السلام عليكم رجاء اقرأ بتمعن وروية أخي الفاضل:
أنا شاب بار بوالدتي، أتغذى برضاها وأفيق على رضاها وأنام على رضاها، أخواتي البنات متزوجات في مدينة أخرى، أكرمني الله بأداء فريضة الحج أنا ووالدتي، وبعد الرجوع من الحج بحثت أنا ووالدتي على زوجة لأكمل ديني، وكنت أركز أثناء بحثي على التي يمكن أن تتعايش مع والدتي.
لأنني أثق في والدتي، وأقول مع نفسي أن المشكل لا يمكن أن يأتي من طرفها أبدًا، واشترطت على مخطوبتي السكن مع والدتي فوافقت، والدتي فرحت بها وموافقة هي كذلك وتقول إنها ستعتبرها مثل ابنتها وستكون هي سيدة البيت... إلخ.
لما عقدت القران مباشرة في اليوم التالي اتصلت إحدى أخواتي وأخبرت والدتي أنها ذهبت عند عرافة وقالت لها إن زوجة أخيك غير بكر، وإنها ستفعل المشاكل، فأخبرتني والدتي بذلك وكأنهن يردن إنقاذي، فوجدت نفسي في ورطة كبيرة، أنا الذي كنت أبحث عن زوجة صالحة طاهرة، ورفضت العديد ممن عرضتهن علي أخواتي ووالدتي بسبب تبرجهن أو بعدهن عن تعاليم الدين، وجدت نفسي سأسقط في ورطة.
وبالرغم من أنني لا أصدق العرافة وأعرف حكم الشرع فيمن ذهب عندها، بالرغم من كل ذلك بحثت عن حل لهذه المعضلة فهداني الله لعرض مخطوبتي على طبيبة، فطلبت منها أن أعرضها على طبيبة وبإصرار وإلا فلن أكمل المشوار، وعرضتها على طبيبة للنساء وكانت النتيجة أنها بكر وأعطتها شهادة تثبت ذلك، فأخبرت والدتي وقلت لها إن عرافتكم كاذبة في كل ما قالت.
مرت الأيام وتم الزواج، وسافرت والدتي عند أختي وعندما رجعت.. رجعت وكأنها إنسانة أخرى، لا تريد أن تتعايش معنا أبدا، تعلق على الصغيرة والكبيرة، تريد أن تشعل فتيل الخلاف بيننا على أتفه الأسباب، تريد أن تفسد العلاقة بيني وبين زوجتي بكل ما أوتيت من حيلة. وشخصيًا أستغرب كل الاستغراب من الأفكار والحيل التي تخطر على بالها، لكنها وإن أفلحت في البداية في زرع الخلاف بيني وبين زوجتي فإن أمرها افتضح، فلجأت إلى استعمال الأسلحة الأخرى:
دعتني وبإصرار إلى مغادرة البيت، أنا الذي بنيت مستقبلي مع والدتي وخططت -في واقعنا الصعب- للسكن في بيتنا نظرًا لمصلحتنا نحن معًا، فهي على أبواب الستين من عمرها ولا أتصور أن أتركها وحدها، بالإضافة إلى أنني لا أتصور أن أخرج للاستئجار خارج منزلنا، وأعرض نفسي وأهلي للمشقة والعناء والحل أمامنا سهل ميسر، فبيتنا يتسع لنا جميعا.
حاولت مع والدتي ولكن دون جدوى، عيرتني وسبتني أمام زوجتي مرارًا وتكرارًا وسبت زوجتي وآذتنا بشتى أنواع الإيذاء، رفضت الخروج لأنني لم أكن أتوقع ذلك منها ولست مستعدا من جميع النواحي لذلك، فقالت لنا أنا معكم في الحـــــرب، وليتها هددت فقط لكنها طبقت ما قالت.
فتكررت أذيتها لنا، وزوجتي حامل وأنا أصبر وأصبر، زوجتي التي في الحقيقة كانت نعم الزوجة الصبورة المخلقة بأخلاق عالية، أقول ذلك لأنني في النهاية فقدت أعصابي وبدأت أرد على والدتي الكلام وهي لم تفعل بالرغم من أنها ليست والدتها. من جهة أخرى فقد كانت أختي التي تكلمت عنها سالفًا تتصل بوالدتي يوميا بالهاتف اتصالات لزرع الفتنة وتخطط معها على خطة علمت عنها فيما بعد.
وكنت بنيت أنا ووالدتي منزلا آخر وأكريناه للناس كي نستفيد من دخله، لكنني كتبته باسم والدتي لأنني أثق فيها كثيرًا، خططت أختي ووالدتي على رحيل والدتي عندها وعلى حرماني من نصيبي من مداخل منزلنا.
قامت والدتي بكل شيء وأنا لا أدري شيئًا، حتى علمت أنها جمعت كل أغراضها وسافرت إلى المدينة التي تقطن بها أختي، وحتى علمت من سكان منزلنا أن والدتي قدمت عندهم وأوصتهم بأن لا يعطوني شيئًا لأن المنزل باسمها.
أصبت بصدمة كبرى! أين هي والدتي التي كان برها هو زادي؟ أين هي زبدة تعبي وعملي المخلص من دخل منزلنا؟ إنني الآن في موقف لا أحسد عليه، إضافة إلى ذلك فإنني لا أستبعد أن تطردني والدتي من بيتنا الذي أسكن فيه الآن بطريقة من الطرق.
للإشارة فإن زوجتي تبلغ من العمر 18 سنة. وضعت زوجتي مولودة في الأشهر الماضية وكنا نأمل أن تتغير والدتي عند ولادة زوجتي لكنها لم تتغير ولم تشفق على زوجتي التي كانت في حالة سيئة بعد الولادة ولم ترحمها أبـدًا.
أنا الآن لا أطيق نفسي لأنني في نظر الآخرين عاق لوالدتي (خصوصًا وأنها شهرت بي وشكتني لمعارفها). أنا الآن وعائلتي مهدد بالهجوم من طرف والدتي وأختي في أي لحظة (أختي تذهب عند المشعوذات وتعتمد عليهن كثيرًا). أنا الآن مهدد لأن أكون قاطع رحم لأنني أصبحت أمقت أختي وكل شيء يمت إليها بصلة.
والدتي تصر على أن أترك المنزل لأنه باسمها، ولأنها تريد أن تأتي عندها بناتها وأحفادها في العطل ولتكون حرة في بيتها. (البيت هو ثمرة مجهود والدي الذي قبل أن يتوفى –رحمه الله– كتبه باسم والدتي لأن أبناءه كلهم كانوا صغارا آنذاك، ويتواجد وسط المدينة وبالقرب من مكان عملي وكذلك بالقرب من المدرسة وجميع المرافق الحيوية، وكنت اتفقت أنا ووالدتي على السكن معا في هذا البيت لأننا محتاجون لبعضنا البعض ولأن في ذلك مصلحتنا معا).
خروجي من البيت يعني لي الذهاب للمجهول، تغيير نمط حياتي بالكامل، ضياع حقي في البيت وتركه لأخواتي وأزواجهن وهذا ما يصبو إليه جميعهم، فتح أبواب للمشاكل والتعب ووو.... كنتيجة للتغيير من السهل إلى الصعب.
سافرت والدتي منذ 3 أشهر عند أختي -صاحبة المشاكل– بعدما افتعلت خصاما بيني وبينها، سافرت دون إخباري، فلم أتصل بها بتاتا، لأنني كلما تذكرتها إلا وتذكرت ما فعلت بي وبأهلي وما تريد أن تفعل، فأصاب بالإحباط والمرض، فأكره الاتصال بها، وأنا مصر على عدم الاتصال بها لأنها تريد تخريب حياتي، ووصلتني أخبار عن أنها تدعو علي ليل نهار وتسأل هل حدث لي مكروه أم لا؟
أمامي الخيارات التالية: أن أبقى في المنزل وأتابع الأحداث ماذا سيقع.
