وهم أم حقيقة !!!
في البداية يجب أن أعتذر على عدم ترتيب كلامي الله يعلم ما بي، أنا كنت مصابة بوسواس الموت والحمد لله شفاني الله ... كان هذا منذ سنتين تقريباً، ولكنه عاد لي بعد وفاة والدي.
ذهبت لدكتورة نفسية مرة واحدة شخصت حالتي بأنها توهم المرض، وأعطتني أدوية أخذتها مرة واحدة فقط لأنها تسببت لي في نوبة قلق كبيرة وطويلة وشعرت وقتها بشعور بشع كأن روحي تريد الخروج من جسدي
والآن منذ يومين تقريباً كنت متحمسة للغاية لأنني اشتريت روايات وكنت أقرأها، فجأة لم أعد متحمسة وكنت على وشك الدخول في عمل جديد ولكني أصبحت لا أرغب أو لا أريد في المال
أصبحت أسترجع المشاعر التي كنت أشعر بها قبل موت والدي، وأقول بأنني أنا من لا أستطيع قولها أتمنى أن تكون فهمتني والآن الوسواس يشعرني بأن هذه نهايتي وأن هذا زهد في الدنيا
هل هذا صحيح أم وهم!!! طمئني أرجوك
الله وحده يعلم أنني أكتب لك وأشعر وكأننى أنتهي
30/6/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "أشرقت" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
ليس وهما ولا حقيقة!! ما تشتكين منه قد يكون بدايات نوبة اكتئاب جسيم.... لكن قولك منذ يومين كنت متحمسة للغاية معناه أننا لا نستطيع تشخيص اكتئاب إذ لابد أن يستمر المزاج السيء والتشاؤم والشعور بالزهد وعدم الرغبة في شيء (إلى جانب غيره من أعراض الاكتئاب) على الأقل أسبوعين ليكون تشخيص الاكتئاب ممكنا.... ونرجو أن لا يكون هذا قد حدث ويكون تغير المزاج عابرا (ونحن نجيبك بعد أكثر من 3 أسابيع من اشستلام استشارتك).
وسواس الموت ليس تشخيصا طبيا قائما بذاته، وإنما قد يكون عرضا لاضطراب الهلع أو اضطراب قلق المرض أو اضطراب الوسواس القهري بل وحتى الاكتئاب الجسيم،.... وبالتالي نحن لا نستطيع تحديد كنه ما عانيت منه منذ سنتين وأشرت إليه بقولك (أنا كنت مصابة بوسواس الموت والحمد لله شفاني الله).
كذلك لا نستطيع التخمين بما إذا كان تشخيص وسواس المرض من طبيبة نفسانية رأتك مرة واحدة كان تشخيصها النهائي أم هي فقط كانت واحدة من عروض اضطراب يبدو مزمنا؟!
باختصار أنت تحتاجين علاجا نفسانيا وعقّاريا .. لما قد يكون اكتئابا أو اضطرابا آخر حسب تشخيص الطبيب المعالج، ولابد طبعا من مراعاة حالة القلق المبدئية العابرة التي أصابتك من العقَّار الذي وصفته الطبيبة وأنت إذا أخبرت طبيبك بما كان فتأكدي أن ما حدث من قلق طويل لن يتكرر....