استشارة حول الوسواس القهري
السلام عليكم، أعاني أحيانا من نوبات وسواس قهري خفيفة ومخاوف معينة حول الخوف من الأرق والخوف من عدم النوم، وأستطيع أحيانا معالجتها بتجاهلها وإزاحة تفكيري عنها، ولكن أحيانا أقوم بتطمين نفسي بأنني إن لم أقم بالنوم فسأقوم بالاسترخاء والاستراحة في الليل وهذا نوعا ما يغنيني عن النوم أحيانا، أي أشعر وقتها أنني حصلت على قسط من النوم ولكنني بنفس الوقت مستيقظة، أي أشعر أنني نائمة ولكن واعية لما حولي
فسؤالي هو، حينما تأتيني مثلا المخاوف والوساوس في منتصف النهار وتخبرني أنه ربما تعانين من الأرق لهذه الليلة وأنه يجب عليك النوم بسبب المدرسة وكذا، أقوم بتطمين نفسي بأنني حتى لو لم أعرف النوم فإنني سأستريح وأغمض عينيّ وهذا يغنيني نسبيا عن النوم (أي وكأنني أنام ولكن بنفس الوقت مستيقظة لا أعرف تفسير هذه الحالة) فهل هذا التطمين خاطئ ويزيد من الوسواس؟
لأنني قرأت في عدة مجالات أن التطمين في موضوع الوسواس غير صحيح، ولكن أشعر أن هذا التطمين مختلف، لأنه فعلا حقيقة وواقع، فحتى لو لم أنم النوم الصحيح الذي يذهب فيه كل وعيي، فإنه يمكنني النوم بشكل سطحي والاسترخاء وفعلا الأمر يفيدني كثيرا
وحينما أطمئن نفسي بهذه الفكرة يذهب الوسواس مباشرة فهل هذا الأمر خاطئ؟ لأنني إن تجاهلت المخاوف أشعر وكأنها ستعود من جديد وأشعر أحيانا أنها ليست وسواس قهري بل هي مخاوف عادية على الرغم من تفاهتها أحيانا وعدم الحاجة للخوف
فسؤالي الثاني هل هي مخاوف عادية وقناعات خاطئة حول النوم أم هي فعلا وسواس قهري!؟ (
لأنها تتكرر معي كثيرا والطريقة الوحيدة التي نجحت معي هي تجاهلها؟)
2/9/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "منى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، وعلى استعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
ما تفعلينه هو الطمأنة الذكية فأنت لا تنفين الفكرة الوسواسية ولا تحاربينها، وإنما تعلنين أن لديك حلا آخر هو الاسترخاء الذي سيلبي الجزء الأهم من احتياجك للراحة..... وكثيرا ما ينزلق المرء من النوم السطحي إلى النوم التلقائي...... إذن لا يشكل ذلك أي خطر..... وهذا ردي على سؤالك الأول.
وأما سؤالك الثاني (هل هي مخاوف عادية وقناعات خاطئة حول النوم أم هي فعلا وسواس قهري!؟) فلا أدري ما هي القناعات الخاطئة التي لديك ؟ لكنني سأعتبرها كما المعتاد في حالات الأرق تتعلق بمخاطر وعواقب عدم النوم وفي ذلك كثير من المفاهيم المغلوطة لدى معظم مرضى الأرق ومرضى القلق المتعمم وغيرهم.... لكن كونك مريضة وسواس يجعل احتمال كون أفكارك ذات صبغة وسواسية احتمالا قائما.... وليست استجابتها فقط للتجاهل تفيد في اعتبارها وسواسية لأن التجاهل هو علاجها حتى في حالات القلق المتعمم وحتى الأرق غير معروف السبب.
الأهم من ذلك أنك أحسنت التعامل مع هذه المشكلة، وأتوقع أن تنجحي في كثير من المشكلات التي قد يسببها لك مرضك بالوسواس وعليك أن تتعلمي أكثر وأكثر وإن أعيتك صعوبة في مرحلة ما سارعي بطلب العلاج المتخصص.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.