الرهاب الاجتماعي والفصام الزوراني !!
مشكلة قيادة السيارة في الزحام
السلام عليكم، لدي مشكلة في قيادة السيارة في الأماكن المزدحمة
أحس أن ضربات قلبي تزيد وشعور الخوف يزيد
أحس هناك سيارات شرطة تريد مخالفتي
صعوبة تقدير المسافات والإحساس أن السيارات قريبة جدا مني
الرجفة والارتباك أثناء القيادة
الإحساس أن الناس يسخرون من قيادتي
أحس أن أشخاصا يعرفونني سوف يرونني وأنا أقود
تأثير على الرؤية
صعوبة اتخاذ القرارات، والندم
وألوم نفسي لماذا ذهبت لهذا المكان المزدحم ؟
وشكراا
16/4/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "Amd" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أرسلت أولى إفاداتك للموقع من أسبوع لتسأل سؤالا عاما هو (هل ممكن اجتماع الفصام البارانويدي مع الرهاب الاجتماعي (هذان الاضطرابان) في شخص واحد)؟....... ونبهناك إلى أنها مسألة لا يصح فيها اعتماد التشخيص الذاتي، ولابد من تشخيص على يد متخصص.
ما أرسلته لنا هذه المرة يساعد كثيرا في شرح السبب...... أنت تصف لنا (مشكلة قيادة السيارة في الزحام) ويمكن لمن يفسر بناء على أفعال قائد السيارة الظاهرة في الأماكن المزدحمة وقلقه الشديد...... أن يرى فيها وصفا لحالة رهاب اجتماعي !!! أو رهاب زحام...... لأنها تكون كذلك فعلا لولا ذلك المحتوى من المشاعر والأفكار الزورانية (البارنويدية)....... (وليس مجرد الخوف من انتقاد الناس).....
أغلب الظن أن تركت عقاقيرك العلاجية يا "Amd"..... وعليك بسرعة الرجوع لها ومراجعة معالجيك...... ومن المفيد أن تقرأ عن الأمور النفسية بشرط أن تشرك معالجك معك لتحسن الفهم والتقدير...... وتتعلم فعلا ما تريد تعلمه.
وأما إن لم تكن بعد تحمل تشخيصا فإن من المهم تأكيد تشخيص اضطراب الفصام عن طريق مقابلة إكلينيكية...... وبعد ذلك عليك الالتزام ببرنامج العلاج وقريبا إن شاء الله ستتمكن من القيادة ببساطة في الأماكن المزدحمة.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.