هل هناك شعوب لديها صفات مميزة دون غيرها؟
أعاني من مشاكل نفسية مش قادر أحلَّها لوحدي، ومش قادر ألجأ لطبيب نفسي، وأنا بعت ليكم أكتر من مرة بخصوص مشاكل أخرى، بس الواضح كده إن مشاكلي مبتخلصش، وكل ما أقوم من حفرة أقع في غيرها، ومش قادر أروح لدكتور نفسي وبالتالي أنتم مصدر العون الوحيد لي، فأرجوكم بلاش تزهقوا مني، وأرجوكم محتاج مساعدتكم (مش مساعدة نفسية فقط، ولكن محتاج منكم رد على أسئلتي بناءً على خبرتكم اللي أكيد أكبر من خبرتي مليون مرة).
أولاً: أنا بفكر في مواضيع كتيرة ومُتَشعِّبَة وليس لها أي علاقة بي، ولكن المواضيع دي مسبِّبالي ضيق شديد جداً لأني مش قادر أوصل لنتيجة حتمية مُرضِيَة وصحيحة، أو بوصل لنتائج وحلول قد تبدو مرضية في وقتها لكن بعد ذلك يصيبني الشك والحيرة مرة أخرى، وأنا تعبت أوي من كده بصراحة، وكمان اللي مزوِّد الألم النفسي اللي عندي إني مش قادر أتجاهل المواضيع دي لأنها وإن لم يكن لها تأثير مباشر عليَّ فإنها مواضيع تستحق أن أفكر بها لأنها تُمَثِّل قضايا أخلاقية لها علاقة بمباديء إنسانية زي المساواة ومعرفة الهدف الحقيقي من الحياة، وبالتالي أنا مقدرش أتجاهل المواضيع دي، ومقدرش مشغلش بالي بيها، ولكن المشكلة إني مش عارف أوصل لإجابه تريَّحني وتجعلني على يقين تام وتُخَلِّصُني من كل الشكوك والحيرة والضيق، ولذلك أنا محتاج بشدة أسمع آراء ناس مختصة أو على الأقل عندها قدر كافي من المعلومات تساعدني في الوصول للأجوبة الصحيحة في المواضيع دي.
الموضوع الأول (وأرجو أن يُجِيبني شخص مختص كدكتور في علم الاجتماع): هل هناك شعب يتميز بصفات معينة في حين تفتقدها شعوب أخرى؟... السؤال ده بيراودني كتير جداً، وبيضايقني جداً لما أحس إن ممكن تكون الإجابه على هذا السؤال "نعم"!!، وإحنا كمصريين على وجه الخصوص أكتر شعب في العالم لديه اعتقاد راسخ أنه لديه بعض الصفات المميزة اللي ممكن متلاقيهاش في حد تاني أو موجودة بدرجة أقل مثلاً وكأن الصفات دي حكر عليه فقط دون بقيه الشعوب "المصريين أكثر شعب خفيف الدم وفكاهي، المصريين أكتر شعب طيب، المصريين أجدع شعب في العالم، المصريين أذكى شعب في العالم.... إلخ" لأني لو بدأت في سرد الصفات اللي المصريين بيفكروا نفسهم متميزين فيها أكتر من باقي العالم مش هنخلص.
فالمصريون حرفيًّا مسابوش حاجة حلوة في الدنيا ولا صفة إنسانية حلوة إلا ونسبوها لنفسهم وجعلوا نفسهم مميزين فيها! وكأن ذلك الإنسان المصري هو أقرب لكونه إله من كونه إنسان عادي زي بقية البشر!!!... "المصريين أصحاب الفضل على جميع الخلق، فهم أصحاب أول حضارة على وجه الأرض، وهم لهم السبق في معرفة كل شيء عن كل شيء" وما ينسبه المصريون لبلدهم من الفضل والميزة والقدسية بصراحة قد نجح في إذهالي أكتر من أي شيء آخر "مصر الكنانة، مصر جنة الله على الأرض، مصر التي تكفَّل الله بحفظها وحفظ شعبها دوناً عن بقية البلاد!" ولذلك يطلق المصريين على بلدهم "المحروسة، مصر بلد الأمن والأمان، هي البلد الوحيد في العالم التي يشعر فيها كل إنسان أنه في بلده، مصر بلد جميع الخلق، وهي البلد التي يتمنى كل البشر لو كانوا وُلِدُوا على أرضها وشربوا من نيلها!"، كل الكلام ده جزء من كل، ويوضح جزءً بسيطاً جداً من كمية التعظيم والتفاخر والغرور اللي عند الشعب المصري بأكمله دون استثناء، دي عقلية الشعب المصري، فالشعور بالأفضلية والتميز جزء لا يتجزأ من الهوية المصرية.
