السلام عليكم موقع الموسوسين
اسمي آمنة عمري 25 سنة متزوجة أعمل في قطاع خاص. بدأ لدي وسواس الوضوء والصلاة من قبل خمس سنين وبدء يتطور أكثر وأكثر والآن أصبح لدي وسواس طهارة وزادت حالتي بعد أن أصبح لدي طفلة الآن عمر ابنتي شهرين وهي لا تزال ترضع، ... أي شيء ألمسه أحسه يتنجس.
أولاً كنت حامل ابنتي وظهرت رطوبة بول منها على يدي وبعدها نسيت وشريت الملابس النظيفة هل يجب علي غسل جميع الملابس؟؟ إن نجاسة الطفل الرضيع مخففة لا تنتقل؟؟؟
والسؤال الآخر إلى أي حد يتوقف انتقال النجاسة أي مكان نجس ثم جلسنا عليه ونحن رطبين هل ينتقل وإذا إنتقل إلى الملابس هل الملابس تنتقل إلى شيء آخر رطب؟؟
أرجو الرد
اتعبني الوسواس كثيراً
27/09/2021

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا "آمنة" وأهلًا بك في بيت الموسوسين
أراك تسألين أسئلة شرعية بحتة، ولم تذكري ما يفيد في معالجة أصل الوسواس لديك....
وإجابة أسئلتك هي التالي:
1- بما أنك نسيت نجاسة يدك، ويدك كان فيها رطوبة فقط، فهذا يدل بالتأكيد على أن يدك جفت قبل أن تمسكي بالملابس، ولم أفهم معنى (شريت) هل تقصدين أن الملابس النظيفة كانت مغسولة وقمت بوضعها على الحبال لتجف؟ أم كانت الثياب جافة وأمسكت بها؟ إذا كانت الثياب جافة، ويدك جافة فلا يوجد لديك أية مشكلة، لأن (الجاف على الجاف طاهر بلا خلاف)، والنجاسة لا تنتقل. أما إذا كانت مبتلة، فقد قال الحنفية: إذا لامس الرطب الطاهر نجاسةً جافة، فلا يتنجس الرطب إذا لم يظهر أثر النجاسة عليه. يعني إذا لم ترَي لونًا واضحًا للنجاسة، أو يظهر ريح البول دون أن تلصقي أنفك بالثوب وتشمي مرارًا كثيرة، وعليه فالثياب التي أمسكت بها طاهرة سواء كانت جافة أم مبلولة.
2- سؤالك: إذا كان المكان متنجس وجلست عليه بثياب رطبة، جوابه نفس الجواب السابق: لا تتنجس الثياب ما لم تظهر النجاسة عليها؛ وبالتالي يبقى الثوب طاهرًا ولا ينجس غيره.
ونحن نتكلم هنا عن النجاسة المتيقنة (أي تعرفين وجودها 100%)، أما ما تشكين فيها بسبب الأفكار الوسواسية فلا يهمنا أصلًا، ونعتبره طاهرًا، إذ (الأصل في الأشياء الطهارة)، و(يقين الطهارة لا يزول بالشك في النجاسة).
لدي شعور أن أسئلتك تخفي وراءها ما هو أكبر منها، وتحتاج إلى تقويم للأفكار من الجذور.....، أعانك الله وعافاك.