نصائح حول تربية الأطفال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... تحياتي لكل القائمين على الموقع، وشكر خاص لكل أساتذة الطب النفسي، جزاكم الله كل خير.
أنتظر _إن شاء الله_ مولوداً جديداً (ذكر) وعندي مجموعة استفسارات، مع العلم أنه المولود الأول _إن شاء الله_.
1- عاوز ترشيحات من حضراتكم لمقالات أو كتب عربية، ويستحسن لكُتَّاب مصريين عن طرق التربية النفسية الصحيحة للطفل منذ الولادة وحتى يتجاوز _من وجهة نظركم_ مرحلة الخطر.
2- إزاي أخلي ابني شاطر وذكي وبيحب العلم والدراسة لأني نفسي أشوفه دكتور في المستقبل _إن شاء الله_؟
3- ازاي أوعِّي ابني بالمخاطر المختلفة اللي ممكن يتعرضلها، علي سبيل المثال: التنمر وخلافه؟ وإزاي أخليه يحافظ على نفسه؟
4- لو في دورات أو كورسات يوتيوب أو خلافه بتتكلم عن الموضوعات السابقة يا ريت ترشحولي أفضلها..
وإمتى _لا قدَّر الله_ أحس إن ابني محتاج زيارة لطبيب نفسي؟
26/8/2020

رد المستشار
أشكرك "Pavarotti" على لجوئك لموقع الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية، وثقتك في القائمين عليه.
بالنسبة لاستفسارك الأول بشأن ترشيحات لمقالات أو كتب عربية عن طرق التربية النفسية الصحيحة فالمكتبة السيكولوجية زاخرة بالعديد من المراجع في هذا الشأن، ومن هذه الكتب ما هو متاح مجانا على الإنترنت مثل أولادنا والأمراض النفسية، ومثل النمو الانفعالي عند الطفل وكذلك كتاب اضطرابات الطفولة والمراهقة وعلاجها وغير ذلك كثير خاصة في مجال علم نفس النمو لتتعرفي على مراحل النمو التي يمر بها مولودك الجديد _بإذن الله_ وتعرفي مطالب النمو في كل مرحلة والتحديات التي تواجه الطفل في هذه المرحلة وكيفية تجاوزها حتى لا يتعرض لإخفاقات وصراعات نفسية قد تنعكس عليه مستقبلاً.
استفسارك الثاني بخصوص كيف تجعلي ابنك ذكي أو شاطر في المراحل الدراسية فهناك فروق فردية بين الأطفال وفق لخصائصهم الوراثية التي يكتسبونها من والديهم، والإمكانيات البيئية التي ينشأ فيها الطفل ومما لاشك فيه يتأثر بها ويؤثر فيها...... إلا أنني أنصحك بمتابعة طفلك في خلال مراحل نموه وأن تقومي بعمل اختبارات ذكاء له، وهناك اختبارات أخرى تقيس استعداداته وميوله، وأن تتعرفي على جوانب القوة في شخصيته وتدعيمها وتنميتها، وكذلك التعرف على جوانب الضعف ومحاولة تقويتها وعلاجها...... وأيضاً أرجو ألا تضعي لطفلك أهداف تفوق قدراته وإمكانياته الذهنية وميوله حتى لا يشعر بالعجز في تحقيقها ويخفق في إنجازها مما يسبب له الشعور بالإحباط والفشل.
أما بخصوص استفسارك بخصوص كيفية توعية طفلك بالمخاطر التي قد يتعرض لها طفلك من تنمر أو كيفية جعله يحافظ على نفسه فهذا يعتمد على المرحلة العمرية التي يمر بها طفلك ونوعية المخاطر التي قد تواجهه فالطفل في مرحلة عمرية صغيرة قد تتسق مع أسلوب القصة والصور المكبرة الملونة لتوصيل الرسالة إليه، وأن تعرضي عليه أفلام كارتون تساعد على زيادة وعيه، وممكن أن يتغير أسلوبك وطريقتك والوسائل التعليمية التي تستخدميها معه وفق المرحلة العمرية التي يعيشها طفلك.
وأخيراً لا يمكنني مساعدتك في ترشيح برنامج أو كورسات تلتحقي بها حتى لا يكون موقعنا دعاية لبعض الأفراد دون غيرهم، ولكن هناك هامات وقامات علمية محترمة في هذا المجال، ويمكنك التنوع بين هذه الكورسات والبرامج وأن تتطلعي على تعليقات من التحقوا بها وتختاري المناسب لك ولوقتك ولإمكانياتك.
ويسعدنا دوماً التواصل معك عبر موقعنا فتابعينا دوماً.