بنتي هتضيع مني
بنتي متفوقة وذكية وفي كلية من كليات القمة الطبية وتنجح بتفوق ولكن:
وهي طفلة كانت جميلة ومرحة ومحبوبة، لكن لما بدأت في مرحلة المراهقة تغيرت شخصيتها تماماً لشخصية منطوية صعب تندمج مع الآخرين سواء الأصدقاء أو الزملاء أو حتى العائلة، قلت "جايز مرحلة وتعدي" ولكن الأمر تفاقم خلال آخر سنتين حيث بدأت تشعر بالغيرة حتى من إخوتها رغم أنها تفوقهم جمالاً وذكاءً، وبدأت تعزل نفسها عن العائلة وأصبح العالم الافتراضي كل حياتها، وما تفشل فيه في العالم الواقعي أصبحت تحاول تحقيقه من خلال الإنترنت والعالم الافتراضي.
تطور الأمر خاصةً شهور حجر كورونا حيث بدأت تقوم بأشياء كثيرة خاطئة وجرائم سلوكية في العالم الافتراضي، ومهما حاولنا تقويمها لا تستجيب وترى أنها على حق وأننا لا نستطيع استيعابها، وبدأت في التطاول على عائلاتها بالسب والشتائم والعنف والخروج عن الدين والعرف وأي قواعد يمكن أن تحكمها، ودائماً تكون مثيرة للمشاكل والاضطرابات.
المشكلة أنني حاولت تقويمها بكل الطرق ولكنها ترى أنها حرة وأنها ستفعل ما تريده. لا أدري كيف أستطيع تدارك الوضع قبل أن تضيع مني وتؤذي نفسها وأسرتها.
أرجو المساعدة العاجلة.
14/7/2020

رد المستشار
صديقي
للأسف رسالتك فيها الكثير من الإبهام والكلام العام الذي قد يعني عدة معاني في آنٍ واحد، مثلا: ماذا يحدث في العالم الافتراضي بالنسبة لها؟ ما الذي تبحث عنه؟ هل هناك بديل لهذا في وسط العائلة؟ ما هي الجرائم السلوكية؟ إلى أي حد؟ ما الذي تفشل فيه في العالم الواقعي وتحاول تعويضه في العالم الافتراضي؟
من المحتمل أن العائلة تريد أن تفرض عليها ما هو غير منطقي لمجرد أنه العرف، هذا لن يجدي مع ذكائها.. محتمل أنها ترى في العائلة نفاقاً أو أنكم تقولون أشياءً لا تفعلونها، هذا يدعو للغضب والتمرد.
محتمل أيضاً أن تكون مريضة بمرض عقلي مثل: الاكتئاب أو اضطراب ثنائي القطبين أو الفصام أو العديد من الاضطرابات النفسية التي قد تؤدي إلى التغيُّر الحاد في السلوك..... ربما يكون عدم اهتمامك بسرد شيء من التفاصيل للإيضاح هو علامة على ما يغضبها، ربما أيضاً هو علامة على المحافظة الشديدة أو الحياء الشديد المختلط بافتراض أن هناك مسلمات يفهمها كل البشر بنفس الطريقة مثلما تفهمها أنت.... ربما دللتم هذه الابنة ولكن لم تشعروها بالحب بالطريقة التي تريدها هي..... ربما عودتموها على السكوت على الصلف والعجرفة منها.... ربما وضعتم عليها ضغوطاً شديدةً بطريقة صامتة فيها توقع أن تكون مثالية لأنها مركز الاهتمام والأمل في أن تنجز ما تفخرون به وفي نفس الوقت تحدُّون من انطلاقها... ربما اهتمامكم برأي الناس فيكم يطغى على إظهار حبكم لها.
أنصحك بعرضها على معالج نفسي لمناقشة التفاصيل معها ومع العائلة المحيطة بها في المنزل.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.