وساوس الأقارب في الماضي
السلام عليكم مشكلة أني جاءتني من قريب وساوس فكرية بأني آذيت أخي في الصغر وأنا أعلم تماما بأن ذلك لم يحدث ثم بعد ذلك انتقلت هذه الوساوس إلى أن ابن خالتي بأنه قام بالتحرش بي في الصغر حيث أتذكر موقف عندما كنا نائمون بأني قمت بضربه على قضيبه وذلك حدث فعلا ولكن تأتيني الوساوس بأنه قام بالتحرش بي قبل ضربه وأنا ردعته بضربه ولكن في حقيقة الأمر أنا لا أتذكر ذلك
وعندما أحاول أتذكر الموقف أقول لن أقول بأن ذلك لم يحدث ولن أفكر مرة أخرى في هذا الموضوع ثم أعاود التفكير فيه وأفكر في كيفية حدوث الموضوع وأحاول أتخيله وفي حقيقة الأمر علاقتي مع ابن خالتي أكثر من رائعة فكيف بعد كل هذه السنوات أتذكر موقف كذلك إذا نسيته فعلا وأصير لا أريد التعامل معه والغريب عندما سألته على هذا الموقف نفي الموضوع تمام والأغرب عندما نفى هذا الموضوع انتقلت الوساوس أو الذكريات إلى صديق لي بأنه من قام بذلك الفعل
ثم بعد فترة عادت الوسوسة أو الذكريات في ابن خالتي وأصبحت أخاف أن تكون تلك الوساوس أو الذكريات حقيقة وأنا أنكرها وأضحك على نفسي فلا أعرف فعلا هذه وساوس قهرية أم ماذا وأحاول أقول لنفسي إذا حدث لي تحرش فعلا فأصعب أن أنسى كذلك حدث! (مع العلم كنت مصاب بوساوس قهرية في الوضوء وغلق وفتح الباب وأستغفر الله في الذات الإلهية وغيرها في صغري)
وأيضا تأتيني وساوس بأني كنت أشك في ذلك الموقف ولكن من أشخاص آخرون أو منه هو في مراهقتي
فهل معنى إذا فعلا شككت مرتين فذلك حدث؟
19/8/2021

رد المستشار
كل ماذكرت في رسالتك هو وساوس.... ويبدو أنها افكار ترافقك منذ الصغر... وليس لها صلة بالواقع... لطالما كاشفت الأمر مع قريبك الذي تربطك به صلة رائعة ونفى الأمور الذي ذكرتها في رسالتك... لكن الوساوس ما فتئت أن حامت حول صديق آخر وأنه من قام بتلك الأفعال...
ما أحب أن أوضح لك... لا أحدا منا ينكر أنه قد جاءته ذات يوم أفكار وسواسية... متطفلة أو دخيلة، أو غير مرغوبة، ولا تتفق مع مبادئه وشخصيته واتجاهاته. وتكون هذه الأفكار سبب قلقه وتوتره أنه مر بهذه التجربة في الصغر مثلا..كما ذكرت تماما في رسالتك. فيبدأ في محاولة تخفيف شعوره بالقلق والإحساس بالذنب فيتبع أسلوب التجنب والهروب من هذه الأفكار. وللأسف فإن هذه المحاولات تبوء بالفشل عادة وتقوي وتكبر الأفكار الوسواسية وتصبح أشد وأقوى ولا يستطيع التحكم بها.
ما أنصحك به الآن هو أن تذهب للطبيب النفساني... لا تتأخر...