السلام عليكم
سني الآن 27 سنة أقضي فترة تجنيد بانتظار الفرج، أرجو أن تتمكنوا من مساعدتي لأنني أعاني منذ فترة طويلة، وقد زرت عدة أطباء نفسانيين وتناولت كثيرا من الأدوية ... ولا تحسن أكثر من 60% فقط بالاستمرار على الأدوية.
حالتي الآن تعبان وعندي حزن مستمر وشديد، جلد للذات والإحساس بانعدام القيمة وعدم الاستحقاق، فقدان الأمل في الحياة والإحساس بالمجبر على الاستمرار، أسطورة سيزيف وعدم توقع بالإحساس بالسعادة والرضا مستقبلا، الخوف من مصائب الحياة لاعتقادي بأنني لا أتحمل وأنا بلا مشكلة فكيف سيكون حالي وقتها، أفكار كارهة للحياة وتخيل الموت، محاولتين انتحار سابقا، سرقة أدوية مخدرة مع التراجع عن أخذها، مزاج متعكر باستمرار.
وجه جامد أحيانا مع الإحساس بالألم والنظر بعيدا بعدم تركيز وإحساس أن مخي واقف مثل مرضى الخرف، عدم القدرة على التصرف بأريحية مع الناس زي التواصل بالعينين وطلب خدمات والمجاملة، مفيش طاقة نهائي لأي حاجة سواء مذاكرة ورياضة ومهمة خاصة بالأسرة، بآخد أدوية كتير في الحالة العادية، ساعات زي الملبس بدون أي ضغوط ومهمات علشان أقدر أحس أني هادي ومتوازن فقط ، عدم القدرة على تحمل الضغوط نهائيا، بحس إني دايخ ومش قادر أعمل حاجة زي مشكلة في البيت ومسؤولية وحاجة سوقية.
بفكر كتير جدا وبفترض الأسوأ في كل حاجة وبحاول أتفاداه سواء بالهروب وعمل حسابه، خوف من الناس وعدم ثقة وإحساس بالضعف ، وضع معايير عالية غير منطقية والحزن والإحساس بالعار والفشل عند عدم الوصول لها مع ضياع الناتج النهائي، النتيجة جيدة بالمقارنة بنتائج الآخرين لكن أقل من المتوقع للجهد المبذول، أفكار تضايق بصورة ملحة أحيانا وأفعال قهرية لتخفيفها مثل تشنجات في اليد وضرب الذات، نوبات عصبية شديدة على المحيطين مع تكسير للمحيطات، مزاج عصبي باستمرار.
اللجوء للعادة السرية والإباحية كوسيلة تنفيث عن الضغط، قلق وتوتر وخوف اجتماعي رغم الإندرال، اهتمام مبالغ بالتفاصيل وبطء شديد في أداء المهمات والإحساس بالفخر عند إنجازها بالشكل المطلوب، مذاكرة الصفحة في ساعات، محاولة حفظها من أول مرة عن ظهر قلب وعدم الانتقال لغيرها، كتابة بطيئة لمراعاة الخط، الإسهاب في الإجابات أول الامتحان وبالتالي كروتة الأسئلة في الآخر، العيش في أحلام اليقظة باستمرار وإيجاد المتعة بها.
محاولة تقليد الأشرار والمسيطرين من الأفلام حتى لو بصورة غير واقعية، بعدت الناس عني، الشعور بأن الحياة مملة ورتيبة وعدم القدرة على الاستمرار في عمل لا يعطي انبساطا مبالغا فيه، لا أشبع من المقارنة والتفصيل وطلب العلم خاصة النظري، بخل شديد وخوف من الإنفاق للإحساس بأن المال مورد عزيز لا يأتي بسهولة ويجب ادخاره للظروف المستقبلية، تخزين قهري وتراكم للأغراض والأوراق والملابس مع عدم استخدامها، بكره تنفع، يمكن أحتاجها، هفرزها بعدين.
