السلام عليكم
أنا أعاني من حالة النظر للعورات، وأريد أن أعرف عن حالة النظر للعورات اللاإرادية وأطبق علاج السلوكي، سلوك التأمين والتعرض ومنع الاستجابة
هل عندما أطبق هذا العلاج السلوكي ينقص النظر اللاإرادي؟؟
وشكرا لكم
27/10/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "نوسه" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
حالة وسواس النظر للعورات هي واحدة من الأعراض التي يمكن أن توجد في أكثر من مرض نفسي يعني ممكن يكون اضطراب وسواس قهري وممكن يكون اضطراب قلق اجتماعي وممكن يكون اضطراب اكتئاب جسيم وممكن يكون اضطراب ثناقطبي وممكن فصام... التمييز بين هذه الأنواع المختلفة من الاضطرابات النفسية مستحيل دون تفاصيل كافية وربما احتاج تواصلا أكثر من القائم على النص مع طبيب نفساني متخصص.
نأتي بعد ذلك لسؤال : هل عندما أطبق هذا العلاج السلوكي ينقص النظر اللاإرادي؟؟
سؤال تعتمد الإجابة عليه على التشخيص أولا وعلى فهمك أنت وقدرتك الحقيقية على التطبيق لبرنامج الت.م.ا (تعرض+منع استجابة) دون الوقوع في سلوكات التأمين، وثالثا على تقييم حالتك ككل هل تحتاجين علاجا عقّاريا لدعم برنامج الت.م.ا وهل فقط من الم.ا.س.ا أو إضافة لعقاقير مغيرة للدوبامين (م.د) ؟ أم لا تحتاجين.
تقولين (ينقص النظر اللاإرادي؟؟) والصحيح إذا كنت فهمت جيدا ما قرأته على مجانين هو أن تقولي (ينقص وسواس النظر اللاإرادي؟؟) .. يعني ينقص اهتمامك بالموضوع وإن لم تهتمي به فإنه سيخفت بالتدريج حتى يخمد... لكن هذا ليس هو هدف العلاج وإنما الهدف هو أن تهملي الأمر كله مهما حدث... لأن الواقع أنك لا تنظرين أكثر من غيرك وإنما مراقبتك الدؤوب لأهداف نظراتك التي تجعلك تعدين على نفسك الشاردة والواردة!
الخلاصة، إذا كان وسواس النظر اللاإرادي هو مشكلتك الوحيدة، ولمعرفتي بحرجية الأمر بالنسبة لك وبسرية مثل هذا النوع من الوساوس... جربي العلاج التطبيق الذاتي للت.م.ا بعد أن تتأكدي من فهمك العميق لها فإن لم تفلحي فلا مناص من زيارة طبيب ومعالج نفساني.
واقرئي على مجانين:
وسواس النظر للعورات أكثر من تشخيص
وسواس النظر للعورات والع.س.م
وسواس النظر للعورات : كيفية التعرض ومنع الاستجابة ؟
وسواس النظر للعورات ليس دائما وفقط وسواس قهري
وسواس البحلقة والثبات وقهور النظر للعورات
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتفاصيل.