أريد أن أتقدم لخطبة فتاة يوجد بيننا تناسب في المستوى الاجتماعي والاقتصادي ومعروف عنها الأدب وحسن الخلق ولكن هناك بعض الأشياء التي تجعلني قلقا ومترددا في الزواج منها.
أولها أن أباها كان معروفا عنه شرب الخمر والمخدرات وكان يقيم علاقات مع سيدات غير زوجته، ولكن من عدة سنوات انتظم في عمله حيث يعمل محاميا وأصبح يرى بشكل دائم في المحكمة بعكس السابق حيث كان مشغولا بالسهر والسكر والنساء، ولكن لا أعرف إن كان تاب عما كان يقوم به أم قلل منه فقط بحكم السن.
ثانيا أنه قد تم حبسه منذ مدة طويلة جدا لمدة عام في قضية شيك بدون رصيد. وما يجعلني مترددا في الابتعاد عنها أنه عندما سألت عن الأب داخل البيت من ناس قريبين منهم قالوا إنه مختلف في البيت عن خارجه، وأيضا إن أم البنت هي المسئولة عن تربيتها هي وأخواتها البنات، ولم يذكر أحد الأم بسوء بل دائما تذكر بالخير، وأيضا دائما تذكر البنت بالخير.
وإن كان لي ملاحظة على حجابها فهي محجبة ولكن مع ذلك تلبس ملابس ضيقة بعض الشيء أو بمعنى أصح حجابها لا تتوفر فيه كل المواصفات السليمة للحجاب الشرعي، ولكن هذا حال أغلب البنات الآن مع الأسف. أنا محتار هل أتقدم لخطبتها، وفى فترة الخطبة أتعرف عليها جيدا قبل إتمام الزواج لكي أحكم هل أثر عليها أبوها أم لا؟
وأيضا لأنها لا ذنب لها في تصرفات أبيها،
أم أنه من الأفضل أن أبتعد عنها؟؟
1/12/2021

رد المستشار
صديقي
من المهم أن تعي شيئين هامين.. أولا: أخلاق البنت منفصلة عن أخلاق أهلها وإن أثرت فيها، من الوارد أن يختار الإنسان أن يكون مثل أهله أو عكسهم في كثير من الأمور، أفعال الأب لا يجب أن تكون معيارا أو مقياسا لقيمة أو أخلاق إبنته ولكن أفكارها وأفعالها هي ما تحدد هذا.
ثانيا: سوف تتعامل مع عائلة الفتاة لا محالة بشكل أو بآخر وبالتالي يجب أن تحذر وتتخذ احتياطات عند التعامل مع الأب بسبب ما تعرفه ويعرفه الجميع عن ماضيه، من الوارد أن يكون قد تغير بالكامل أو جزئيا أو لم يتغير على الإطلاق، هذا يعنيك فقط عندما تتعامل معه.
مسألة الحجاب مسألة سطحية ظاهرية لا قيمة لها على الإطلاق، هناك محجبات ومنتقبات يحافظن على المواصفات السليمة للملبس الشرعي ولكن يعملن في الدعارة والسرقة والنصب والمخدرات، الملبس ليس بمقياس للأخلاق أو الدين يا سيدي وإنما هو مقياس لمقدار انصياع الشخص لتوقعات المجتمع.
من المهم أن تعرف المزيد عن طريق الخبرة الشخصية قبل أن تتزوجها وليس عن طريق القيل والقال وما تسمعه من الآخرين.. عليك بدراسة أخلاقها ودراسة أسباب رغبتك في الزواج منها هي كشخص وإن لم يرقى أبوها للمستوى المناسب، ماذا عن أمها وأخواتها؟؟ كل ما تعرفه هو عن طريق رأي آخرين، عليك أخذ رأي الآخرين في الاعتبار ولكن لا تعتمد عليه على أنه الحقيقة المطلقة.
إذا أردت الزواج منها فلماذا؟ أو ما هي مواصفات الزوجة المثالية لك؟
في كل الحالات، يجب أن تتعرف جيدا عليها أو على أي فتاة أخرى تريد الزواج منها وعلى عائلتها قبل إتمام الزواج، إن قدرت على هذا قبل الخطوبة فهذا أفضل لجميع الأطراف حتى لا تؤذي الفتاة بسبب غباء المجتمع.. إن خطبتها وفسخت لأي سبب فالمجتمع غالبا ما يرى أو يفترض أن هناك ما يشين الفتاة.. ولكن في بعض الحالات لن يكون هناك بد من أن تقوم بالخطبة حتى تدرس الموقف دراسة كاملة.. المهم ألا تتزوج من أي فتاة إلا وأنت مقتنع تماما ومتقبلها بكل مزاياها وعيوبها هي وعائلتها.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب