البادي والإِسْدال والماء من الشَّرَج في رمضان!
السلام عليكم ورحمة الله.
عندي كذا سؤال:
١/ في صلاة المغرب في ركعة جِه في بالي قُلْت الفاتحة أم لا وأنا جايَّة أقول السورة الصغيرة، فكمِّلت وقُلت السورة الصغيرة، وكمِّلت الصلاة وأنا مش متأكدة أنِّي قُلت الفاتحة في ركعة من الرَّكعات عشان أنا مريضة وسواس. هل أُعِيد الصلاة دي؟
٢/ هل ممكن الوسواس يُقولِّي أو يِشَكِّكْني في الصلاة على أنِّي مثلًا لو أنا في الركعة الأولى يقولِّي أني في التانية، وأحسِّ أكتر أنِّي في الأولى؟
3/ لو فيه استشارة أو مقال للدكتورة رفيف عن أن المُوَسْوِسَة ليها إنَّها تصَلِّي مع ظهور أو خروج جزء من شعرها من الطَّرْحَة، مع علمها بذلك. هل ممكن حضرتك لوسمحت تبعتهالي أو تقولي أجيبها إزَّاي عشان لما آجي أصلِّي أعرف أعمل إيه؟
٤/ أنا من فترة كبيرة بتضايق لمَّا بلاقي أكل أو بَوَاقِي أكل (حبَّة صغيرين يعني) واقعين على الأرض عشان الحُرْمانِيَّة، ومش بحب أدوس عليهم عشان لو حرام. هل أدوس وأمشي عادي لما يكون فيه أكل على الأرض؟ ولَّا لازم يتشال؟ عشان في بعض المرَّات بفضل أشيل بإيدي كذا مرَّة فبَتْعَب شوية أو بزهق وبقول مش هَلَاحِق علي شيلهم، وفي بعض المرات بغسل إيدي بعد ما أشيلهم وأرميهم. هل دا من الوساس كمان؟ ولَّا أسأل دار الإفتاء عن حكم أنِّي أدوس عليهم؟
أنتظر الرد
مع كل الشكر
24/4/2021

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "منار"، وأهلًا وسهلًا بك على موقعك مرة أخرى
بالنسبة لسؤالك الأول والثاني: ما يحصل معك هو ما يفعله الوسواس بالضبط مع جميع الموسوسين، أكملي صلاتك على أنك فعلت الفعل الذي شككت به ولا تعيدي الصلاة؛ ففي المرة الأولى شككت هل قرأت الفاتحة أم لا؟ تأكدي أنك قمت بقراءتها وتابعي فاقرئي سورة أخرى....، ذلك أن الموسوس لا يشك في الفعل إلا إذا كان قد قام به وانتهى منه. كذلك إذا شككت هل أنت في الركعة الأولى أم الثانية، تأكدي أنك في الثانية وقومي فصلي الثالثة......
سؤالك الثالث عن ظهور الشعر، في الحقيقة كثر السؤال عنه، وأصبح من اللازم أن أكتب فيه مقالًا مستقلًا، أسأل الله التيسير. والذي أعلمه مبدئيًا، أن ستر العورة لازم في بداية الصلاة، فإذا انكشف شيء أثناءها فغير الشافعية لديهم رخصة، وينبغي أن أبحث في المذاهب الأربعة لأحضر لك الكلام مفصلًا وموثقًا.
سؤالك الرابع: واضح من سؤالك أنك تسألين عن فتات صغير جدًا، ولعله بحجم ذرات التراب! فلا أحد يقوم بالمشي فوق الفتات الكبير، بل كلنا نراه بوضوح، وننحيه جانبًا، أو على الأقل لا نتعمد السير عليه...
ما تسألين عنه لا تدقيق فيه، ومن المضحك البحث عن مثل ذلك على الأرض لتنحيته وتجنب الدوس عليه! هذا تكنسيه مع الغبار عند تنظيف الأرضية.
وفقك الله وعافاك
التعليق: أين المقال يا دكتورة رفيف