أدوية الرهاب الاجتماعي وفعاليتها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في شهر يناير من عام 2020 تحدثت مع طبيب نفسي وظهر أن لدي رهاب اجتماعي ووصف لي دواء زولفت، ذهبت للصيدلية ولم أجد هذا الدواء وأعطاني الصيدلي بديلا له واسمه سولوتيك... وبسبب مشاكل مادية لم أستطع إكمال العلاج مع الطبيب.
فدخلت موقع إسلام ويب وطلبت استشارة عن جرعة سولوتيك وقالوا لي /"أن أبدأ بجرعة 25 ثم أرفعها بعد أسبوع إلى 50 وبعد شهرين أرفعها إلى 100"/.. وبدأت تناول الدواء وخلال أسبوع شعرت بالتحسن بشكل كبير...
انتهى الشهر الأول وعندما رفعت الجرعة إلى 100 حدثت لي انتكاسة واستمريت لمدة شهرين عليها ولم أستفد شيئا... وبدأت تخفيض الجرعة إلى 50 مرة أخرى... كانت نسبة تحسني مع سولوتيك 20٪ فقط
قلت لنفسي أن السبب أنه دواء بديل فقررت أن أشتري زولوفت... وبدأت تناوله بنفس نظام سولوتيك ... 25 ثم 50 ثم 100 وبعد مرور 3 اشهر أيضا لم أستفد كثيراً كان له نفس تأثير سولوتيك وكان التحسن بنسبة 20٪ أيضا توقفت عن الدواء لمدة شهر كامل
ثم قرأت في الإنترنت عن سيروكسات وعن جرعتة وبدأت في تناولة وكانت أعراضه شديدة فتركته بعد أسبوعين فقط..... ثم قررت أن أعود لزولفت فهو الدواء الذي أفادني أكثر وبدأت تناوله في شهر نوفمبر 2020... والآن بعد مرور شهرين شعرت أن زولفت لن يفيدني أكثر من 20٪ .. ولذلك توقفت عنه قبل أسبوع
..............
خلال هذا الأسبوع قرأت عن مضادات الاكتئاب وتأثيرها، قرأت أن بعض الأدوية قد لا تتناسب مع جيناتي ولا تفيدني أبدا، وقرأت أيضا عن نافذة الدواء بحيث أني لو رفعت الجرعة فجسمي لن يتقبلها... هل هذا الكلام صحيح
..............
لدي مجموعة من الأسئلة:
هل هذه الأدوية يمكنها علاج الرهاب الاجتماعي بنسبة 100٪ بدون أي علاج نفسي آخر؟
كيف أعرف ما هو الدواء المناسب مع جيناتي؟
كيف أعرف نافذة الدواء أو الجرعة المناسبة لي؟
كيف يمكنني أن أعرف أن الدواء لا يناسبني ويجب أن أغيره؟
ما هي المدة التي يجب أن أستمر على الدواء؟
#ملاحظة وضعي المادي سيء ولا يمكنني الذهاب إلى طبيب خاص
وأيضا لا يمكنني أن أذهب إلى مستشفى حكومي
في النهاية أشكركم على جهودكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
6/1/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "Ahmed" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
هناك من مرضى القلق الاجتماعي أشخاص تبدو تلك الأعراض لديهم مرتبطة بالاكتئاب أو لا تشتد بغيره.... بمعنى أن الشخص بعد انتهاء نوبة الاكتئاب مع العلاج العقاري يلاحظ تحسنا في أعراض قلقه الاجتماعي أو اختفائه... قد يقول أحد هؤلاء أن العقار عالج قلقه الاجتماعي بالكلية، ويكون كلامه صحيحا لكن غير قابل للتعميم فهناك مرضى قلق اجتماعي غيرهم يكون القلق الاجتماعي في حالاتهم شديدا في غياب الاكتئاب أو هو يتسبب في ظهور الاكتئاب.... وهؤلاء غالبا يحتاجون الع.س.م.
كيف أعرف ما هو الدواء المناسب مع جيناتي؟
هذه مسألة لا أظنها متاحة في بلادنا.... مجموعة اختبارات تقول لك أنك ستستجيب أفضل لمضادات الاكتئاب من مجموعة كذا... يجرونها في أمريكا وربما أوروبا لكن هذا لا يدخل ضمن نطاق الممارسة الطبنفسية الرسمية حتى الآن
كيف أعرف نافذة الدواء أو الجرعة المناسبة لي؟
كيف يمكنني أن أعرف أن الدواء لا يناسبني ويجب أن أغيره؟
يفضل أن يا "Ahmed" يا ولدي ألا تطبب نفسك لأنك تحتاج أن تكون طبيبا لتعرف نافذة الدواء والجرعة المناسبة لك وأي الأدوية تستخدم ومتى بإخفاق العقار تحكم!!!!.
ما هي المدة التي يجب أن أستمر على الدواء؟
إذا حسن حالتك الدواء نفسه ولم تحصل على الع.س.م CBT ... فلا نستطيع صدقا أن نقول إلى متى يجب أن تستمر عليه، بعضهم يقول الاستمرار سنة على العقار بعد التحسن التام لكن غالبية المرضى يعانون من انتكاس الأعراض خلال شهور.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.