عدم الالتزام بقرار، هل هو التردد الوسواسي
وسواس قهري
السلام عليكم، كنت قد أرسلت استشارة سابقة ولكن كانت بدون معلومات كافية، الأعراض التي أعاني منها:
1 - تردد
2 - أحلام يقظة مفرطة قد تصل إلى 9 ساعات يوميا بمتوسط 6 ساعات, معظمها يكون تخيل لما سوف يحدث, مثلا مقابلة الطبيب ماذا سوف أخبره وهكذا
3 - التردد وأحلام اليقظة كان لهم أثرا على حياتي الدراسية فتقريبا لا أعلم شيء عن المواد الدراسية رغم رغبتي الشديدة بالدراسة لكن أماطل بسبب أحلام اليقظة وأتردد في جداول المذاكرة بسبب مشكلة التردد التى كانت السبب في ذهابي للطبيب النفسي
4 - أشعر أن كاميرا الهاتف أو اللاب توب تراقبني وترسل ذلك لشخص له وصول إلى هاتفي رغم أنني متأكد أن هاتفي آمن من الفيروسات إلا أنني أغطي كاميرا الهاتف واللاب توب بشكل دائم.
5 - عندما ننتقل لشقة جديدة أشعر أن بها كاميرات مراقبة وأظل انظر في جوانب الغرفة حتى أتأكد أنه لا يوجد شيء رغم معرفتي أنه لا يوجد كاميرات مراقبة بالغرفة
6 - لدي اندفاعات في قراراتي مثلا أعجبت بمنتج معين فتتكون لدي رغبة شديدة بشراءه في أسرع وقت وفي أثناء انتظاري توفر الظروف المناسبة للشراء أشعر بشعور سيء من الطاقة واللهفة الشديدة لشراء ذلك الشيء ولا يقتصر الأمر على الشراء فيأتي أيضا في أي قرار فأكون مندفعا دائما
ذهبت لطبيب نفساني ووصف لي أدوية بجرعات قليلة زادها بالتدريج وهذه كانت الجرعة النهائية منذ آخر كشف طبي لي
1 - فلونزابين (اولانزابين 6 ملغ وفلوكستين 25 ملغ)
2 - أريبيبركس (اريبيبرازول 10 ملغ)
3 - سيرباس (سيرترالين 200 ملغ)
4 - ابرة هالدول 50 ملغ مرتين شهرين لكن قرر انه سيتم ايقافها خلال شهرين بالتدريج
أسئلتي هي: هل جميع ما وصفته أعراض وسواس قهري؟ هل العلاج الحالي كافي؟
متى يمكنني أن أشعر بتحسن علما أنني أتناول الدواء منذ 8 أسابيع؟
15/10/2021

رد المستشار
شكراً على متابعتك.
الإجابة على أسئلتك كالآتي:
1- أعراض الوسواس القهري قد تشير إلى اضطراب الوسواس القهري بحد ذاته أو قد تكون أحد أعراض اضطراب نفساني آخر. الطبيب المشرف على علاجك صاغ أعراضك على ضوء فحصه لحالتك العقلية بالإضافة إلى الأعراض التي تشكوا منها. تشخيص أي اضطراب لا يتم بدون تاريخ الأعراض وفحص الحالة العقلية على أرض الواقع٬ والتشخيص لا يكفي بحد ذاته وإنما يجب صياغة الحالة بصورة علمية من أجل توجيه العلاج اللازم لشفاء المراجع.
ما هو واضح من رسالتك بأن هناك أعراضا وسواسية قهرية٬ وأعراضا سالبة٬ وأعراضا ذهانية والطبيب الذي درس حالتك العقلية وصل إلى صياغة للاضطراب النفساني الذي تعاني منه.
2- علاجك الحالي مركب بعض الشيء ويحتوي على مضادات ذهان ومضادات اكتئاب٬ ولا يحق للموقع التعليق عليه.
٣- يجب أن تظهر علامات التحسن خلال عشرة أسابيع وإن لم يحصل ذلك فعليك بمراجعة طبيبك، الحقيقة مع تعقيد الوصفة الطبية للعقاقير فمن الأفضل أن تكون متابعتك مع طبيبك كل أربعة أسابيع على الأقل.
وفقك الله.