التعرض ومنع الاستجابة
أنا مصابة بالوسواس القهري والاكتئاب الحاد أيهما أبدأ بعلاجه؟ وقد علمت أن طريقة التعرض ومنع الاستجابة للعلاج من الوسواس القهري تتم في صورة جلسات لها مدة معينة وبشكل منتظم ولكن هل يمكن مثلا أن أنام على ملاءة سرير أو أتغطى ببطانية أو أرتدي سترة كنت أتجنبها دائما كنوع من التعرض بالرغم من أن هذا سيستمر لساعات طويلة؟
وهل يمكن أن تكون هذه أول خطوة أقوم بها للتعرض أم علي تأجيلها قليلا
والبدء بخطوات أبسط كملامسة الأسطح بيدي لمدة نصف ساعة أو ما شابه؟
20/12/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "-" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا يوجد في تصنيفات الطب النفساني تشخيص اسمه اكتئاب حاد ولعلك تقصدين اكتئاب شديد، وفي حالة وجود الاكتئاب الشديد أو حتى متوسط الشدة فإن من الأفضل البدء بعلاج الاكتئاب لأن وجوده يعيق قدرة المريض على التعاون المطلوب مع معالجه.
بالنسبة لطريقة العلاج بالتعرض ومنع الاستجابة الـ"ت.م.ا" يفضل معظم المرضى أن يكون التعرض تدريجيا ... وأن يختار المريض الأسهل بالنسبة له حسبما يتم الاتفاق بينه وبين المعالج ... إذن قد يكون التعرض للالتحاف بتلك البطانية هو ما تبدئين به إذا اخترت أنت ذلك ... وإن كان الأفضل أن تبدئي بمهمة لا تستغرق وقتا طويلا خاصة في البداية.
طبعا أنت لم تشيري إلى شيء من الأعراض الخاصة بوسواسك وإن كان ممكنا أن نستنتج أنه و.ت.غ.ق أو وسواس التلوث الغسيل القهري... ولكن من المهم أن تعرفي أن هذا العرْض من عروض الوسواس القهري يحتاج تدخلا معرفيا وقد لا تكون الت.م.ا (التعرض ومنع الاستجابة) سهلة الإجراء دون التعديلات المعرفية المطلوبة.
اقرئي على مجانين:
العلاج السلوكي للوسواس القهري مقدمة
العلاج السلوكي للوسواس القهري (1-3)
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.