محتاجة مساعدة
أنا اكتشفت مؤخّرًا إنّ عندي رُهاب الزواج، ومعرفتش ده غير لمَّا الشخص اللي كنت مُرتَبِطَة به سنتين ونص وبَحِبُّه، جاء وتقَدَّم لي. وأنا صلِّيت استخارات كتير، وكنت بحس إنِّي مقفولة، وقلت يمكن عَلامة من ربِّنا، بس أنا بحِبُّه، وهو مُتَمَسِّك بِيَّا جدًّا، وحاسَّة إنِّي مش رافضاه خالص،
بس لما جِه قَرَّبنا لنقطة إنِّي أقوله "أنا موافقة" تعبت جدًّا، وأنا معه على التليفون قَعَدت أَعَيَّط وأَتْرِعِش، وحاسَّة بقَبْضَة وضربات قلبي كانت سريعة جدًّا، ودُوخَة جامدة. وقُلتِلُه، وهو حاول يِهَدِّي فيَّا وأنا مش قادرة، كنت حاسَّة إنِّي بنَمِّل وبيُغمَى عليَّا. وعملت سيرش لقيت إن دي أعراض "رهاب زواج".
وأنا حقيقي محتاجة مساعدة.
أرجوكم مجانين،رُدُّوا عليَّ ولو كلمتين.
13/6/2021

رد المستشار
صديقتي
قد تكون المسألة رهابا كما تقولين ولكنها قد تكون بسبب أنك غير مقتنعة داخليا بالزواج من هذا الشخص تحديدا..... تقولين أنك تحبينه..لماذا؟ وما هو الحب في نظرك؟ من اللطيف أن يكون هناك شخص متمسك بك ولكن لماذا هو متمسك بك؟ أهناك عشرة ومعرفة طويلة الأمد وتحتوي على مواقف عديدة تجعلكما تتمسكان ببعضكما البعض؟
المعرفة لمدة سنتين ونصف لا تكفي مطلقا لمعرفة الشخص إذا كانت محصورة في بعض المقابلات والكثير من المكالمات التليفونية أو التشات.. ما هو شعوركما نحو اهتماماتكما؟ أهناك اهتمامات وهوايات مشتركة؟ هل اتفقتما على شكل الحياة الزوجية بينكما؟ ما هي توقعاتكما من الزواج؟ ما هي مواصفاته التي تحبينها وكيف تعرفين أنه كذلك؟ ما هي المواصفات التي يحبها فيك وهل يراها مثلما ترينها؟؟
الزواج خطوة مهمة ولا يجب الإقدام عليها بدون تروي وتفكير عميق..... الخوف من اتخاذ خطوة كهذه هو شيء عادي ومطلوب... ماذا تريدين من الزواج؟ هل تريدين أطفالا؟ لماذا؟ كم من الأطفال تريدين؟ لماذا؟ ما الذي سوف تنقلينه لأطفالك من معلومات وخبرات؟ ماذا لو تعذر الإنجاب بسببك؟ ماذا لو تعذر الإنجاب بسببه؟ ما هي كيفية إدارة شؤون المنزل؟ ما هي مسؤولياتك ومسؤولياته؟ هل تريدين وظيفة أو عمل؟ لماذا وما هو؟
بدلا من الرهاب، عليك دراسة الموقف دراسة جيدة وبالرغم من وجود شيء من الخوف، فلا بأس من الإقدام على الزواج إذا كان هناك توافق ومودة ورحمة وحنان واحترام واهتمام متبادل بين الطرفين.
ليس هناك ما يستدعي أن تحسي بالضغط لكي تستعجلي الموافقة.... خذي ما تحتاجين من الوقت لكي تتأكدي أن هذا هو ما تريدين حقيقة.
عليك بمراجعة معالج نفساني إن استعصى عليك الأمر
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب