الوسواس القهري
السلام عليكم، أنا فتى أعاني من الوسواس القهري والذي أتعبني, أكتب هذه الرسالة وأنا أبكي، لأني لطالما عانيت من هذا الوسواس ولدي عدة أسئلة وأتمنى أن لا تهملوا رسالتي
1- اغتسلت من الجنابة بعد ممارسة الاستمناء وبعد الانتهاء تبولت وخلت أنني قد أمنيت، وبعد لمسي لبقايا البول أحسست بنوع من اللزوجة وشككت في كونه مذيا وأنني الآن على جنابة وهو ما سبب بكائي الآن
2- بعد اغتسالي للجنابة في السؤال الأول سقطت ملابسي على ملابسي الداخلية التي شككت أنها ملموسة بمني ولمست الأرض أيضا مما تسبب لي في عناء رشهم بالماء وحكهم
3- ما الحل للوسواس القهري؟؟ فأنا أسمع عن أنني يجب علي الإعراض عن هاته الأفكار.
لكني لا أستطيع فما الحل؟
علما أن هذا المرض أرهقني
28/11/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "ياسين" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
مبدئيا ليس الصحيح (أي غير الموسوس) مكلفا بلمس وتفحص ما قد يخرج بعد انتهاء الغسل لأن في ذلك تعمقا، وأنت تقول (بعد لمسي لبقايا البول أحسست بنوع من اللزوجة وشككت في كونه مذيا وأنني الآن على جنابة وهو ما سبب بكائي الآن)... الحكم الشرعي أن الجنابة رفعت باغتسالك... ناهيك عن أن المذي ليس جنابة ولا يوجب إلا الوضوء... ثم لماذا يبكيك احتمال الاغتسال؟ كم من الوقت تقضي في الاغتسال؟
حكم الإفرازات التي تخرج بعد اكتمال الاغتسال من الجنابة أن تنظفها وما أصاب ثيابك يقينا منها بالنقطة إن استطعت (أي لا تغسل الثوب كله) ولا توجب الغسل بل فقط الوضوء، فتوضأ في ثيابك وصلِّ لرب العالمين... ولا تفتش عن نجاسة في الثوب ما لم تكن فرضت نفسها عليك أي لا تفعل هذا بناء على شك لكراهة التعمق ولأنه لا تنجيس بالشك... هذا الكلام يقال للأصحاء أي لغير الموسوسين... وأنت فيه متجاوز حدود الصحة بوضوح لأنك تبني على الشك في تنجس الملابس.
طبعا واضح جدا كيف وقعت في فخ قاعدة الانتشار السحري اللامحدود للنجاسة ثم طقوس التنظيف بالماء للتطهير في الفقرة 2... والجميل أسفا جدا أنك تبني على شككت!! مخالفا القاعدة الفقهية "لا تنجيس بالشك"... وما عليك هو الإعراض الصارم عن كل التساؤلات المتعلقة بما توسوس فيه التجاهل والإعراض عن الاهتمام بكل ما يتعلق بالأمر باعتبارك تنفذ المطلوب منك شرعا ما دمت توسوس! عافاك الله واصل إعراضك فإن عجزت (كما تقر حقيقة أنت) فمن فضلك يجب أن تكون خطوتك القادمة هي التواصل مع طبيب نفساني ليساعدك بالعقاقير ولو مرحليا أثناء تلقي الع.س.م CBT اللازم لعلاج حالتك.
اقرأ على مجانين:
وسواس النجاسة وقانون الانتشار السحري
دوامة انتشار النجاسة : فخ التفكير السحري
وساوس التهيؤ للعبادة الاستنجاء الوضوء الغسل !
وسواس الطهارة وسوسة النجاسة والانتشار الخيالي
وسواس الاستنجاء وسواس النجاسة : التطنيش+عدم التفتيش م2
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات