وساوس واختلال إنية من بعد الحشيش !
10 سنوات من الأفكار الغريبة
السلام عليكم .. جزاكم الله خيرا على مجهودكم المبذول
لا أعرف من أين أبدا لكن سأحكي ما مررت به باختصار، منذ ١٠ سنوات كنت أجلس في جلسة أصدقاء سوء فعرضوا علي شرب مخدر الحشيش وأنا كنت لا أتعاطى أي شيء بالعكس أخلاقي والتزامي الديني جيد ..
كانت هذه المرة الأولى والأخيرة بعد دقائق جائتني نوبة هلع وضربات قلبي زادت وشعرت أني غير موجود بهذه الحياة ..ومن هنا بدأت معاناتي مع المرض اللعين اختلال الإنية تعبت في أول فترة ثم تأقلمت بعد ذلك وتعايشت معها تزوجت وسافرت للعمل ورزقني الله بالأطفال الحمد لله كانت الحالة مستمرة معي ولكن في خلفية عقلي لا تؤثر علي إلا في أمور بسيطة كاستحالة قيادة السيارة وحدي واستحالة الجلوس في المنزل وحدي ..
المهم تقبلت الوضع وفي السنة الخامسة بدأت معاناتي وبدأت هذه الأفكار الغريبة تتسلل داخل عقلي أمثلة عليها .. كيف أتحرك وأنظر ليدي وأتعجب لشكلها وما معنى النوم والأكل والقيام والجلوس .. سيطرت علي هذه الأفكار وأوصلتني للاكتئاب والذي بسببه تركت عملي ورجعت إلى بلدي وقررت الذهاب لطبيب نفسي
ذهبت للطبيب ووصف لي فافرين ٥٠ واستمريت على العلاج لشهرين ثم تركته بدون سبب وتأقلمت على الوضع لمدة سنة ثم عادت منذ ستة أشهر مع اكتئاب شديد وتفكير في تفاصيل تافهة وغير مفيدة والآن حالتي هي أفكار سخيفة واستغراب كل شيء واستغراب زوجتي وأولادي وأفعالي من أنا ؟؟ ما سبب وجودنا ؟؟ ما معنى الإنسان ؟؟ وحركته؟ وعمله وحياته من الأساس؟؟.
مع العلم أني أعلم إجابات كل هذه الأسئلة وأعلم أنها أفكار سخيفة ولكن الآن أفقدتني كل طعم للحياة لا أشعر بأي سعادة بدون مبالغة في أي شيء أخاف الخروج من دائرة أماني سواء الأفراد أو الأماكن لم يعد هناك أمل لأي شيء .. لا أحد يفهم ما أشعر به أنا الوحيد الذي أعاني من هذه الحالة المعقدة المركبة الغريبة.. أشكركم وأتمنى دراسة حالتي
ملاحظة .. أنا اطلعت على كل ما يخص عالم الطب النفسي والأمراض خلال العشر السنوات الأخيرة ... ساعدوني لأعيش باقي عمري في جزء من الفرح والسعادة
نفسي أأخذ أهلي بالسيارة بدون خوف وأسافر بهم وحدنا هذه أبسط أمنياتي ...
آسف على الإطالة
16/7/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
الواضح أنك كافحت اضطرابك النفساني لفترة طويلة وحقيقة أنجزت لحياتك على مدى سنوات..... وهذا ما لا يقدر عليه إلا ذا بناء نفسي قوي.... وهذا يعطينا كثيرا من الأمل في أن تستعيد قدرتك على التوازن مرة أخرى بإذن الله.
طبعا لإجراء العلاج السلوكي المعرفي تحتاج كل حالة اختلال إنية إلى دراسة مفصلة للأعراض التي تختلف نوعية وشدة من حالة لحالة، ذلك من أجل تعلم طرق المناجزة السليمة لتلك الأعراض..... لكن من الواضح من عبارتك (تعبت في أول فترة ثم تأقلمت بعد ذلك وتعايشت معها تزوجت وسافرت للعمل ورزقني الله بالأطفال الحمد لله كانت الحالة مستمرة معي ولكن في خلفية عقلي لا تؤثر علي) هو القدرة الجيدة على التعايش... لولا أنك تستكمل (إلا في أمور بسيطة كاستحالة قيادة السيارة وحدي واستحالة الجلوس في المنزل وحدي...).... هنا سؤال مهم هو لماذا استحالة قيادة السيارة وحدك؟ ولماذا استحالة بقائك في المنزل وحدك؟ هل خوفا من مشاعر معينة أم من نوبة هلع؟ أم من ماذا؟؟!.. هذي معلومات مهمة... فهي أعراض رهاب الساح Agoraphobia الذي كثيرا ما يبدأ (كاختلال الإنية) بنوبة هلع...... ويبدو أن لديك هذا الرهاب.
ثم إذا كانت أمنيتك التي تذكرها في ختام إفادتك هي (نفسي أأخذ أهلي بالسيارة بدون خوف وأسافر بهم وحدنا هذه أبسط أمنياتي).... كيف قلت لنا عن أنها أمور بسيطة ؟ هذا وغيره في إفادتك يظهر أنك من الواضح ما زلت لم تتقبل أمر إصابتك باختلال الإنية بشكل كامل.... ولعلك تحتاج الع.س.م المدعم ببعض تقنيات القبول والالتزام أو الرضا والالتزام كما أحب أن أسميها.
لكن الأقرب حقيقة لراغب في مواصلة نجاحه مع نفسه أن تراجع طبيبك الذي وصف لك فلوفوكسامين فافرين والذي تقول أنك تركته دون أسباب...!!! لعل مجرد الصبر على العقار وزيادة جرعته يساعدك إن لم تكن هناك أسباب دفعتك لوقفه؟!!! يعني لا داعي لتحميل نفسك فوق طاقتها فقد حملت عليها كثيرا عليك في أمر التعايش مع اختلال الإنية.
حالتك الحالية فيها إضافة لأعراض الاكتئاب الجسيم وأعراض تقع في منطقة مشتركة بين اضطراب اختلال الإنية واضطراب الوسواس القهري (أفكار سخيفة واستغراب كل شيء واستغراب زوجتي وأولادي وأفعالي من أنا؟؟ ما سبب وجودنا ؟؟ ما معنى الإنسان ؟؟ وحركته؟ وعمله وحياته من الأساس؟؟)... المهم الآن هو أعراض الاكتئاب التي يضمن لك علاجها على الأقل عودة لما كنت عليه من توازن خلال السنة بعد تركك العلاج.... ويزول خطر الاكتئاب الذي يبدو شديدا ولا يمكن طبيا إهماله اقرأ عن التعامل مع الاكتئاب الجسيم (1-2).
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.