السعي دائما للأفضل حتى مع تشابه الناتج وإلغاء العملية عند الشك بأن ما ستحصل عليه ليس الأفضل والإرهاق العقلي، الانسحاب بسهولة من المهمات الغير ضرورية لتجنب ألم السعي واحتمالية الفشل والتكلفة المادية، تفكير ميكيافيللي نتيجة للتأثر من التلفاز والكتب بالثقافة الغربية أن هذا من سمات الناجحين، إمعة ذو رأي ضعيف يتأثر بأقل كلمة من أي حد، ميل لاتباع القواعد حتى لوكانت غير مهمة مع التحذلق وإدعاء الكفاءة، يتم تقديري بأني شاطر بسبب الجو المتصنع حولي لكن أشعر من داخلي بالتشوش والتوهان مع حدوث أخطاء أساسية يلاحظها أي أحد، مهتم بنقاط المتفوقين والحفلطة بالذات لو نادرة مع إهمال الأساسيات.
أفكار وسواسية بسب الآخرين بشتائم مقذعة وتخيلات جنسية طوال فترة المراهقة عند فترة البلوغ بالذات مع الشك في الطهارة، هلاوس حسية مثل براغيث وسماع طنين بسيط، نزع شعر الجسم والإحساس براحة عند انتزاعها كاملة وتكون طويلة وسميكة، الاهتمام بالتناسق والاستقامة مع الإحساس بالعفرتة عند اختلال هذا مثل تقصير الشعر وتظبيط الحواجب، الاهتمام بتكوين pattern عند الطفولة مثل حصان الشطرنج، لا عد قهري، محاولة التكويش واللم قدر الاستطاعة لعدم قدرتي على تحديد المهم مثل حل الامتحانات، التخزين.
الأخذ ... جاذبية وسحر أولي يزول مع المعاملة وتتبدى طبيعتي الفقيرة، الرغبة في الحفاظ على العلاقات دائما في مراحلها الأولى وبصورة رسمية، عدم وجود أصدقاء وارتباط عاطفي وروابط عائلية قوية وعمل مستديم، الرغبة في وجود كل شيء بحدود قاطعة واضحة، الكذب القهري أحيانا وعدم إخبار الناس بتفاصيلي لسبب لا أعرفه، أشعر بفقدان للسيطرة، محاولة التصنيف لكل شيء بصورة دقيقة مرهقة ووضع أنماط لطريقة تصرفها، محاولة للشعور بالسيطرة والتفوق، كراهية المفاجآت، عدم القدرة على التعبير عن مشاعر الحب والود إلا مع المقربين جدا.
مش كريم، بحب آخد حقي بالضبط، عدم الرغبة في أن أكون موضع مسؤولية، أشعر بالذعر حينما أوضع فيها خاصة بصورة مفاجئة، إيدي بتترعش لما بخيط وبعرق جامد Sympathetic overdrive، طموح أقرب للأحلام مع عدم بذل جهد حقيقي لتحقيقه، كسل شديد عن أداء العبادات، سابقا كان يوجد سخط على الله مع أي نازلة وصل لكراهيته والعند معه والإلحاد واللا قدرية، أكره الشغل لخوفي من الخطأ والجهد والألم لدرجة الهروب منه والبطالة، كل حالة ببقى خايف منها وإن كان بيقل الموضوع مع التعود لكن العملية نفسها والاستعداد لها مؤلم.
سابقا كان لدي إحساس الضحية والرغبة في استدرار عطف الناس بادعاء الحزن والمرض، عنف أسري بصورة لفظية وجسدية خاصة مع الأب، علاقة سيئة مع الجيران لاختلاف المستوى الاجتماعي مع تنمر لازمني طوال الطفولة والمراهقة، الميل للأفلام الفلسفية العميقة ذات البعد النفسي ومشاعر الحزن والفقد والكوميديا، إحساس مرهف للفن والمشاعر مع حساسية شديدة، ضعف الإحساس بالمشاعر الإيجابية في الصغر، أحسن حاليا.
متى اتحطت في دماغي مهمة ومعاد بتقعد تطن في دماغي لحد ما تتعمل مع الرغبة في إنهائها عند كسر أكثر من شرط فيها، عديم الصبر محب للسرعة اللحظية، محب للنظافة لكن غير موسوس على ما أظن، غير متخيل كيفية استمراري حتى الكبر سنا، نفسيا لا عقليا، غير قادر على الهزار بأريحية إلا مع المقربين، عدم اللجوء للفهلوة واستغلال الوسايط، إحساس بنقص في الانتباه وضعف ملاحظة، ربما بسبب الاكتئاب، شعور أني مستهلك بشكل بشع، مش قادر أعمل أي حاجة مهما كانت بسيطة وأستحمل.
