وسواس البول
عندي مشكلة في إني على طول شاكة أن في قطرات بول بتنزل مني وده بيخليني أغير هدوم في اليوم حوالي 3 مرات أو أفضل أغسل هدومي كتير علشان تتطهر
مكنش عندي الموضوع ده قبل كده وعندي وسواس في الصلاة والوضوء بعيدهم كتير رحت لطبيب لكن حاسة إني مش مرتاحة قوي على الدواء باخد لوسترال 100 وأبليفاي 5
لو سمحتم ممكن حد يقول لي حل لمشكلتي لأني تعبانة جدا
مع العلم إني ذي ثاني مرة يجيئ لي وسواس بعد سنتين من المرة الأولى
22/7/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "سارة" أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
حالتك هي أعراض وسواس قهري دينية تتعلق بالتهيؤ للصلاة بداية من التطهر بالاستنجاء ثم الوضوء.... ثم في الصلاة توسوسين كذلك.... هذه الأعراض مشهورة ومتكررة الظهور في عيادات الطب النفسي.... يعني مثلك كثيرون يا "سارة" وبفضل الله يتم علاجهم.
يمكنك أن تستغلي ما تتناولين من عقاقير فكلا من السيرترالين Sertraline والأرييبرازول Aripiprazole مزيج جيد لعلاج الوسواس القهري.... ولكن عليك ألا تقومي بالأفعال القهرية ...(أي الإعادة والتكرار والتفتيش في الملابس وانتظار انتهاء البول والإفراط في الاستنجاء....إلخ...) وسوف يسهل عليك العلاج العقاري ذلك.... فليس مفعول العقاقير أنها توقف الأعراض وإنما أنها تلطف استجابتك لها من خلال تثبيط حساسيتك للأفكار الوسواسية... يعني جربي الآن -إن كنت تستخدمين العقار منذ أسابيع- أن تمتنعي عن أداء القهور وستكتشفين نفسك فعلا يمكنك أن تتجاهلي الوساوس ولا تفعلي القهور. وهذا صعب جدا بغير تأثير العقار يعني أدويتك جيدة استمري عليها.
على أن ما تحتاجين إليه لحل مشكلتك ليس العقاقير فقط أنت بحاجة إلى معالج سلوكي معرفي محترف في علاج الوسواس القهري.... وستعرفين كيف يكون الحل بالقراءة على مجانين
فمثلا مثلا تقرئين:
استنجاء البنات اللزوجة والبلل ! من الورع ما قتل !
استنجاء البنات : وسواس قهري والحل مالكي !
وسواس النجاسة : البول المتأخر وماء الاستنجاء !
وسواس الاستنجاء : ممنوع التفتيش مندوب التطنيش !
المطلوب من حضرتك هو أن تكفي تماما عن مراقبة نفسك بعد الانتهاء من الاستنجاء الطبيعي.... تقومي دون أن تحسي أنك أحسنت الاستنجاء.... ليس مهما هذا.... ودون أن تقتنعي فليس مطلوبا هذا .... ودون ودون أي شروط يضحك بها الوسواس عليك (كإحساس معين أو قناعة معينة) فلست مطالبة شرعا بتحري النجاسة سواء كانت النقطة التي تنزل أو الريح الذي يخرج.
ثم هناك موضوع الإعادة والتكرار في الوضوء والصلاة، وأنت لم تفصلي في شرح أعراضك ونعلم أن سيكفيك لتتخلصي من وساوس الوضوء والصلاة الاطلاع على كيفية تطبيق استعارة القطار في وضوئك وصلاتك لا توقف قبل المحطة الأخيرة للعبادة (غسل الرجل اليسرى، أو التسليم)... ثم لا تفكري عن العبادة ولا أبدا تكررينها وكوني كلك ثقة بأن عبادتك قبلت على أي وضع كانت.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.