مساء الخير
أنا فتاة عمري 15 سنة دائما كنت أشعر بالثقة الزائدة بنفسي ومع أصدقائي خاصة وذلك كان في عمر12 حتى عمري هذا حتى تعرفت على أحد أقاربي وهي فتاة عندها 16 عاما وكانت عندما تزورني دائما كنت أشعر بالغيرة منها واهتمام أفراد عائلتي بها.
وأيضا اشعر باْن ثقتي بنفسي اهتزت لدرجة كبيرة جدا وأنها أفضل مني في كل شيء في مظهرها وفي لباقتها أثناء التحدث مع الآخرين وفي طريقتها للإطراء بالآخرين حتى أنني كنت أتهرب من الجلوس معها أو مع أفراد عائلتي في حين هي تكون معهم.
ولكن شعوري يتحسن أكثر بكثير عندما تذهب من عندنا وترجع ثقتي بنفسي مع أصدقائي ولا يعود هذا الشعور باهتزاز الثقة بالنفس إلا عند زيارتها لنا مجددا.
أرجو الحل المناسب لهذه المشكلة لكي أتخلص من هذه الغيرة واهتزاز ثقتي بنفسي.
وشكرا
9/3/2021

رد المستشار
الابنة العزيزة "Sandra" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
الغيرة مرض اجتماعي نفسي يوهم بوجود منافس في حب الأهل أو الحبيب، وتوقع الحرمان من الأهل كما هو في حالتك، فالنفس المريضة بالغيرة تود أن تستحوذ على حب الجميع، وتستخلصه لنفسها، فإن انصرف الأهل عنها لأي أمر شعرت بالغيرة، وتشككت في سلوكهم نحوها، تماما كما توهمت أنت حبهم لصديقتك أو قريبتك، فتخيلت أنها أغلى منك عندهم وعشت في غم وحزن وتوجس، وشعرت بالغيرة من أصدقائك وأقاربك ثم تعالي هنا لأسألك: هل تنقصين شيئا أو هل تزيد هي شيئا ؟!!!
وإذا كانت بالفعل كما تقولين فلما لا تستثمري الموقف بدلا من الغيرة المرضية التي تسوء عاقبتها فكما حدثت في هذا الموقف ستحدث في غيره ؟!!
وهنا أقول لك حاولي أن ترتقي بأسلوبك إذا كنت مثلا تتسمين بالعصبية لكي يحب الجميع الاستماع إليك والأخذ بوجهات نظرك ومن هنا تنمي ثقتك بنفسك عندما تشعرين أن الآخرين في حاجة لآرائك .
وأيضا نمي قدراتك الثقافية فالثقافة تساهم بنصيب الأسد في زيادة الثقة بالنفس وخلق لغة للحوار.
الابنة العزيزة صرحي برأيك واطلبي من الأهل عدم المقارنة بينك وبين أي فتاة أخرى هذا أولا إذا كانوا يفعلون، ثم أذكرك قبل وبعد كل شيء بالاستعانة بالله والاستعاذة به من الشيطان لأن الغيرة نار ويحبها بل ويعشقها الشيطان.
ثم ماذا إذا كانت الغيرة بغير مبرر ؟!! ففي هذه الحالة لابد من عرضك على طبيب متخصص لكي تتأقلمي مع حياتك ولا تخسري أكثر فأكثر.