وسوسة العبادات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا طالب ملتزم دينيًا ومنذ 8 أشهر بدأت شرارة الوسواس معي، كنت أحافظ على جميع أنواع العبادات وأشعر بلذة العبادة، ولكن مع الوسواس بدأت أتثاقل وصارت العبادة ثقيلة علي.
بدأت مشكلتي في وسواس الطهارة والنجاسة، وأصبحت أيضًا أوسوس في كل شيء مثلًا أوسوس هل أغلقت السيارة أم لا، هل أغلقت باب المنزل أم لا، فبعد أن أفعل أي شيء أرجع لأتاكد فوق الـ 10 مرات وحتى بعد ذلك وبعد أن أبتعد عنه أبقى أفكر هل قمت بذلك الفعل أم لا، لكن هذا لا يهمني بقدر ما يهمني التخلص من وسواس العبادة، الحمد لله تابعت موقعكم كثيرًا وقرأت العديد من الاستشارات وتحسنت حالتي ولكني ما زلت أعاني مشكلة وأريد حلًا تفصيليًا لها.
أنا أعاني من نزول قطرات بعد التبول لمدة 20 إلى 30 دقيقة، لذلك بعد التبول والاستنجاء أقوم بلف مجموعة مناديل حول العضو لكي لا تتنجس الملابس، وقبل وقت الصلاة أقوم بنزع المناديل وغسل العضو بالماء ثم أتوضأ وبالنسبة لغسل العضو لا أدري هل أغسله وأنا واقف؟ وماذا إذا غسلته فوق الإفرنجي أو العربي هكذا سوف ترتد النجاسة والماء على قدمي وسوف أضطر إلى غسل قدمي كاملة، وأوسوس أحيانًا هل يمكن للقطرات أن تخترق مجموعة المناديل وتنجس الملابس؟!
وبالنسبة للتبول والاستنجاء لا أدري هل أنا أقوم بذلك بطريقة صحيحة، قرأت أنه يجب أن أبول وأنا جالس فعندما يبول الشخص وهو جالس على الإفرنجي (المقعد) فإن النجاسة سوف ترتد عليه وعندما يغسل العضو فإن الماء النجس سوف يرتد عليه أيضًا لذلك أقوم بعد غسل العضو باستخدام الشطاف ورش وغسيل الجزء السفلي المواجه للماء النجس بالماء لكي أزيل الماء المرتد، هل هذه طريقة صحيحة؟ أخبروني؟
وبعد فترة وجدت الحمام العربي فجربته ولكن لا أعرف بالضبط هل يجب أن أخلع جميع ملابسي السفلية؟ لأنه عند التبول على الأكيد سوف يصيب البول بعضًا من رجلي، لذلك بعد التبول أغسل العضو وأغسل قدمي كاملًا وهذا يأخذ وقتا، وخصوصًا عند الاستنجاء قبل الصلاة فقد أتأخر عن الصلاة بسبب تلك الطريقة.
ولا أدري كيف الناس يدخلون الحمام ويبولون واقفين ويستخدمون الماء للاستنجاء ويخرجون بسرعة دون أن تبتل ملابسهم!
وشكرًا جزيلًا.
31/10/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "Ahmad" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
الشعور بثقل العبادة والتكاسل في أدائها هو المآل المعتاد لمن يستمر في الوسوسة الدينية أو وساوس العبادات دون علاج، وأن يتسع نطاق الوسوسة في حياتك فتضم مع أعراض وساوس العبادات أعراض وسواس الشك والتحقق القهري (و.ش.ت.ق) وغيرها فهو أمر معتاد كذلك... لكن معناه أن عليك التحرك الحثيث باتجاه طلب العلاج الطبنفسي لأن الأمر لم يعد مقصورا على العبادات.
كل ما سألت عنه يا "Ahmad" يا ولدي تمت الإجابة عليه قبلا هنا على استشارات مجانين، وستجد معلومات ربما أكثر مما تتوقع في الارتباطات التالية:
وسواس التطهر : كيفية الاستنجاء
وساوس التهيؤ للعبادة الاستنجاء الوضوء الغسل !
وسواس قهري تعمقي : وسواس الاستنجاء والتطهر !
وسواس الاستنجاء : حكم ما قد يرتد من الماء !
وسواس التطهر : الطهارة للصلاة سنة فقط
وسواس الاستنجاء : تنقيط من المبال وأغلب الشيوخ قال !
ماء الاستنجاء داخل الفتحة ورطوبة الماء
من المهم أن تراجع طبيبا أو معالجا نفسانيا لتأكيد التشخيص والاتفاق على الخطة العلاجية المناسبة، ودائما أهلا وسهلا بك دائما يا "Ahmad" على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.