الحاجات دي كلها مش قادر أتقبلها، لا قلبي ولا عقلي قادرين يتقبلوا فكرة بهذه العنصرية والحقارة، وأنا على يقين من هذا لكن لا أملك أي دليل، معنديش أي دليل مثلاً إن كل شعب من الشعوب لديه نفس النسبة من الأشخاص الطيبين أو الفكاهيين أو الجدعان بنفس الشكل، معنديش دليل إن كل بلد من بلاد العالم لديه ما تمتاز به مصر من إحساس أي شخص فيها بالأُلفة والأمان والشعور بالسعادة بالتواجد فيه، معنديش دليل لكن أشعر أنها أشياء بديهية وأن ذلك هو المنطق والواقع، ولكن أحياناً أخرى يصيبني شك رهيب وأشعر أنه يمكن فعلاً أن يكون الشعب المصري مميز بهذه الصفات أو أن مصر فعلاً لديها ما هو ليس موجوداً في كثير من البلاد الأخرى، وأشعر بالضيق الشديد عندما تأتيني هذه الفكرة، فأنا معنديش مشكلة مع مصر ولا المصريين (أنا واحد منهم في الآخر)، وسواء قبلت أو رفضت مفيش حاجة في إيدي أقدر أعملها بخصوص أني أنتمي لتلك البلد وأنتمي لذلك الشعب، ولكن أنا رافض وبشدة اعتقاد إن ممكن يكون فينا حاجه مميزة عن غيرنا بأي شكل من الأشكال أو إن بلدنا دي فيها حاجة حلوة زي ما الأغنية ما بتقول.
أرجوكم عايز رد من أشخاص مختصين... دي مشكلة واحدة فقط من المشكلات اللي بتواجهني، ولكن حالياً هي أكثرها تنغيصاً على حياتي... أنا مش محتاج نصيحة وإرشادات أتبعها زي "لازم تخرج من الحالة اللي أنت فيها دي، ومتشغلش بالك بالأفكار دي، وإن دي وساوس"، أنا مش راغب في كدا، أنا عارف إنها وساوس، ولكن لا أرغب في التوقف عن التفكير فيها إلا بعد أن أصل لإجابه مرضية، والإجابة المرضية الموثوق فيها أرغب في سماعها منكم أرجوكم.
أنا خبرتي محدودة، وبالطبع لم يتسنى لي الفرصة للتعامل مع كل الشعوب عشان أقدر أحكم عليهم كلهم، ولكن أنا تعاملي كله في نطاق بلدي فقط، وبالتالي عايز أسمع آراء شخص لديه خبرات أكتر زي ما قلت ورأي علمي موثوق فيه كطبيب مختص في علم الاجتماع مثلا.
أنتظر ردكم ...
مع كل الشكر
11/11/2020

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
الفقرات الأولى من استشاراتك تتعلق بمعاناة نفسية وأعراض طبنفسية لم تتحدث عنها بالتفصيل، وربما الاضطراب النفساني الذي تعاني منه هو مصدر إنتاج هذه الأفكار التي تشغلك منذ فترة. يمكن أن تراجع أي مركز طبنفسي حكومي مجاني للحديث مع الكادر الصحي حول مشاكلك.
أما الفقرات التالية فهي تتعلق بمحتوى هذه الأفكار وليس إطارها، وإطار الفكرة هو الذي يثير اهتمام الطب النفساني وليس محتواها.
حقل الاستشارات ليس هو المكان الذي يتم فيه مناقشة مواضيع اجتماعية تتعلق بالشعوب... وهناك بحوث عدة في هذا المجال وخاصة في العقود الثلاثة الأخيرة أظهرت أن هيكل القيم البشرية الإنسانية لا يختلف بين شعب وآخر، وتتعامل معها الشعوب استناداً إلى ثقافتها، اقتصادها، ونظامها السياسي، ويمكن تعداد القيم كالآتي:
1_ القوة.
2_ الإنجاز.
3_ التمتع بالحياة.
4_ التحفيز الذاتي.
5_ الإحسان.
6_ الالتزام بالتقاليد.
7_ الانصياع للسلطة.
8_ الشعور بالأمان.
9_ تقبل الثقافات الأخرى.
الفرق بين الشعوب هو ترتيب أهمية هذه القيم، وذلك بدوره يعتمد على: الثقافة العامة، التعليم، النظام السياسي، والوضع الاقتصادي.
لا يمكن الخوض أكثر من ذلك في هذا الموضوع، وعليك أن تفكر وتبحث أي القيم هي الأهم في الشعوب العربية ومنها الشعب المصري.
وفقك الله.