الفصام والسحر الخلط بين عالمين ! م
فصام أم سِحر؟
السلام عليكم. أريد سؤالكم عَمَّا بي من أعراض، هل هي أعراض فِصَام أم سِحْر.
أصابتني هلاوس وشُكوك، ورأيت أمورًا كثيرة، ولكنّي أيضَا شعرت بأنَّ هناك من يَلمِسُنِي، وأيضًا أصبحت أسمع أصواتًا تُحَدِّثُني. الغريب أنِّي عندما شعرت بما يُلَامِسُنِي لَمَسْتُه فأَحْسَسْتُ به حقيقةً. هل ما يلمسني من الجِنَّ؟ أم أنَّه من هلاوس مرض الفصام؟ علمًا أن الأصوات التي أسمعها تُخبِرُنِي أنها رجل أعرفه وهو موجود في سريري. وأنا كما قُلتُ سابقًا شعرت به وهو يلمسني، ولمسته أيضًا.
وأريد السؤال عن: هل مرض الفصام من الجِنِّ؟ أم أنَّه من العقل وليس له علاقه بالجن؟
أتمنى الرَّدّ بشكل واضح،
وشكرًا.
5/6/2021

رد المستشار
عزيزتي، الإدراك هو أحد مُكَوِّنات الفكر. وعندما يُشَوَّه أو يضطرب إدراك المرء، تنشأ المُدرَكَات الحِسِّيَّة المختلفة، ولكنها لا تنشأ عن موضوعات واقعية في العالم الخارجي، بل تكون عبارة عن ظهور خيالات وصور ذهنية أو اختلاقات ذهنية تُسَيطِرُ على المرء، وَيَحْسَبُها المرء وقائع فيستجيب لها كما لو كانت وقائع بالفعل. وبعبارة أخرى فإنَّ تَشَوُّه أو اضطرب إلادراك (المدركات الحسية) هو الهلاوس. وهنا تحديدًا تضطرب صورة الذات، ويتغَيَّر إدراك الواقع، فالهلاوس عبارة عن استجابات (سمعية، بصرية، لمسية، شَمِّيَّة، حسية) واضحة دون وجود مصدر أو مُنَبِّه أو مُؤَثِّر خارجي، فالهلاوس إمَّا سمعية كأن يسمع المرء أصواتًا وهواتف تُهيبُ به أو تُوَبِّخُه أو تَسْخَر منه أو تأمره بفعل كذا وكذا، أو تُعَلِّق عليه، أو بصرية كأن يرى الشخص أشباحًا تُهَدِّدُه، أو لمسية كأن يعتقد أنَّ أشخاصا تلمسه أو حشرات تلمسه، أو شَمِّيَّة كأنّ يَشُمَّ روائحًا تُثِير الارتياب في نفسه.
رسالتك لم تُوَضِّح الفترة الزمنية التي من خلالها يستطيع الطبيب تشخيص حالتك، لكن واضح أن الشكوك مُسَيْطِرَة. والهلاوس السمعية، وكذلك الهلاوس الجسدية أي اللمس تَدُلُّ دلالة واضحة على أنَّها أعراض فصامية.
ورَدًّا على سؤالك: ليس مرض الفصام من الجِنّ. وسببه تغيرات في كيمياء المُخّ التى ترتبط بالهرمونات الدماغية.
وأريد أن أُوَضِّح لك أنَّه إذا كانت الأعراض التي وردت في رسالتك لها فترة أقل من شهر فإنَّها تُسَمَّى أعراضًا ذُهانِيَّة حادة. وإذا كانت الأعراض أكثر من شهر وأقل من ستة أشهر، تًسَمَّى أعراضًا شِبه فصامية. وإذا كانت الأعراض أكثر من ستة أشهر تُسَمَّى الأعراض بِمَرَض الفِصام.
أنصحك بزيارة طبيب نفساني. لا تتأَخَّرِي.