دراسية..!؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية: جزاكم الله خيرا على هذا المجهود العظيم وجعله الله في ميزان حسناتكم..
أنا طالب في الفرقة الثالثة في كلية الطب البشرى ولكن مشكلتي تتلخص في أنني منذ أن دخلت الكلية وأنا لا أستطيع أن أذاكر إطلاقا ولا أستطيع أن أستوعب المواد الدراسية بصورة جيدة ولقد رسبت في أول عام لي في الكلية وهذا أثر في نفسيتي جدا وبدأت معي حالة من اللامبالاة الغريبة والتسويف وإضاعة الوقت بشكل غريب وفقدت الثقة في نفسي تماما ولم أعد أستطيع المذاكرة إلا نصف ساعة بالكاد وجاءت الامتحانات وأجلت الدور الأول ودخلت الامتحان الدور الثاني ونجحت في مادتين وعدت السنة بالعافية وفى السنة الثانية تكرر نفس الأمر ورسبت أيضا والسنة الثالثة حدث نفس الأمر وأنا الآن أعيد سنة ثالثة
ولكن المشكلة أنى لا أستطيع المذاكرة بالمرة فأنا لا أجلس على الكتاب إلا نصف ساعة على الأكثر وأزهق وأتركه وأضيع وقتي في أي شيء (قراءة الصحف والمجلات والألعاب على الكمبيوتر والانترنت)
أنا الآن أعيش في عذاب وقلق أريد أن أعود إلى سابق عهدي كما كنت متفوقا ومجتهدا ولكن لا أستطيع ولا أدري لماذا? أنا على فكرة ملتزم دينيا وحياتي العائلية طبيعية جدا بل وكل الظروف مناسبة تماما للتفوق والنجاح ولكن لا أعلم ماذا يحدث لي فأنا في ضياع..
أرجوكم حاولوا أن تنقذوا ابنا لكم من الضياع والفشل..
أرجوكم فأنا في أشد الحاجة إلى نصيحتكم وإن لم تجدوا في حالتي حلا فلا تبخلوا عليَّ بالدعاء
وأريد أن أسألكم هل بعد كل هذا من الممكن أن أكون طبيبا ناجحا يؤتمن على أرواح وأنفس؟؟؟؟ هل من الممكن أن أنجح في حياتي العملية؟؟؟؟؟ هل لي مستقبل؟؟؟
أريد أن أنجح أرجوكم ساعدوني..
14/1/2005

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي الكريم..
أولا: أعتذر جدا عن تأخري في الرد عليك، وأرجو أن تصلك رسالتي في وقتها المناسب، وأن تتفاعل معها فأنت أكثر من يمكنه أن يساعد نفسه، أخي أظن أنه ليس خافيا عليك أنك لست وحدك من يعانى هذه المعاناة، ولكن ربما بدأت معاناتك أنت متأخرة نوعا والحمد لله، وأسباب مشكلاتنا الدراسية كثيرة لا يتسع المقام هنا لذكرها..
ولعل من أكثرها أهمية على الإطلاق عدم معرفتنا للنقاط التي تشارك في عمل عقلنا بكفاءة؛ ثم مهارات التعلم ذاتها فنحن لا نولد بهذه المهارات. بل يجب علينا تعلمها قطعا.
أطلب منك أخي أن تقوم لتساعد نفسك وغيرك.. فهل أنت مستعد لذلك.. سأقول لك كيف، ولكن الأهم هل أنت مستعد؟؟؟؟
ستكون رسالتي إليك في عدة محاور:
- عناصر التفوق الأكاديمي:
من المهم أن نعلم أن النجاح الأكاديمي يعتمد على عدة عوامل:
عوامل وجدانية: كقدرتك على تحفيز نفسك، المسئولية، المثابرة..
عوامل بيئية: كالتواجد في بيئة مناسبة لك وقت التعلم والاستذكار من حيث الحرارة، الصوت، الإضاءة،..
وعوامل في طريقة عمل عقلك وهذه هامة جدا فكل إنسان يعتبر مخه "بصمة " غير الآخر وهو ما يعنى ضرورة معرفتك بالطريقة التي يتعامل بها مخك مع المعرفة والمعلومات وهي التي يطلق عليها " أنماط التعلم": أي طريقة عمل مخك مع المعرفة والمعلومات.
وهذه الأنماط الرئيسية الثلاث هي: النمط البصري أي الذي يعتمد في تعلمه على البصر
. النمط السمعي أي الذي يعتمد في معرفته على السمع
والنمط الأخير هو النمط اللمسي – الحركي والذي يتعمد في تعلمه على اللمس والحركة.
