لا أريد دور صديق البطل الظريف
السلام عليكم، أنا فتاة في الثامنة عشر من عمري ولكن تمر علي لحظات أحس فيها أني في الأربعين ومشكلتي الأساسية هي أني أعاني زيادة الوزن بصورة مفرطة وزني100 كيلو جرام علما بأني لست بقصيرة أنا عموما لست متأقلمة مع شكلي وأكرهه بقدر ما أكره عجزي عن تغييره.
أحيانا يخيل لي بأنه بإنقاص وزني تنتهي كل مشاكلي فأنا ذكية وأملك روحا جميلة، لدي صديقات محبات وأهلي حولي وإن كنت مغتربة عن وطني في إحدى دول الخليج، وهذا يسبب لي شعورا مؤلما لأني أحب وطني كثيرا وأحب وأفتقد عائلتي الكبيرة كثيرا ربما لهذا السبب تتضخم أمام عيني مشاكلي
قرأت كثيرا في هذا الموقع عن وجوب تقبل الإنسان لذاته ووجوب عدم ترك المجال للصورة الموحدة للجمال أن تأسرنا وتفقدنا ثقتنا في أنفسنا واقتنعت بالكلام أو ربما أعجبني ولكني عجزت عن تنفيذه فأنا لا أكره شكلي فقط لأن الناس لا تراني جميلة (علما بأن البعض يقول أني جميلة لأني أملك ملامح جميلة استطاعت البروز بين أكوام الشحوم) ولكني أكره شكلي لأني لست ظريفة ولا مضحكة ولا مواسية ولا صبورة وهذه الصفات هي التي اعتاد الكل على أن يتمثلها السمين وهذا ما يحصل حولي فصديقاتي السمينات هن مهرجات الشلة عادة
بالنسبة لي الوضع مختلف فأنا جادة لا أملك روح الفكاهة ولا أريد أن أمثل دائما دور رقم2 الذي يكون في الأفلام صديق البطل المضحك الطيب الذي يجده البطل حوله ليسليه ويطبطب عليه أنا ناجحة وذكية وأظن بأني سأكون أما ممتازة ولكن حين أفكر في إطلاق طاقاتي يبقى الشكل العائق الأول أمامي، وكأن الكل يقول لي قفي حدك يكفيك دور المواسية.
حتى في الحب يحصل معي الشيء ذاته فأنا أحببت ابن خالي وهو فتى رائع بكل المواصفات وكان دائما لطيفا معي ولكني طبعا لم أصرح له بحبي وأنا اعتقدت مخطئة أن تعامله اللطيف معي هو حب أو إعجاب ولكنه كان تعاملا أخويا من رجل مهذب لا غير والآن علمت بأنه متعلق كثيرا بصديقتي التي كنت أحكي لها عن إعجابي به وانتهى بي الأمر وأنا استمع منها عن شدة إعجابه بها وأواسيها حين يفترقان أي انتبهت إلى ما كنت أهرب منه طول عمري وهذا يكاد يوصلني للجنون أتمنى أن تساعدوني
21/01/2005

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وأهلاً ومرحباً بك على موقعنا، مادمت ترين أن وزنك زائد وأن أحد أسباب عدم رضاك عن نفسك هي الوزن الزائد فلم لا تتبعين نظاما غذائيا مناسب لإنقاص وزنك حتى تحصلي على الوزن المطلوب؟
إذا كنت فعلاً غير سعيدة بوزنك لا تقفي مكتوفة اليدين فالحل في يدك!! حاولي مرة بعد أخرى أن تعيدي تنظيم أسلوب حياتك وتنظيم علاقتك بالأكل والاشتراك في نادي صحي حيث تنتظمين في ممارسة التمرينات الرياضية. يمكنك قراءة اكتئاب وبدانة وأشياء أخرى وأيضاً زيادة الوزن والرهاب الاجتماعي
وتابعي ما يكتب عن برامج الأكل تحت نطاق البدانة والنحافة تحت العناوين التالية:
مفهوم الأكل وآدابهُ في الإسلام
جدد علاقتك بأكلك وجسدك
هل البدانةُ اضطرابُ نفسي؟
عقاقير تثبيط الشهية ( أدوية الرجيم Diet Drugs)
ما هيَ تأثيرات الحمية المنحفة (الريجيم)؟
ما هيَ صناعةُ التنحيف Dieting Industry؟
الكمال لله وحده، فحين نضع طموح يجب أن يكون مناسب لامكاناتنا الفعلية فهل ترين أن قدراتك الفعلية تجعلك تأخذين دور البطلة؟ أم دور "صديق البطل الظريف" أم دور كومبارس؟ سؤال يحتاج إجابة.
أتت لي آنسة لطيفة وقالت أن وزنها نقص بشكل كبير بعد إجراء عملية جراحية بهدف إنقاص الوزن... ولكن صورتها عن نفسها لم تتغير!! فحين يطيل أحد الشباب النظر إليها تقول في نفسها: لماذا ينظر إلى؟ لابد أن بي شيء ما خطأ بدلاً من أن تقول انه معجب بي!! ومعنى ذلك أن السمنة لم تكن هي المشكلة ولكن رؤيتها لنفسها هي المشكلة التي كانت في حاجة إلى حل قبل ومع عملية انقاص الوزن.
تقولين "أنا ذكية وأملك روحا جميلة، لدي صديقات محبات وأهلي حولي......... أنا ناجحة وذكية وأظن بأني سأكون أما ممتازة.."، فهل تصدقين نفسك؟... البعض يرى فيك إيجابيات أخرى"... علما بأن البعض يقول أني جميلة لأني أملك ملامح جميلة ..." فهلا نظرت إلى المآة وركزت على مناطق الجمال بك؟ قد تحتاج هذه الملامح الجميلة إلى مزيد من الاهتمام لكن أظن أن لديك إمكانات كامنة جيدة جداً قد تحتاج إلى بذل الجهد لتنميتها وصقلها، فأنت لم تلمحي لابن خالتك بأنك معجبة به وهذه من المهارات التي أقصد أنك في حاجة إلى اكتسابها فلا تبخلي على نفسك بمزيد من المهارات.
أخيراً اخترت لك بعض المشكلات من على صفحتنا استشارات مجانين التي قد يفيدك قراءة الرد عليها:
كيف أكون محبوبا بين الآخرين ؟
صعوبة التعامل مع الآخرين:الأنموذج والعلاج
كيف أكسب الأصدقاء؟
وأهلا بك دائما فتابعينا بأخبارك.