على طول قاعد زعلان باستمرار في البيت، لوية بوز شديدة، مفيش طاقة ولا نفس لعمل أي حاجة، أنا متكبر علشان كده مليش صاحب، في الغالب إحساس شديد بالنقص بحاول أداريه بكده، إدمان على العمل وبالتالي كره للعلاقات الإنسانية لأنها بتعطل، ذي لستة بالأمراض النفسية، اكتئاب جسيم، اضطراب شخصية وسواسية، وسواس قهري، اضطرابات قلق عام، نزع الشعر، رهاب اجتماعي، تشوه الصورة الذهنية عن الجسم، تحقق متكرر، كمالية، توريت، شراء عصبي، نهم انفعالي للطعام، هلاوس حسية وسمعية، نرجسية حساسة.
حساسية شديدة، انطوائية مفرطة، عدوانية، ضعف الأداء الجسماني العام، عدم القدرة على تحمل الضغوط، ضعف الوازع الأخلاقي، انسحاب مبكر، عدم القدرة على تحمل الألم، لا أصدقاء، لا هوايات، لا ارتباط عاطفي، لا أهداف، ذي لستة بالأمراض الجسدية، ارتخاء الصمام المترالي، ارتفاع ضغط الدم الانبساطي، نقص تروية قلبية نسبية، ضعف البصر، جفاف الملتحمة، مشاكل بانقباض الداخلية للعينين، طول نظر، كسل بالعين اليسري، أستجماتيزم، ذبابة طائرة، صوت منخفض، تأتأة، ضعف بسيط بالسمع، تسوس بأسنان متعددة متكرر، بواسير، قولون عصبي متمثل في غازات كثيرة جدا، دوالي خصية، ضعف انتصاب، قذف مبكر.
تساقط شعر، شيب مبكر، صلع هرموني، إسمرار شديد من العصبية، وزن زائد، خشونة بالمفاصل خاصة الركبة اليسري، حاليا الشكوي الرئيسية، عصبية شديدة جدا، كوابيس، أرق، تفاقم لمظاهر OCD،
عدم القدرة على أداء أي عمل،
Chest pain ، Diastolic HTN 140/100 ECG changes of pre-ischemic pattern
30/10/2021

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
تتميز رسالتك بكثرة التفاصيل حول الأعراض الطبنفسانية ولكن لا يوجد أي ذكر للتاريخ الطولاني لظهور هذه الأعراض، كذلك لا توجد أي تفاصيل تستحق الذكر حول تاريخك الشخصي منذ الطفولة حتى وصولك إلى هذه المرحلة، الأعراض التي تشير إليها هي خليط من أعراض قلق، اكتئاب، وسواس قهري، عدم النضج العاطفي، أعراض ذهانية ومعرفية كذلك.
رغم جميع ما تطرقت إليه في الرسالة فإن أدائك الشخصي لم يتدهور كثيراً وأنت الآن في مرحلة خدمة عسكرية ربما ترسل من هو مصاب باضطراب نفساني جسيم إلى حافة الانهيار وذلك لم يحدث معك، تتحدث عن العقاقير وتحسنك بمقدار ٦٠ ٪ ورغم كثرة التفاصيل وتكرارها في استشارتك ولكنك لم تذكر ما هي هذه العقاقير، ما يمكن للموقع استنتاجه بأنك مصاب باضطراب الوسواس القهري المزمن واضطراب الشخصية كذلك، ما يستطيع الموقع عمله هو تقديم النصيحة كما يلي:
١- يجب عليك أن تقبل بأنك إنسان يعاني من مشاكل نفسانية مزمنة لن تتخلص منها بسهولة وعليك القبول بضرورة التعايش معها إلى حد ما.
2- هناك حاجة لمراجعة طبنفسانية وعليك الالتزام بمراجعة طبيب نفساني واحد ومركز طبنفساني.
3- تشير في الرسالة إلى نسبة تحسن بمقدار ٦٠٪ مع العقاقير والنصيحة هي أن لا تغير العقاقير وتقبل بأن هذه نسبة جيدة ولا تتوقع تحسنا أكثر من ذلك.
4- الدخول في علاج نفساني منتظم هدفه التعايش مع أعراضك والتخفيف منها ولكن لا تتوقع أن تتغير بسهولة في المستقبل القريب.
وفقك الله.