للموسوس تعمد خروج الريح لا ينقض الوضوء
وسواس التعمد
السلام عليكم، أود أن أكمل على ما قلتُه سابقا بخصوص وسواس التعمد وهو أن الأمر أصبح معي أسوأ وهو أني لا أستطيع أن أمنع نفسي من أن تطيع تلك الأمور فمثلا أثناء الصلاة يأتيني خيال ويشد علي أنني سأنقض وضوئي وأطيعه.
"ليس الأمر وكأنني مرتاحة أو سعيدة لهذا الشيء أنا لا إراديا أطيعه" وكأن شخصا ما أخذ تفكيري ثم أعاده لي ثم أستوعب الأمر وأقول لقد انتقض وضوئي وكأنني استيقظت أود أن أعرف ما هذا ؟ لأنني أصبحت الآن أتعب ... أشعر بدوار أثناء الوضوء لأنني أبدأ جهادي مع هذه الأفكار التي أجلبها بنفسي وفعلاً لا أستطيع أن أمنعني من التفكير بنقض وضوئي سؤالي هو هل آثم أم ما الذي علي فعله ؟؟
الحمد لله تجاوزت الوساوس الأخرى لكن بقي هذا فقط. لقد جربت أن أتقبل الأمر لكني لستُ متأكدة أني أفعلها بالطريقة الصحيحة لأني بعد ذلك أجلب تلك الفكرة وكأني أختبر نفسي ثم أخطئ
أرجوك
أود الحل فقط.
22/9/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "ضحى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
أتمنى ألا تواصلي خداع نفسك بأنك (الحمد لله تجاوزت الوساوس الأخرى لكن بقي هذا فقط) فالحقيقة أنك لو تجاوزت الوساوس الأخرى فعليا وبطريقة سليمة لما أمكن أن تصل شدة الحالة الوسواسية معك إلى مستوى الانفصال المؤقت والمتكرر مباشرة قبل الفعل القهري كما يشير قولك (وكأن شخصا ما أخذ تفكيري ثم أعاده لي) فهذا لا يحدث إلا للمنقوعين في الوسوسة 24×7 يا "ضحى"..... معنى هذا أنك إما انشغلت عن الوساوس الأخرى بهذا الجديد (وظني أنه تنويعات على نفس الموضوع أي الريح والتعمد وربما في المرة القادمة الاستهانة بأمر الريح وما يمكن أن يعنيه!!).... أو أنك وصلت إلى حل وسط ما مع الوساوس الأخرى غالبا باحتياطات وسواسية أخرى.
أجابتك فقيهة مجانين د. رفيف الصباغ فأنجزت وأوجزت قائلة (أحسنت صنعًا بمتابعتك الوضوء والصلاة رغم خروج الريح، فهو قهري لا ينقض وضوء الموسوس، ويكون حكمه كحكم دائم الحدث. فدائم الحدث لا يستطيع السيطرة على نفسه بسبب علة لديه، وأنت لا تستطيعين السيطرة على نفسك بسبب علة لديك).... وهذا يكفيك لتهملي هذا الأمر تمام ولا تفكري فيه مهما حاول الوسواس الضحك عليك بحيل مثل الاستجلاب والإرادة والتعمد..... بينما أنت لا تعمد لك ولا إرادة في أمر وسواسك لأنك بسبب صعوبة أو انعدام القدرة على قراءة دواخلك يسقط عنك التكليف كذلك في أمور النية والإرادة والقصد والتعمد.... فأي اتهام يلقيه الوسواس عليك يستدعي أن تقرئي من داخلك شيئا لا تطيعيه ولست مكلفة بذلك.... بسبب علة لديك شرحناها في استشارة ط.ب.ح.د الموسوس والتفتيش في الدواخل.
من فضلك يا "ضحى".... سارعي بطلب العلاج من مختص لأن التواصل الكتابي فقط لن يفيدك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.