وسواس تذكر الماضي بالخطأ الشك التحقق
عقلي والوسواس
السلام عليكم مؤخرا بدأت تأتيني وساوس كثيرة كالتي أرسلتها قبل هاته الاستشارة وسؤالي هو هل الوسواس يأتي على شكل فكرة وأنت تعلم أنها غير حقيقية ويبقى عقلك في صراع وتذكر وينتابني مشاعر الخوف والقلق هل الوسواس يأتي على شكل فكرة وتبقى راسخة كحدث لم تفعله ولكن عقلك يقنعك أنك تعرضت لشيء وغيرها لم تتعرض له أصلا
وهل يأتي على شكل سؤال كـ هل فعلت؟ هل نسيت ؟ هل لا أتذكر ؟ وأنت تعرف الحقيقة
وشكرا لكم كثيرا على ما تبذلونه من جهود
3/7/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "الحسين" أو "حسين" كما في أولى إفاداتك، أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
يمكن أن يأتي الوسواس على شكل فكرة أو صورة ذهنية أو إحساس معين جسدي/خارجسدي أو اندفاعة أو نزوة... ويعرف المريض أنها خطأ أو حرام أو تافهة أو زائدة عن اللزوم.... إلخ فيشعر بمشاعر سلبية متعددة (خوف/تقزز/ ضيق/ لا اكتمال أو خ.ل.ص.ت/ ذنب) فيلجأ لفعل قهري ما ليستريح من تلك المشاعر السلبية، لكنه للأسف لا يستريح إلا قليلا..... ثم يعاوده الهم والشك ليعيد الدورة.
تسألنا سؤالين الأول هل يأتي الوسواس (على شكل فكرة وتبقى راسخة كحدث لم تفعله ولكن عقلك يقنعك أنك تعرضت لشيء وغيرها لم تتعرض له أصلا) هذا وصف دقيق لعملية وسوسة مثالية الوسواس يقول أنك تعرضت وأنت تعرف أنك لم تتعرض لكنك مضطر لاستبطان ذاكرتك لتتأكد.... وهنا يكون الفخ الأول.... ويجب ألا تسقط فيه بأن تحجم عن محاولات التذكر لحدث تافه منذ 12 عاما... لكن مهم أن ننبه هنا إلى معنى الرسوخ الذي تقصده وهو رسوخها أمام محاولاتك التخلص منها.... وليس لأنك مقتنع بأهميتها.
والسؤال الثاني هو هل يأتي الوسواس على (شكل سؤال كـ هل فعلت ؟ هل نسيت ؟ هل لا أتذكر ؟ وأنت تعرف الحقيقة) طبعا يأتي الوسواس بهذا الشكل.... والفعل القهري الأهم في حالتك طبقا لاستشارتك الأولى هو التذكر القهري... Compulsive Remembering وكلما تذكرت أكثر شككت أكثر... وكلما أجهدت نفسك في التذكر كلما أصبحت عجينة في يد الوسواس... لكنك تستطيع طلب العلاج والحصول عليه عند الطبيب والمعالج النفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.