السلام عليكم
عندي مشكلة نفسية أعاني منها منذ عشرة سنين وهي عندما أنظر إلى أي شيء من الأشياء التي حولي تشتت تركيزي وتفكيري تماما مثلا لما آجي أعد فلوس، الأشياء الواقعة على الأرض زي ورقة أو كيس شيبسي تشتت تركيزي تماما في عد الفلوس
وهذه الحالة في جميع مجالاتي وأنا مثلا أقرأ في كتاب فيه جمبه كوباية بتضايقني ويتشتت تركيزي ومش برتاح إلا لما أشيل الحاجة دي من مجال نظري، وهذا الموضوع شاغل دماغي طوال ما أنا صاحي وببحث في النت على الموضوع ده
ذهبت لدكاترة نفسيين قالوا لي وسواس قهري، هل هذا وسواس قهري،،؟؟؟؟؟؟؟
وما هي الفكرة المتسلطة؟؟؟؟؟؟؟ وما هو الفعل القهري؟؟؟؟؟؟؟
ولكم جزيل الشكر،
13/10/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "عرابي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
نعم يا ولدي هذه حالة اضطراب وسواس قهري وهي من أكثر أشكال الوسواس غرابة وإزعاجا نسميها بالوساوس الحسية الخارجسدية حيث ينشغل المريض بأي شيء في المحيط البيئي ويجد نفسه عاجزا عن مواصلة تركيزه على بؤرة انتباهه بسبب وجود معكر بيئي ما.... كما وصفت بالضبط حدوثه معك أثناء عد النقود أو القراءة أو حتى مشاهدة التلفاز.
الفكرة التسلطية هنا هي أنك لا أو لن تستطيع التركيز طالما بقي كذا في مجال بصرك، وربما تأخذ شكل الشعور بأن شيئا ما غير صحيح أي إدراكات ليس صحيح تماما (إ.ل.ص.ت) والفعل القهري هو أنك تضطر إلى إبعاد ذلك الشيء.... وهذا على المستوى الأولي وقد تنبني عليه وساوس وقهور أخرى مختلفة.
كثيرا ما يحتاج علاج هذه الحالة لا إلى عقاقير علاجية فقط وإنما إلى علاج سلوكي معرفي وربما الاستعانة بتدريبات الاسترخاء أو غير ذلك.... عليك إذن متابعة الحالة مع طبيب نفساني لأن الاستشارة وحدها لن تكون كافية.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.