متى ينتكس الوسواس .. بعد وقف الدواء ؟
استشارة عن الصرع
سلام عليكم، دكتور هل توجد علاقة بين الوسواس القهري والصرع ؟ هل الوسواس القهري يسبب صرع مع الزمن ؟ أو لا توجد علاقة نهائيا.
شاكر ومقدر لكم
جزاكم الله خير
25/1/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "فهد عامر" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
هناك علاقة خاصة بين نوع من الصرع هو صرع الفص الصدغي Temporal Lobe Epilepsy واضطراب الوسواس القهري...... ويلاحظ شيوع وساوس وقهور التلوث الغسيل، ووساس وقهور التناظر/التماثل والدقة والترتيب والوساوس والقهور الدينية في مرضى صرع الفص الصدغي مقارنة بغيرهم من المرضى..... ويوجد اضطراب الوسواس القهري في نسبة 10-22% من مرضى هذا النوع من الصرع....
أما خوفك أو سؤالك هل الوسواس القهري يمكن أن يسبب الصرع مع الزمان فالجواب لا !! لا يوجد ما يشير إلى ذلك.... فاطمئن... فقط تجدر الإشارة إلى بعض عقاقير علاج الوسواس يخفض من عتبة حدوث النوبات الصرعية وهذا ما يسترعي الحرص عند استخدام العقاقير ومراجعة جرعاتها وتفاعلاتها الدوائية بشكل مستمر عندما يرفع الطبيب الجرع الدوائية.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.
التعليق: الدراسات الميداينة حول علاقة الوسواس القهري بالفص الصدغي دراسات صغيرة ومعظمها لا تشمل سوى أقل من 35 مريضاً يعانون من صرع فص صدغي لا يستجيب للعلاج.
والأرقام حول انتشار الوسواس القهري في مرضى صرع الفص الصدغي لا يمكن الاعتماد عليها. هناك صفات شخصية وسواسية في بعض المرضى ولكن معظمهم لا يعانون من اضطراب الوسواس القهري.
الصفات الشخصية الوسواسية لا يتم ملاحظتها في إلا في أقلية من مرضى لم يستجيبوا للعلاج وغالبيتهم لا يعانون من اضطراب الوسواس القهري كما هو معرف في المجلدات التشخيصية. لذلك لا يمكن القول بأن خمس مرضى صرع الفص الصدغي يعانون من الوسواس القهري.