هذه عناصر أساسية لابد أن يعرفها كل طالب عن نفسه حتى يوفر أفضل الطرق التي تتناسب معه. ويمكنك معرفة نمط تعلمك عن طريق الاستبيان على هذا الموقع:
http://www.engr.ncsu.edu/learningstyles/ilsweb.html
NC STATE UNIVERSITY
- كيف يمكنك أن تساعد نفسك وغيرك.(ضع أفكارك، ونريد أفكار الجميع ):
حين ينخرط الإنسان في جماعة يشارك في حل بعض مشكلاتها تجده أصلب في مواجهة مشكلاته الشخصية،و لذا أدعوك أتن تفكر مليا في الانخراط في القيام بدور المساعد لغيرك من الطلبة.. أسمعك تقول: "أساعد نفسي أولا، فاقد الشيء لا يعطيه".. دعنى أؤكد لك أن هذه المقولة لا يمكن إطلاقها على العطاء الإنساني أبدا.. بل كثيرا حين نساعد غيرنا يعيننا الله على مساعدة أنفسنا، إضافة إلى أن القيام بدور معين يدفعك للتفاعل الإيجابي مع ما يعترضك من مشكلات بدلا من أن تنتظر حلها، أخي أن أكثر من يلمس مشكلته ومشكلة المماثلين لك من الطلبة فقم ابحث عنهم وتشابك معهم وابحثوا جميعا عن حلول لمشكلاتكم وتحسين لأوضاعكم ويبقى لنا في مجانين شرف متابعتكم ورغبة ملحة في أن نرى زوارنا و أحباءنا الانتقال لساحة الفعل بدلا من ساحة المفعول به ثق بالله ولا تعجز وتأكد أن يد الله مع الجماعة..فهيا إلى جماعتك..
ولدي أنا فكرة مبدئية ربما تبدأ بها أدعو طلبة كل تخصص أن يتعاونوا معا لعمل شبكة عمل فيما بينهم تضم: طرق استذكار، مشكلاتهم الخاصة، حوارات مع أساتذة التخصص.... وأسأل الله أن تجد الفكرة من يلتقطها وينفذها، فأحسب بها خيرا كثيرا إن شاء الله. و كبداية ستجد العديد من المواقع الخاصة بطلبة الطب في الجامعات الأمريكية وغيرها، أرجو أن تبحث عنها على موقع YAHOO.CO GOOGLE.COM
هذه المواقع والتي كثيرا ما صادفتها أثناء تصفحه للإنترنت تجد بها كما مهولا من مهارات الاستذكار الخاصة تحديدا بطلبة الطب، التعرف على طرق واستراتيجيات التعلم الخاصة، منتديات طلبة الطب وغيره الكثير.. فهل ننتظر منك قريبا بعض ترجمات لما تحويه هذه المواقع ليستفيد بها غيرك من الطلبة.. أحسبك قادرا على ذلك بإذن الله..
ستجد بعض الموضوعات المتفرقة التي تناولنا فيها مهارات التعلم والاستذكار وتنظيم الوقت والتحفيز التي أرجو أن تطالعها:
: استراتيجيات لتحسين التركيز والذاكرة.
مجهول في معادلة التفوق: نمط التعلم ومواطن الحفز
علمي وأدبي خرافة لابد من تحطيمها !
كره الدراسة.. سؤال كل بيت !
دورة التحفيز: كيف نذاكر؟
الذاكرة والتركيز بداية ملف
كيف أحافظ على التفوق؟
البحث عن دور أم عن بالطو ؟؟؟
كيف أحدد هدفى ؟
تسأل من بعد ذلك:" هل ستكون بعد ذلك طبيبا ناجحا مؤتمنا". افعل ما عليك ولن يضيعك الله أبدا..
"إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا".. ولا تقصر الأجر في الناتج الذي تدركه أنت فربما جاءك الأجر في نواتج لم تكن تخطر لك على بال. ثق بالله تجده معينا..
أخي أعلم أنك لست وحدك من يعاني، وأرجو أن تلتقط الخيط لطريق النجاح لتبدأ في مساعدة نفسك وغيرك.. فلن تهبط علينا المعجزات لتحسن وضعنا التعليمي وإنما وضعنا يفرض علينا تحرك شعبي فردى لسد الفجوات ولملمة واقعنا المهلهل.. أخي كن شريكا في صنع هذا التحرك الشعبي..
فالتشابك معا لسد الفجوات هو ما يمكن أن يسد بعض فجوة إلى أن يحدث الله أمرا..
بارك الله لك وأعز بك دينه.. قم أخي.، فأمتنا تحتاج لكل نفس..