وسواس قهري أم اضطراب هوية ؟! م1
وسواس هوية جنسية ؟! ساعدوني !!
طبعا قبل ما أبدأ في أي كلام أحب أوجه شكر لكل الأساتذة والدكاترة الأفاضل القائمين على الموقع بشكل عام والدكتور وائل أبو هندي بشكل خاص الذي ساعدني من بداية المشكلة لحد دلوقتي ورغم التعب والألم اللي أنا فيه إلا أن كلام حضرتك يا دكتور بيطمني جدا وبيمنحني دفعة معنوية وارتياح، أنا كنت نزلت استشارات قبل كدا عن حالتي وكان رد حضرتك يا دكتور أن ذا مجرد وسواس أو أفكار وهامية والكلام دا طمئنني جدا
ولكن المشكلة اللي ملازماني الفترة الأخيرة هي أن أنا علشان أطمئن نفسي إني ماعنديش مرض اضطراب الهوية بقول إني من صغري لحد قبل ما يجيء لي الوسواس تصرفاتي وميولي كلها بتشير إني ولد من غير أي مشكلة ولكن الفكرة اللي جايه لي من حوالي يومين هي : هل ممكن حد يصاب باضطراب الهوية بعد ما يكون سليم ومافيهوش حاجة لأن أنا علشان أبعد عني الوسواس ذا بقول في دماغي أن المرض ذا بيظهر مع البلوغ وله علاقة بتصرفات في الطفولة، ولكن الوسواس يقول لي طب ما ممكن تكون مصاب به وعندك ميول دفينة من صغرك !!!.... فبخاف مش بعرف أفسر أو ألاقي إجابة السؤال ذا ؟؟
والنقطة الثانية يا دكتور ساعات علشان أحسس نفسي بهويتي كل شوية أحط نفسي في دماغي في صورة راجل بعضلات ووسيم وله لحية وكذا بس أحيانا بتضايق من كذا فبخاف وبقول هل أنا مش راضي عن الشكل ذا !! بس في نفس الوقت لما بحط نفسي في صورة ولد مراهق في سن الـ 16 لحد 20 سنة كدا بتقبل الصورة عادي ومش بتضايق
أنا حاولت أفسر الموضوع ذا بأني قلت أن الوسواس جاء لي من تلات سنين كان شكلي صغير نسبيا وكان عندي 17 سنة فأنا بحب شكلي قبل الوسواس لأن أنا بعد الوسواس يا شباب شكلي تغير شوية يعني ظهرت لي لحية وملامح وشي كبرت شوية عن الأول فأنا أفسر ذا إني رافض شكلي من بعد الوسواس هل ذا صحيح ولا لا يا دكتور...... أنا عارف إني كلامي ملخبط شوية ومش مفهوم لكن حاول يا دكتور تفهمني لأن أنا تعبت جدا وعاوز حل
أتمنى من حضرتك ردا مقنعا
وجزاك الله خيرا
27/6/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "Mohamed Salah" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
هدفنا من الرد حقيقة ليس أن تطمئن لأن الطمأنة دون فهم عميق للوسوسة وآلية تأثيرها وكيف تدفع المريض للفعل القهري ودون إعراض مستمر عن التفكير في الموضوع لا تعيش طويلا ولا تفيد!!
المطلوب والمهم ليس أن تطئمن إلى أن الفكرة الوسواسية خاطئة المحتوى يا ولدي بل المطلوب والمهم هو أن تتعلم كيف تقبل بوجودها مع الإصرار على تجاهلها وتجاهل كل ما ينشأ عنها أو يدور في فلكها من أفكار أو صور أو أحاسيس....
ما تفعله حضرتك مع الأسف هو أنك تفكر وتحلل وتجرب وتلاحظ وتستبطن مشاعرك وتستثير ذكرياتك وتفتش فيها.... وكل هذا يوقعك في فخ تفتيش الدواخل الذي يجعل الموسوس أكثر ما يكون عرضة للشك والوسوسة..... ثم تكون النتيجة تعزيز الفكرة الوسواسية أكثر.... وتوالد الأسئلة واحدا (على الأقل) من كل واحد.
التحليل إن أردت تحليل الأفكار الوسواسية يجب أن يتم مع المعالج أما ما يجب عليك أنت فعله هو التجاهل ثم التجاهل.... وأخيرا لا يوجد شيء اسمه أن أحدا يصيبه اضطراب الهوية الجندرية بعد أن يبلغ الرشد بل هي مشكلة منذ الطفولة تبدأ أعراضها في الظهور.... وأنصحك بألا تصدق الروايات الدرامية التي يدعي أصحابها بأنهم فجأة ظهرت لديهم ميول مثلية أو اختلت هويتهم الجندرية فهذا كلام فارغ من الناحية العلمية..... وليس من الحصافة أن يضيع فيه الإنسان السليم وقتا طويلا فما بالك بالموسوس !
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.