وتقوية نظامك الداخلي.
وتابعيني بأخبارك.