وسواس يقهرني
السلام عليكم ورحمة الله أرجو منكم مساعدتي لحل مشكلتي فأنا أعاني من وسواس قهرني في كل رمضان.
أولا : لا أستطيع المضمضة خوفا من دخول شيء لفمي كما أنني أغسل رجلي كثيرا خوفا من التصاقها بشيء نجس يعني أسرف في الماء كثيرا وأنا أتعذب بهذا الشيء
ثانيا: أبصق كثيرا وخصوصا عند الدخول إلى المطبخ خوفا من دخول ماء أو أكل في فمي وأمي تصرخ علي كلما أبصق إنني أقهر وأبكي وأغضب وأصب غضبي على نفسي وأحيانا أعض نفسي أو أنتف شعري بسبب الغضب والله أنني أكره نفسي في رمضان
ثالثا: لا أحب أن ألمس أي شخص خوفا من التصاق بنجاسته عندما تأتي ابنة أختي لها عامين لا أستطيع لمسها أو الاقتراب منها وكلما ألمس شيء بيدي أذهب لأغسل يدي كما أنني أغسل بتكرار ولا أحب أحد من الناس أن يدخل المنزل ويراني أتصرف هكذا
أرجو منكم مساعدتي
أرجوكم أرجوووووكم ما الحل لأنه رغم التجاهل يعني عقلي لا يتقبل التجاهل الوسواس غلبني 🙏🙏🙏🙏
30/4/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "كريمة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ما يظهر من وساوسك وقهورك هو في اتجاهين أحدهما خاص بالصيام وهو تحاشي إفساد الصيام بدخول شيء إلى الجوف وهو وسواس حفظ الصيام...... والاتجاه الآخر نظنه موجودا باستمرار -وربما يزيد حدة مع الصيام- وهو تحاشي النجاسات ما استطعت والغسيل القهري لما يتنجس.
هذه الحالة التي لا تقتصر على رمضان تعني بوضوح حاجتك للعلاج النفساني لأن ما تعانين منه هو اضطراب نفساني يحتاج للعلاج السلوكي المعرفي و/أو العقاري..... وكل ما نستطيع تقديمه في مجانين هو محاولة تغيير بعض مفاهيمك المغلوطة عن حفظ الصيام وعن فرط تحاشي النجاسة وهذا تجدينه تحت الارتباطين التاليين:
استشارات عن وسواس حفظ الصيام
استشارات عن وسواس النجاسة التطهر
يجب أن تسارعي بطلب العلاج خاصة وأنت تؤذين نفسك، وقد تنزعين شعرك واضطراب نتف الشعر هو صنو الوسواس القهري.... ولم توضحي إلى أي مدى ولا بينت كذلك إلى أي حد تعضين نفسك هداك الله..... لكن العقل الذي لا يتقبل التجاهل يحتاج علاحا معرفيا لإصلاح المفاهيم.
ستقرئين على مجانين ما يساعدك جدا في تغيير مفهومك للمطلوب لحفظ الصيام والمطلوب في التطهر..... واعلمي أن لك رخصة تعفيك من كل الانشغال بموضوع النجاسة، ...... لكنك تستطيعين العلاج والتحسن إن أردت دون حد الاضطرار للأخذ بالرخصة (سنية إزالة النجاسة). وهذا طبقا للفقه المالكي الذي يسود بلدان المغرب العربي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.