أخبروني
تزوجت في العقد الثاني من حياتي وحدث الطلاق...، بدأت ترتيب حياتي ما بين دراسة وعمل... عانيت من الكثير من المشاكل النفسية.... بدأت رحلتي الطبية ما بين أدوية اكتئاب فمثبتات مزاج... تغير التشخيص والأدوية ولا أنكر انجرافي للأدوية والمهدئات... كانت سنوات من الفر والكر وعدم الاستقرار والسلوك التهوري الخطير... منذ أزمة كورونا نجحت في الانقطاع عن المهدئات وثمة استقرار لولا نوبات الشقيقة... وإلى هنا تبدو الحكاية عادية....
صدفة بحتة قادتني لمعرفة خطيبي الحالي... طلب القدوم لبيت الوالد والجلوس سويا معا.... تحدثنا وحصل القبول... أبلغ من العمر 37... وهو في 41... ولهنا القصة عادية جدا
نحن في فترة الخطوبة وهو مغترب في محادثاتنا... بدأ برسم طبيعة العلاقات فيما بيننا حدثته عن أدويتي وسلوكي ونوبات تقلباتي السابقة لا بد من معرفة الشريك بهذه الأمور ولا أعلم ما يحدث معي ورغم استقراري منذ فترة ومن دون أدوية لكني أخاف الانتكاس.. فأحافظ على روتين وحياة هادئة جدا
... بدأ محادثاته معي برفضه القاطع لإنجاب الأطفال إذ لديه أطفال من زواجه الأول ولدي أنا طفل من زواجي السابق وعلل رفضه بعمري واحتمال إنجاب اطفال لا قدر الله مرضى..... وليس لدي رغبة بالأمومة من جديد......
اقترب موعد قدومه وإكمال زواجنا وبات حديثه أكثر غرابة... قال هو شخص يستمتع بالعنف الجسدي والسيطرة على شريكته أثناء العلاقة وحدثني بان هذا ضمن المعقول.... بدأ يتحدث عن الفيتشية وولعه بالأقدام وقرأت مطولا في هذا الموضوع ... ثم علمت بأنه يعشق ومولع بالخنق أثناء العلاقة.. وعلل بأنه يدري ما يفعل وهو طبيب متمرس في عمله.. ولا خطورة في ذلك... أخبرني بأنه يتطلع لزواجنا لعمل كل ما هو منحرف وهنا أصابني الخوف.....
هل يتحدث من باب المخيلة أو هو فعلا رجل مضطرب..... إذا كنت متقبلة لشيء من العنف لا يعني أبدا أن أصبح ضحية هذا الرجل..... ولا أدري لاي مستوى يصل به العنف وبل الانحراف فأنا لا أعرفه جيدا.....
أود أن أسأل عن مصير علاقة كهذه؟ ومدى تأثيرها علي؟ والسؤال عنه هل هو مريض؟
أرجو إفادتي
20/7/2021

رد المستشار
موضوع الاستشارة: اختيار رفيق الحياة
تعليق الموقع:
ما يثير فضول أي معالج نفساني والموقع كذلك هو عن جوابك له حين صرح لك بميوله السادية؟
لم تتحدثي عن ذلك وتوجهين أسئلة للموقع عن مصير العلاقة وتأثيرها عليك وإن كان خطيبك مصابا باضطراب نفساني أم لا؟ الأهم من ذلك قرارك أنت حول القبول بشريك حياة يتحدث بكل صراحة عن ميوله السادية.
الفقرة الثانية والثالثة تشير إلى عدم حصول تعلق أو ارتباط عاطفي بينكما. لم تتحدثي عن رد فعله عن تاريخك الطبنفساني. بعد ذلك أشار إلى عدم رغبته بالأطفال من زواج المستقبل وهذا ليس بالأمر العجيب وخاصة أن الطبيب يعلم خطورة الحمل وتأثيره على الجنين بعد عمر ٣٥ عاماً. في نفس الوقت تستعملين كلمة رفضه القاطع لموضوع الإنجاب وهذا ما يوحي لى أنك غير مقتنعة برفضه.
مع اقتراب موعد الزواج وإذا به يرمي بما يمكن تشبيهه بقنبلة يدوية نحوك مصرحاً عن ميول سادية وخطل جنسي متعدد الصفات. الحقيقة تصريحه هذه في غاية الغرابة ونادراً ما يصرح المولع بهذه الأمر لشريكة حياته وغالبا ما تكتشف ميوله تدريجياً ويحصل بعض التوازن في العلاقة الزوجية أو يتم حسمها. قد يكون الرجل صادقاً في روايته ولكن الأهم من ذلك بأن تصريحه لك سواء كان من خيال مفرط أو حقيقة يشير إلى عدم حدوث تعلق عاطفي بينكما، وأضيف ربما عدم قناعته بالزواج منك....
الغالبية العظمى من المولعين بهذه الأمر لا يعانون من اضطراب نفساني وشخصيتهم طبيعية في الظاهر. أما مدى تأثيرها عليك فهذا أمر يتعلق بك وعليك أن تسألي نفسك عن استعدادك للدخول في علاقة زوجية مثل هذه وممارسة علاقة حميمية تنفرين منها.
توصية الموقع: تحدثي معه ووجهي أسئلتك له.