الرهاب الاجتماعي والفصام الزوراني !! م
استجبت للعلاج ولكن جفاف الفم عرض مزعج
السلام عليكم أنا (مشخص بالفصام) كنت أستعمل أبيليفاي 30 mg وكيمادرين 10 لكنه سبب لي جفافا شديدا بالفم ثم بعد الرجوع للطبيب قللت أبيليفاي إلى 20 وكيمادرين 5 لكن مشكلة جفاف الفم استمرت معي خاصه مع رمضان.... وفي باقي أيام السنة أستطيع تحمل هذا العرض مع شرب الماء لكن ثالث أيام رمضان ذهبت للمراجعة وغيرته بعد ذلك 3 أيام نصف حبة وتم تغييره لدواء سيردولكت 4 mg وبعد أسبوع ظهرت أعراض كثيرة مثل الخفقان والدوخة وتشوش الرؤية وصعوبة الذهاب للعمل أو قيادة السيارة.
التحسن كبير مع هذا الدواء وعدت للأدوية القديمة بعد استشارة الطبيب، المشكلة الوحيدة هي جفاف الفم ثم عدت للدواء بعد أسبوع من إيقافه وعدت لأمارس حياتي الطبيعية الحمد لله.
وأنا الآن شايل هم السنين الجاية والصيام لأني أريد أن أصوم كل سنة وحل هذه المشكلة هل سأبقى على هذا الدواء لأنه ناسبني بس مع جفاف الفم أم ستظهر الأعراض الشديدة المذكورة إذا غيره الطبيب لدواء آخر
وأنا أصلا جربت أدوية كثيرة من مضادات الذهان مثل زبراسيدون تحسنت معه لكنه سبب لي تشوشا في الرؤية وكلوزابين الذي جعلني طوال اليوم نائم.... لكن وضعي في السنة الأخيرة جيد مع أبيليفاي وكيمادرين مرتاح عليه بس هذي مشكلته فقط وتحسنت بنسبة 70%.
ما رأيك.... وما هي كيفية التعامل مع هذا العرض
وما هي نصيحتك وشكرا
10/5/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "Amd" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
من الواضح أنك نسيت كلمة ليس في قولك (التحسن كبير مع هذا الدواء وعدت للأدوية القديمة بعد استشارة الطبيب)...... فكونك عدت لأدويتك القديمة معناه أن التحسن لم يكن كبيرا مع عقار سيردوليكت Serdolect (سرتيندول–Sertindole).... وحقيقة فإن جرعة 4 مجم لا تكفي ولكنك فيما يبدو وجدت آثارا جانبية لم تتحملها.
جفاف الفم والحلق واحد من أشهر الآثار الجانبية التي يشتكي منها مرضى الفصام المستمرين على عقاقير علاج الذهان والمستخدمين لمضادات الأستيل كولين مثل كيمادرين Kemadrin (بروسيكليدين- Procyclidine) أو غيرها.... وإن كان المريض عادة ما يعتادها ونادرا ما يجد صعوبة في رمضان... لكن جو الإمارات الشديد الحرارة قد يجعل الأمر مختلفا بالتأكيد.
أنت الآن تجد أفضل التحسن (70%) على عقار أبيلفي Abilify (أريبيبرازول- Aripiprazole) وهو من أفضل العقاقير العلاجية التي تلائم كثيرا من المرضى.... ونصيحتنا هي أن تواظب عليه وعلى متابعة طبيبك في مواعيده التي يعطيعا لك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.