اضطراب الإنية وتبدد الواقع والموقف من التجنيد
عانيت من اضطراب الإنية وتبدد الواقع على مدار 10 أعوام وكان على فترات مختلفة ولمدد تتراوح بين أسبوع لشهر، ولكن منذ أكثر من عام ولم يفارقني وذهبت إلى طبيب مؤخرا ووصف لي بعض الأدوية، وسأتقدم للتجنيد بعد حوالي شهر من الآن
هل هناك طبيب نفسي في الكشف الطبي؟
وهل حالتي تستحق الإعفاء من التجنيد؟
17/9/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "خالد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
لم توضح لنا ماذا فعلت في الفترة من بداية أعراض اختلال الإنية و/أو تبدل الواقع حتى ذهبت مؤخرا للطبيب الذي وصف بعض الأدوية.
تكتفي أنت بذكر العناوين وتريد الرد على سؤالين، الأول : هل هناك طبيب نفساني في الكشف الطبي؟..... طبعا ولكن بناء على طلبك باعتبار لديك مرض نفساني، وسؤالك الثاني هل حالتي تستحق الإعفاء من التجنيد؟ وهذا ما لا نستطيع إجابته لأننا لا نعرف هل حالتك فقط اختلال إنية أم هناك غيره من الاضطرابات النفسية؟ ولا نستطيع تخمين شدة الحالة ؟
وواقعيا فإن هناك مريض اختلال الإنية الذي يتحسن بعد بضع جلسات علاج سلوكي معرفي، وهناك من يحتاج إلى عقاقير لتساعده على التحسن وهناك من لا تفارقه مشاعر الاختلال و/أو التبدد.... ومن هؤلاء من يستطيع التأقلم والتعايش بشكل جيد ومنهم من لا يستطيع.
نهايته، يعتمد الأمر على رأي الطبيب النفساني العسكري الذي سيقيم حالتك بنفسه ولديه معايير متعددة يقيم من خلالها، ودائما أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.