هل وسواس قهري ؟ حكم التنكيس في التلاوة م1
مريضة وسواس
يا دكتورة رفيف حضرتك مش عملت مقال زي ما قلت لي عن ظهور شعر اثناء الصلاة وقبل البدء في الصلاة وثانيا حضرتك مش جاوبتيني علn سؤالي الخاص بالمصحف
جاوبت السؤال الذي كان معه بس لوسمحت عايزة فتاوي خاصة بهذه الاسئلة
23/8/2021

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "منار" مرة أخرى على موقعك
أما المقال فما زالت الفكرة تلاحقني أغلب الوقت، ولكن ماذا أفعل إن كانت معظم الاستشارات كل واحدة منها تحتاج مني بحثًا مستقلًا من أجل حكم أكتبه، وكأني أريد كتابة مقال بحاله..... وما زالت الاستشارات تتوافد، وكلما أنهيت واحدة يأتيني اثنتان!! والله أعلم بالحال
وأما وضع المصحف على نجاسة، فما تيقنت نجاسته 100% ضعي منشفة، فوقه وضعي المصحف، وما لم تتيقني نجاسته، بلا بأس من وضع المصحف عليه؛ وكذلك بالنسبة إلى يديك، الأمر عائد إلى اليقين والشك. ولا يضر عند الشك الإحساس بأنه نجس 99%، أو أن النجاسة مختلف فيها بين المذاهب. نريد يقينًا 100%، ونجاسة أجمع الفقهاء عليها، وعلى طريقة انتقالها....، ذلك لأنك موسوسة، والموسوس لا يؤخذ بشكه ولا بحكمه على الأشياء في موضوع وسواسه وإنما أعماله كلها يجب أن تبنى على اليقين حيث لا رخصة.
أعانك الله وشفاك