وسواس قهري الشبهات : قلق أم وسواس ؟ م11
شكر + استشارة دراسية-نفسية
السلام عليكم ورحمة الله، أود إخباركم أنني بدأت العلاج منذ فترة ، والحمد لله تخبرني المعالجة أن وضعي ليس شديد وأنني في العديد من المرات ساعدت نفسي بتجاهل الكثير من الوساوس.
وهذا بفضل الله وبفضلكم، فقد كنت أبعث العديد من الاستشارات التي فادتني كثيرا وطمأنتني في العديد من المرات، وبالذات في موضوع القلق.
لذلك أشكركم كثيرا من كل قلبي ووفقكم الله لكل خير.
إضافة لذلك عندي استشارة حول أمر دراسي
أنا الآن على عتبة اختيار تخصص دراسي للجامعة في السنة المقبلة، وعلاماتي ممتازة جدا
ولكن لدي مشكلة معينة ووقعت في حيرة شديدة
أحب تخصصا يعتبر نوعا ما فنيا، ومستوى طلب العمل عليه متوسط، أي يوجد عمل ولكن ليس بشكل كبير جدا
ولكن جميع الأشخاص حولي ينصحونني باختيار تخصص عالي وقيم، لأنني فتاة مجتهدة وصاحبة علامات عالية
بصراحة شكل هذا الأمر ضغط نفسي علي، فمن جهة اجتهدت كثيرا في الثانوية لأحقق علامات متميزة، ومن جهة أود دخول مجال أبدع فيه وأحبه
وللأسف هذا المجال بنظر المجتمع والأشخاص من حولي ليس ملائما لي لأنني فتاة معي علامات عالية ويجب أن أختار تخصص مثل الهندسة والطب.
لا مشكلة لدي في اختيار هذا التخصص لأنني أحبه، ولكن مشكلتي هي خوفي من أنني في المستقبل
ربما سأنظر بنظرة دونية إلى شهادتي وتخصصي لأنها ليست عالية، وجميع من في سني ومن حولي يدخلون ويتعلمون الطب والصيدلة والهندسة.
فأنا في حيرة شديدة الآن، فمن جهة أريد أن أبدع في المجال الذي أنا بارعة فيه،
ومن جهة خائفة من نظرة المجتمع ونظرتي وأشعر بالأسى على جهدي الذي بذلته على تحصيل العلامات العالية. فما العمل ؟
29/8/2021

رد المستشار
صديقتي
نظرتك لنفسك هي من اختيارك تماما وتتأثر بما إذا كنت سوف تتبنين وجهة نظر آخرين.. درجاتك تؤهلك لكلية من كليات القمة كما يسمونها ولكن في النهاية إن لم تحبي عملك فلن تسعدي به.... تحصيل العلامات العالية دليل على الاجتهاد وهو شيء مطلوب ومحمود في أي مجال.
اختياراتك في الحياة لك فيها مطلق الحرية ولا داعي للندم إن كنت تعملين في المجال الذي تحبينه.... المهم هو كيف نتميز فيما نحب.... نظرة المجتمع سوف تكون إيجابية عندما تحققين نجاحا متميزا في المجال الذي تختارينه.
هناك الكثير من حملة شهادات القمة ولكنهم غير مؤهلين في مجالاتهم وتخصصاتهم على الإطلاق.... هم ناجحون في حرفية الحصول على الدرجات والحفظ والإجابة على أسئلة الإمتحانات ولكنهم لا يفهمون موادهم فهما عميقا أو كافيا.... وهناك الكثير من حملة هذه الدرجات والشهادات الذين يعيشون في تعاسة واكتئاب بسبب أنهم لا يعملون في المجال الذي يسعدهم.
المجالات الفنية ضرورية في الحياة وإلا لما فتحت لها كليات ومجالات للدراسة والتخصص.
في النهاية، القرار قرارك وعليك أنت اتخاذه.... من الحكمة أن تبحثي عن معلومات عن من برعوا في المجال الفني الذي تحبينه وتكتشفين كيفية فعل ما فعلوه لكي تحققي البراعة والنجاح مثلهم.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب