وسواس تذكر الماضي بالخطأ
السلام عليكم شكرا لكم لمساعدة الناس مشكلتي وهي تذكر أشياء في الماضي ولكن تلك الأشياء أعرف حقيقتها غير أن ذاكرتي تلعب بي وتعطيني شيء خطأ مثال : في يوم من الأيام ذهبت للحمام في سن 14سنة طلب مني رجل أن أحك ظهره ليخرج الوسخ وفعلت وكذلك هو بينما كان يحك ظهري مس قضييه فوق اللباس جزءا مني هل نواها أم مجرد احتكاك لا أعلم ؟ فتوقفت وقمت مكاني وقلت له شكرا لك
ومشكلتي هي تذكر هذا الحدث فعقلي يقول لم يحدث شيء ومرة تأتيني وساوس أنه فعل لي شيء خطير ولم أتذكره
وتبقى هاته الفكرة تسيطر علي غير إنني متذكر أنه لم يقع شيء خطير
01/07/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "حسين" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
تصف مشكلتك وصفا دقيقا (وهي تذكر أشياء في الماضي ولكن تلك الأشياء أعرف حقيقتها غير أن ذاكرتي تلعب بي وتعطيني شيء خطأ)... وأكمل لك بأنك كلما كررت محاولات التذكر كلما ازددت شكا فيما تعطيه لك ذاكرتك وكلما أصبحت ذاكرتك الخاصة بهذا الأمر عرضة للضعف وللتلفيق كذلك وهو ما قد يجعلك لا قدر الله تبحث عن الرجل الذي لمسك قضيبه بالخطأ (غالبا) منذ 12 سنة لتسأله تفاصيل ما حدث!! وهو ربما لا يتذكر الموقف كله وهو ما سيوقعك في شك سرطاني وربما يكون مات! فماذا أنت فاعل يا "حسين".
لديك غالبا اضطراب و.ش.ت.ق أي وسواس الشك التحقق القهري.... ولم تذكر لنا من أعراضه إلا وصفا لما نسميه وسواس التذكر القهري إذ يتذكر المريض موقفا سابقا (في الأغلب الأعم موقف تافه).... ثم يجد نفسه محتاجا للتذكر أكثر فأكثر لسببين:
- الأول أن أسئلة طرأت بباله مثل (هل أثرت عليك محاولة التحرش تلك؟ هل فعل أشياء غير ما تتذكر؟ هل يمكن أن يسبب لك ذلك أي نوع من الانحراف؟ هل أنت طبيعي مثل من لم يلمس قضيب جسده؟؟....إلخ) وهي أسئلة تجعل الأمر التافه مهما عند الموسوس جدا بما يدفعه إلى التذكر وتكراره حتى تضطرب علاقته بذاكرته وتسقط ثقته فيها.
- الثاني هو التذكر ليس إلا قراءة لداخلٍ من دواخل الإنسان (أي لحالة شعورية أو معرفية معينة داخل الإنسان) وقراءة الموسوس لدواخله وتفتيشه فيها آفة تعم الموسوسين.
عليك أن تعطي هذا الموضوع القدر الذي يستحقه وحجم أهميته الحقيقية، وإذا نجحت في ذلك فستنجح في إهماله وتجاهله بكل ما يتشعب منه من تساؤلات.... وإن لم تطق ذلك أو لم تحسنه بادر بلقاء طبيب نفساني متخصص في علاج الوسواس السلوكي المعرفي.
واقرأ على مجانين:
الوسواس القهري تتفيه الفكرة
الوسواس القهري معنى التجاهل!!
و.ش.ت.ق 9 سنوات ولم يكتئب بعد !
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.