أن أغادر المنزل معرضا أهلي للمجهول ومضيعا عملي (لأن عملي الآن يبعد 3 دقائق عن البيت، وعملي يتطلب مني الحضور في الليل أحيانا وفي السبت والأحد).
أبحث عن فرصة للسفر إلى بلد آخر وأهجر أهلي الذين ظلموني وأبحث عن حياة جديدة هنالك.
أرجو أن يكون جوابك رسالة من عند الله أستنير بها وأطمئن بها.
وجزاك الله خيرًا.
21/11/2021

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تبارك الواهب والموهوب إن شاء الله، وجعل بنيتك أول الرزق الواسع إن شاء الله. ما من امرؤ غير من أمر الله شيئا إلا كان عليه وبالا، عسى أن يكون ما تمر به من ضيق ومشاكل عظة للتمسك بشرع الله. أخطأ والدك رحمه الله حين كتب منزله باسم زوجته إن كان جل ما يملك وترك باقي ورثته تحت إمرة أهوائها. أخطأت في حق نفسك حين لم تفصل في المنزل الثاني حق كل منكم في المال، ما يحدث الآن كان لا بد من حدوثه ولو بعد وفاتها فلك شركاء في الميراث.
لا تندم على برك بوالدتك أبدا، ولا تحزن على ما بدر منها، بل ألح بالدعاء أن يشرح الله صدرها ويصرف عنها الظلم الذي إن كنت لا تملك رده في الدنيا فهي محاسبة عليه في الآخرة حين تسقط الأنساب وتؤدى الحقوق فالديان لا يموت.
تصبر بني فما تمر به ابتلاء من الله يمحص فيه حقيقة برك بوالدتك فالبر ليس مطلوبا حين يحسن إلينا والدينا، بل حتى وإن جاهدانا أن نشرك بالله مطالبين بأن نصاحبهم في الدنيا بالمعروف كما في سورة لقمان.
أعلم أن ظلم ذوي القربى أشد مرارة، ولكن من ترك أمرا لله أبدله الله خيرا منه، وها قد أهلت عليك البشائر بزوجة صالحة صبورة وطفلة. ابحث عن عمل في بلدة أخرى ولا داعي للهجرة، وإن كان عملك مريحا مربحا أبحث عن سكن ولو بغرفة واحدة ضمن ما تطيقه ظروفك المادية. اترك لوالدتك المنازل فليس لديك ما تدافع به عن حقك سوى كلمة طيبة ترقق قلبها عليك وتردعها عن ظلم نفسها قبل ظلمها لك.
لا تقاطع شقيقاتك، بل اطلب مساعدتهن في استعادة حقك في المنزل المشترك مع والدتك فلا تجتمع الأمة على ضلالة، أبقى على الحق وإن كنت وحدك. لا تضيع عمرك وأعصابك وحياتك في التناحر مع والدتك وشقيقاتك، غير منزلك وغيروا عتباتكم ترزقون عسى سكنك الجديد يكون باب خير ورزق لك ولزوجك.
ابدأ البحث عن سكن يحقق معناه من الراحة والسكينة بمجرد قراءتك الرد، ولا تظن أني لا أعرف صعوبة الظروف المادية، ولكن كل مظلوم يعينه الله فاستعن بالله ولا تعجز، التعب البدني أهون من التعب النفسي في المشاجرات مع والدتك وشقيقتك وانتظار إزعاجاتهم.
بعد أن تستقر أمورك في سكنك الجديد جدد الصلة بوالدتك فبرها طريقك للجنة ولا علاقة له بما تفعله فكل محاسب على أعماله فانظر على ماذا تريد أن يحاسبك الله.